كم تبعد اوكرانيا عن روسيا

كم تبعد اوكرانيا عن روسيا

كم تبعد اوكرانيا عن روسيا ، تشكل أوكرانيا البوابة الشرقية للقارة الأوروبية باتجاه القارة الآسيوية عبر روسيا. كما تعتبر الأخيرة أن أوكرانيا هي حجر الأساس في بناء مجالها الحيوي، وأن غيابها سيشكل فجوة كبيرة في جدار امن الاستراتيجي الروسي – الأوراسي. وسيقدم موقع محتويات الإجابة حول كم تبعد أوكرانيا عن روسيا عبر هذا المقال.

معلومات عن اوكرانيا

تقع أوكرانيا جغرافيًا ضمن نطاق جبال القوقاز، وتتعدد فيها الهضاب والسهول الخصبة ضمن سلسلة جبال الكاربات، وجبال آزوف إبلاندر، والدونتس. كذلك تجري فيها العديد من الأنهارِ، كنهر دنيبر، ثالث أطول أنهار قارة أوروبا، والدانوب، ونهر برابيت، وتيسا، وديسنا. كما تنتشر فيها البحيرات الطبيعية والاصطناعية. تعد أوكرانيا من أكثر دول العالم انخفاضًا في كثافتها السكانية وفي معدل النمو المستمر بالانخفاض بشكل واضح بين العام وسابقه. فقد سجل عدد سكان أوكرانيا 2021 نحو 43.733.762 مليون نسمة. في حين بلغ عدد سكان أوكرانيا 2020 حوالي 43.993.638 مليون نسمة، حيث بلغ معدل الانخفاض في الزيادة السكانية، حوالي 259.876 نسمة.[1]

شاهد أيضًا: ما هي ديانة اوكرانيا

كم تبعد اوكرانيا عن روسيا

تبعد أوكرانيا عن روسيا بحوالي 4.663 كلم. في حين لا تبعد موسكو عن أقرب نقطة في الحدود الأوكرانية أكثر من 480 كلم. تبلغ مساحة أوكرانيا نحو 603.550 كلم2، منها 24.220 كلم2 من المسطحات المائية. كذلك تعتبر ثاني أكبر دول أوروبا مساحة بعد القسم الأوروبي من روسيا، وقبل فرنسا القارية. كما تمتاز أوكرانيا بموقعها الاستراتيجي المهم على تقاطع الطرق ما بين أوروبا وآسيا. فهي تشكل البوابة الشرقية للقارة الأوروبية باتجاه القارة الآسيوية عبر روسيا الآسيوية. كما يبلغ طول الحدود الأوكرانية نحو 4566 كلم، موزعة كما يأتي: بيلاروسيا 891 كلم، هنغاريا 103 كلم، مولدوفا 940 كلم، بولندا 428 كلم، رومانيا 538 كلم، سلوفاكيا 90 كلم، روسيا 1576 كلم. أما حدودها البحرية فتبلغ 2782 كلم على البحر الأسود وبحر آزوف الذي يعتبره البعض امتدادًا للبحر الأسود أو جزءًا منه.

شاهد أيضًا: خريطة اوكرانيا بالعربي

مشكلة روسيا وأوكرانيا

بدأت مشكلة روسيا وأوكرانيا بالتصاعد منذ عام 2014، عندما بدأ النزاع المسلح في دونباس بأوكرانيا. حيث اندلعت مظاهرات من قبل الجماعات الموالية بروسيا والمناهضة للحكومة في دونيتسك في أوكرانيا. من ثم عادت حدة التوتر مجددًا بين روسيا وأوكرانيا منذ مطلع العام الجاري، حيث حشدت روسيا العديد من قواتها على الحدود الأوكرانية. وعلى الرغم من نفي الجانب الروسي نيته بخوض حرب ضد أوكرانيا إلا أن الجانب الأوكراني بدأ يستعد لسيناريوهات الحرب. وكانت الحكومة الروسية أعلنت رفضها لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو لأن ذلك من شأنه أن يهدد الأمن القومي الروسي. كما زاد الأمر حدة دعم دول حلف الناتو لأوكراني من أجل استعادة منطقة دونباس من روسيا، إضافة إلى نشر منظومة صواريخ متطورة في أوكرانيا من قبل حلف الناتو.

شاهد أيضًا: هل بدأت حرب روسيا على اوكرانيا

انفصال أوكرانيا عن روسيا

يعتبر يوم 24 أغسطس 1991عيدًا لاستقلال أوكرانيا عن روسيا. ففي 16 يوليو 1990 اعتمد البرلمان إعلان سيادة أوكرانيا. كما جرى الاستفتاء والانتخابات الرئاسية الأولى يوم 1 كانون الأول 1991. في ذلك اليوم، أيد أكثر من 90% من الشعب الأوكراني قانون الاستقلال، وانتخبوا رئيس البرلمان، ليونيد كرافتشوك ليكون أول رئيس للبلاد في الاجتماع الذي عقد في بريست، بيلاروسيا، في 8 كانون الأول، والاجتماع التالي كان في ألمانيا في 21 من نفس الشهر، حيث اجتمع قادة بيلاروسيا، روسيا، وأوكرانيا، وحلوا الاتحاد السوفياتي رسميًا  وتشكل اتحاد الدول المستقلة.

حرب روسيا وأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها عطلت جميع الدفاعات الجوية والقواعد الجوية الأوكرانية. كما قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن القوات الروسية استولت على قريتين في منطقة لوهانسك. في حين صرح مسؤولٌ عسكري أوكراني كبير أن القوات الأوكرانية قد أسقطت ستة مقاتلاتٍ روسيةٍ، وطائرة مروحية للحفاظ على السيطرة على مدنٍ رئيسيةٍ. كما دعا وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، جميع المدنيين الأوكرانيين إلى الانضمام للقتال والتجنيد في وحدات الدفاع الإقليمية، وقال: “أوكرانيا تتجه إلى وضع الدفاع الشامل”.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم تبعد اوكرانيا عن روسيا ، كما استعرضنا مشكلة روسيا وأوكرانيا، كذلك تحدثنا عن تطورات حرب روسيا وأوكرانيا.

المراجع

  1. ^ viahansaborealis , عن أوكرانيا , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *