كم باقي على قرقيعان 2021 .. العد التنازلي لقرقيعان 1442

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 24 أبريل 2021 , 16:04
كم باقي على قرقيعان 2021 .. العد التنازلي لقرقيعان 1442

كم باقي على قرقيعان 2021 لشهر رمضان المبارك 1442 ؟ هذا السؤال يتداول كثيرًا في الأوساط الشعبية الخليجية حيث يستعد لاحتفال قرقيعان 2021 الجميع كبارًا وصغارًا، ويسعدون بقدومه من أجل استدعاء حالة رمضان القديمة التي تُذكِّر الجميع بروح رمضان التي كانت تمتلئ بها النفوس والقلوب، وكذلك من أجل تعميق الروابط الروحية بين الأجيال الجديدة من الأطفال، وماضيهم والعادات والتقاليد الموروثة عن الآباء والأجداد من أجل الاحتفال بالشهر الكريم.

ما هو القريقعان

القرقيعان هو مناسبة اجتماعية تنتشر في أكثر الدول الخليجية، وهي تقام من أجل الاحتفال بشهر رمضان المبارك، حيث تقام في ليلة النصف من رمضان احتفالات القريقعان، وهي عبارة عن احتفالات شعبية، ورثها العرب عن أجدادهم حيث يرتدي الأولاد والبنات الصغار في السن الملابس والأزياء التقليدية، ويحملون كيسًا مزركشًا، وينتشرون في الحارات والأحياء بدءًا من صلاة المغرب وحتى وقت السحور، يطرقون الأبواب من أجل الحصول على الحلوى والمكسرات، وهي من العادات الجميلة التي تُدخل السرور والبهجة عليهم في شهر رمضان المبارك، وتعمل على تقوية علاقتهم بالشهر الكريم ومحبتهم له، وتحفر لهم ذكريات جميلة في عقولهم عن الشهر الكريم، تجعلهم يحرصون على إحياء تلك العادات والتقاليد حينما يكبرون.

ويتم الاحتفال بالقريقعان في عدد من الدول العربية، والخليجية وتختلف اسم تلك المناسبة باختلاف الدول، فمن أسمائها:

  • في كل من العراق والكويت والأحساء والقطيف والأحواز تعرف بعدد من الأسماء منها:
    • القريقعانة.
    • الكريعان.
    • الناصفة.
    • الكريكشون.
    • القريقشون.
  • وفي البحرين تعرف باسم القرقاعون.
  • في قطر تعرف باسم قرنقعوه.
  • في عمان تعرف باسم القرنقشوه.
  • في الإمارات تعرف باسم حق الليلة أو حق الله.

شاهد أيضًا: متى قرقيعان 2021 في السعودية

كم باقي على قرقيعان 2021

ينتظر المسلمون في الدول الخليجية قدوم ليلة النصف من رمضان من أجل الاحتفال بقرقيعان رمضان للعمل على استعادة الأجواء الاحتفالية الرمضانية التي يشعرون معها بالبهجة والسعادة، وعلى الرغم من أن مظاهر الحياة ونمطها قد اختلف بشكل كبير في العقود الأخيرة في أكثر الدول الخليجية إلا أن الكثير من المناطق الشعبية في تلك الدول لا زالت تحافظ على تلك العادة بشكلها التقليدي، حيث يرتدي الأولاد الدشداشة والسترة والنعال الشعبية، والفتيات يرتدين الدراعات والبخنق، ويحملون معهم كيسًا من أجل جمع المكسرات والحلوى، وينتظرون هذا اليوم لأداء تلك الاحتفالات، فهو يبدأ بعد صلاة المغرب في يوم الرابع عشر من رمضان ويستمر حتى سحور ليلة الخامس عشر، وفيما يلي من خلال العد التنازلي لقريقعان رمضان 2021 يمكن التعرف على عدد الأيام الباقية حتى الاحتفال به

قرقيعان رمضان 1442 / 2021

شاهد أيضًا: متى القرقيعان في الكويت 2021

موعد القرقيعان 2021

تحتفل دول الخليج المختلفة بالقرقيعان في شهري شعبان ورمضان، حيث تبدأ الاحتفالات من ليلة الثالث عشر من كل من شعبان ورمضان، وتستمر أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الكريم، وتختلف مواعيد بدء الاحتفال من مكان لآخر، ففيما تستغل بعض الأماكن الأيام الثلاثة من أجل الاحتفال، فإن العديد من الأماكن يحتفل فيها بعض الأشخاص بهذا اليوم بعد غروب شمس يوم الرابع عشر من رمضان، أي في ليلة الخامس عشر، ويستمر الأطفال بالاحتفال في أجواء رمضانية لا تتكرر في العام سوى مرة واحدة، حتى نهاية الليل، ليعودوا إلى منازلهم ويتناولوا طعام السحور من أجل الاستعداد لليوم التالي.

شاهد أيضًا: عبارات عن القرقيعان قصيرة وحلوة 2021

مظاهر الاحتفال بالقرقيعان

تتسم الموروثات والاحتفالات الشعبية بأن لها القدرة على التأثير في أفراد المجتمع بشكلٍ لا يمكن لأي احتفال آخر التأثير به بذات القدر، فالاحتفالات القديمة تتميز بالخصوصية التي تختلف بين كل منطقة وأخرى، وشعبٍ وآخر، ولا يمكن التعرف على متى بدأت تلك الاحتفالات، في أي حقبة تاريخية بالتحديد، ولكن المعروف أنها جزء لا يتجزأ من هوية الأفراد، وتختلف مظاهر الاحتفال بالقرقيعان في الدول الخليجية المختلفة، رغم السمة العامة التي يتميز بها الاحتفال، وهي ارتداء الأطفال للأزياء التقليدية الشعبية الخاصة بكل بلد، ومع التطورات المختلفة التي تشهدها الحياة الخليجية على مدى القرون الماضية، فبعد أن كان الأطفال يطوفون في الشوارع ويطرقون أبواب البيوت ليخرج أصحابها ويمنحونهم الحلوى والمكسرات المختلفة، أصبحت تتخذ تلك العادات شكلًا حديثًا بعض الشيء من خلال وضع بوّابات مؤقتة في الأحياء والمجمعات السكنية، يتوجه نحوها الأطفال ليقوم الشخص المسؤول بتوزيع الهدايا عليهم، كما أن بعض المناطق تقوم بوضع تلك الهدايا في صناديق مخصصة لها، وتوزعها على الأطفال، وفي الأشكال الأكثر تطورًا من تلك الاحتفالات، يشتغل البعض بتصميم الهدايا الخاصة بالقرقيعان، ويتم بيعها على المنصات الإلكترونية بأسعار باهظة.

شاهد أيضًا: افكار توزيعات قرقيعان

متى ينتهي قرقيعان

يختلف الموعد الذي يبدأ فيه قرقيعان في الدول الخليجية، فبينما تحتفل به بعض التقاليد الشعبية منذ يوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك حتى نهاية منتصف الشهر الكريم، تحتفل به بعض الدول في ليلة النصف من رمضان فقط، وفي كافة الدول الخليجية التي تحتفل بتلك المناسبة، وبغض النظر عن الوقت الذي يتم البدء فيه، فإن هذا الاحتفال ينتهي مع حلول فجر يوم السادس عشر من شهر رمصان المبارك، حيث يستمر الأطفال في التجول بالشوارع للحصول على الحلوى والمكسرات حتى وقت السحور في يوم الخامس عشر من شهر رمضان .

أهازيج القرقيعان في الدول الخليجية

بعد تناول طعام الإفطار يبدأ الأطفال في التجمع من أجل السير في الشوارع والمرور بالبيوت المختلفة، حاملين معهم أكياسًا من القماش المطرز بالألوان الزاهية والمبهجة، أو حاملين سلالًا من الخوص، ويقومون بترديد الأهازيج والأناشيد المختلفة باللهجة الشعبية الخاصة بهم، ومن ثم يمرون على البيوت من أجل جمع الحلوى، وتتردد في الآفاق أصواتهم وهم يغنون تلك الأناشيد، وهو الأمر الذي يبعث على الشعور بالفرحة والسعادة، ومن بين الأناشيد التي يقومون بترديدها:

  • قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.
  • ناصفه حلاوة على النبي صلوات.. عطونا من مالكم الله يخلي عيالكم ناصفه حلاوة ناصفه حلاوة.
  • سلم ولدهم يا الله.. خليه لأمه يا الله.. يجيب المكدة ويحطها.. بحضن إمه.. يا شفيع الأمة.. عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.
  • قرنقشوه قرنقشوه.. اعطونا شيء حلواه.. قرنقشوه يو ناس.. عطونا بيسه وحلوى.. دوس دوس في المندوس.. حاره حاره في السحارة.
  • وفي حال لم يحصل الأطفال على القرقيعان ينشدون: “قدام بيتكم صينيه.. ورى بيتكم جنيه”.
  • قرنقعوه قرقاعوه.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يوديكم لأهليكم.. يا مكة يالمعمورة.. يا أم السلاسل والذهب يانورة.. عطونا دحبة ميزان يسلم لكل عزيزان.. وقرنقعوه قرقاعوه كان اخلي الليل.. اخلي الليل مدري وش ممكن اخلي الليل بس اخلي الدنيا كل الدنيا ليل.

شاهد أيضًا: ما هو حكم الاحتفال بالقرقيعان

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم باقي على قرقيعان 2021 ، كما تعرفنا على عادة القرقيعان التي يحتفل بها المسلمون في أغلب الدول الخليجية، كما تعرفنا كذلك على أهم العادات والتقاليد التي يمارسونها من أجل الاحتفال بهذا اليوم، وتعرفنا كذلك على الأناشيد والأهازيج الشعبية التي يرددها الأطفال خلال هذا الاحتفال.

1336 مشاهدة