كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية

كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية التي تعتبر أحد أهم اللغات حول العالم، فيتم الاحتفال بها بشكل سنوي، وتقام لهذه المناسبة العديد من الاجتماعات والمؤتمرات والتجمعات التي نضطر فيها لإلقاء كلمة عن جمال اللغة العربية وأهميتها، لذا فإننا نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع محتويات نماذج مختلفة لكلمة عن اللغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية

في عام 1973 ميلادياً، قدمت المملكة العربية السعودية اقتراحًا لجمعية الأمم المتحدة باعتبار الثامن عشر من شهر ديسمبر في كل عام هو يوم الاحتفال باللغة العربية، وقد أقرت جمعية الأمم المتحدة هذا اليوم، وأدخلت اللغة العربية ضمن اللغات التي يعمل بها بشكل رسمي الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: أهداف اليوم العالمي للغة العربية

كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين سيدنا محمد النبي الأمين، الذي بعث رحمة للعالمين، وأُنزل على قلبه القرآن الكريم باللغة العربية، هذه اللغة التي اختارها الله لتكون لغة كتابه الحكيم، واختار العرب من بين الأمم ليكونوا خير أمة أخرجت للناس أجمعين.

إننا نحتفل اليوم بحلول اليوم العالمي للغة العربية، وإنه لفخر لنا أن نكون من المنتسبين للعرب، وللناطقين بهذه اللغة المقدسة، التي تجمع العرب على اختلاف منابتهم وأصولهم على أرضية ثابتة متينة، تحمل في طياتها تاريخًا طويلًا مجيدًا مشتركًا بين جميع العرب والمسلمين، وتوحدهم وتجمعهم، وترسم لهم مستقبلًا يعد بأن تعود لهم مكانتهم وموقعهم الحقيقي.

لهذا لا نتعجب حين تكون اللغة العربية لغة رسمية معتمدة بين لغات العالم، فهي لغة مهمة، بل الأهم بالنسبة لنا، وعليها نجتمع وبها نحكي قصتنا للعالم ونفتخر بها، وبها نكمل مسيرة الإنجاز والتقدم لنعيد لها من جديد هيبتها ومكانتها في هذا العالم.

اقرأ أيضًا: أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية

كلمة عن يوم اللغة العربية العالمي

المقدمة

تعتبر اللغة العربية أحد أهم اللغات وأكثرها غزارة من حيث المفردات المستخدمة، والتي استوعبتها اللغة العربية عبر التاريخ، لتفسح المجال لكل الناطقين بها للتعبير عن أنفسهم وعن أي شيء بشكل سليم وجامع ومعبر، وهي إحدى اللغات السامية، ويتم استخدامها في جميع أرجاء الوطن العربي كلغة رسمية معتمدة.

العرض

ليست فقط البلاد العربية من يستخدمون هذه اللغة الغزيرة والمعبرة والعظيمة، بل إن جميع البلاد المسلمة تقريبًا تستخدمها، مثل إيران وإثيوبيا وتشاد وتركيا ومالي، وغيرها الكثير، إن اللغة العربية تتميز بارتباطها الوثيق بالشريعة الإسلامية، ما يحتم على أي مسلم مهما كانت جنسيته أن يتعلم، ولو الشيء اليسير عنها.

الخاتمة

اكتسبت اللغة العربية قيمتها العظيمة باعتبارها لغة القرآن الكريم، ما ساهم بانتشارها بشكل واسع والاعتماد عليها في نقل وتفسير النصوص الدينية والشرعية، وجعل كل باحث ومهتم ومسلم يهتم بتعلم اللغة العربية ليفهم النصوص على وجهها.

اقرأ أيضًا: جدول فعاليات إثراء في اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

مجموعة من أجمل العبارات عن اليوم العالمي للغة العربية التي نقدمها لكم لمشاركتها مع الأحباب والأصحاب والأهل تأكيدًا على أهمية هذه اللغة لنحييها من جديد ونفتخر بها أمام العالم، وهذه أجمل العبارات فيما يلي:

  • ما أجمل لغة القرآن التي كانت ولا تزال أروع لغات الأرض وأقدرها على التعبير عما في صدورنا وعقولنا من مشاعر وأفكار.
  • لن تجد عربياً إلا ويفتخر بلغته العربية، فهي أهم اللغات وأجملها على الإطلاق.
  • بمجرد أن تقع في حب اللغة العربية، فإنك لن تستغني عنها أبدًا، وستجد فيها القدرة على التعبير عن كل ما يحيك في صدرك.
  • إن من ينطق باللغة العربية، ويعرف جمالها وفصاحتها لا بد وأن يصبح شاعرًا، حتى لو لم يكن يهوى الشعر، فهي لغة شعرية بامتياز وقادرة على تصوير أدق التفاصيل.
  • من يتعلم اللغة العربية يكتسب العديد من الصفات التي يلاحظها الجميع، فيصبح إلى العرب أقرب من حيث المروءة والشهامة والنبل، ويزيد وعيه بالأشياء والأفكار من حوله لقدرة هذه اللغة على استيعاب كل شيء فيها.

اقرأ أيضًا: تقرير عن اليوم العالمي للغة العربية

كلمة في اليوم العالمي للغة العربية قصيرة

تعتبر اللغة العربية أحد أهم اللغات على وجه الأرض وأقدمها، وقد تم تطويرها عبر التاريخ لتشمل هذا الكم الوفير من المعاني والمفردات التي ساهمت في جعلها لغة قوية جدًا من الصعب أن تجد لها مثيلاً، وهي لغة متأثر بالثقافة أيضًا، فيحمل الناطقون بها صفات العرب الأقحاح الحميدة والنبيلة.

كانت أهم مرحلة في تاريخ هذه اللغة العظيمة هي نزول القرآن الكريم كتاب الله الحكيم بها، في قلب جزيرة العرب، لتتحول من كونها إحدى اللغات القوية إلى أعظم لغات الأرض بالنسبة لعموم المسلمين، فهي لغة البيان والفصاحة، التي يستطيع الناطق بها أن يعبر بشكل سليم عن مراده أيًا كان.

وفي اليوم العالمي للغة العربية نعلن فخرنا واعتزازنا بلغتنا القوية والمتينة والمتجذرة فينا، هذه اللغة التي حملت علوم العرب والمسلمين وأخبارهم وسير الأعلام والنبلاء وهم كثر، فنحمد الله عليها، ونتعهد أن نحفظها في قلوبنا ما حيينا.

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للغة العربية 

كيف نحتفل باليوم العالمي للغة العربية

تقوم الدول في اليوم العالمي للغة العربية بتكثيف الجهود وتوجيه المؤسسات إلى الاهتمام بالتعريف باللغة العربية والتأكيد على أهميتها من خلال البرامج الإذاعية والإذاعات المدرسية والمجموعات الطلابية وغيرها الكثير من الأنشطة الأخرى، كما يتم طرح أهمية اللغة العربية عبر البرامج التليفزيونية ونشر المعلومات الهامة التي من شأنها أن تزيد الوعي بأهمية ومكانة هذه اللغة وقيمتها التاريخية والدينية والثقافية لعموم العرب.

قصيدة في اليوم العالمي للغة العربية

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي

وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني

عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائسي

رجالًا وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله فلظًا وغاية

وما ضقت عن آي به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة

وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن

فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني

ومنكم وإن عز الدواء أساتي

كلمة عن أهمية اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبارك لكم بمناسبة حلول اليوم العالمي للغة العربية التي كانت ولا تزال أحد أهم اللغات حول العالم، وإننا نجتمع اليوم لنحتفل بهذه المناسبة، ولنؤكد على أهمية هذه اللغة ومكانتها.

إن أهم ما يميز اللغة العربية عن سائر اللغات هو ارتباطها الوثيق واللازم بالدين الإسلامي الحنيف، حيث جاء الإسلام متحديًا الناطقين بهذه اللغة لفصاحتهم وبراعتهم باستخدامها وتلوينها بحسب مرادهم، فقد استطاع العرب أن يقدموا أجمل الأبيات الشعرية، ومنها ما أصبح من المعلقات الخالدة عبر التاريخ، كما أن هذه اللغة ساهمت في نقل النصوص وتفاسيرها والأحداث والتأريخ للعديد من الأحداث عبر التاريخ، ما أكسبها مكانة رفيعة.

إضافة لكل هذا، فإن اللغة العربية هي عبارة عن قاسم مشترك بين جميع البلاد العربية، حيث إنها اللغة الرسمية فيها جميعًا كما في بعض البلاد المجاورة لها، لما فيها من مرونة وغزارة قادرة على استيعاب هذا الكم الهائل من البشر وتوحيدهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية حيث أوردنا العديد من النماذج لكلمة عن أهمية اللغة العربية وروعتها بالإضافة لقصيدة عنها وعبارات في قمة الروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *