كم تبعد تبوك عن الرياض

كتابة دعاء - آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 13:07
كم تبعد تبوك عن الرياض

كم تبعد تبوك عن الرياض ؟ هذا السؤال يُطرح بين المسافرين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا من الزائرين أو المواطنين من أجل التعرف على المسافة التي تستغرقها رحلة السفر بين المدينتين، وهو ما نتعرف إليه من خلال هذا المقال، كما نتعرف على أهم المعلومات الجغرافية والتاريخية حول مدينة تبوك والعاصمة الرياض.

مدينة تبوك

تقع مدينة تبوك في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أكبر المدن بشمال السعودية، وتعتبر من المدن التاريخية في المملكة حيث تحتوي على بعض الآثار التاريخية لشبه الجزيرة العربية، ويعد طريق تبوك من الطرق الحيوية الهامة التي يسلكها المعتمرين والحجاج من خارج شبه الجزيرة العربية للوصول إلى المشاعر المقدسة.

كما تعتبر تبوك أحد المناطق الزراعية المهمة بالمملكة، كما تتمتع بجو معتدل خلال فصل الصيف، وتغلب عليه البرودة في فصل الشتاء، كما تتساقط بعض الثلوج في بعض الأحيان.

كم تبعد تبوك عن الرياض

تبلغ المسافة بين الرياض وتبوك حوالي 1091 كيلو متر أي تقريبا 654.1 ميل، ويمكن الانتقال بين تبوك والرياض بطرق مختلفة منها:

  • في السيارة وتبلغ المسافة التي يستغرقها الوصول من تبوك إلى الرياض أو العكس حوالي 13 ساعة ونصف.
  • في القطار تبلغ المدة التي تستغرقها الرحلة حوالي 15 ساعة ونصف.
  • في الطائرة تستغرق الرحلة حوالي 73 دقيقة.

شاهد أيضًا: كم كيلو من الرياض الى ابها

اهم معالم مدينة تبوك والرياض

تعتبر كل من تبوك والرياض من المدن السياحية المهمة في المملكة، حيث تمثّل مدينة الرياض الوجه الحديث من المملكة بمعالمها السياحية الحديثة التي تدل على التطور الذي تشهده المملكة، بينما تبوك تعد الوجه الآخر للمعالم التاريخية للمملكة حيث كانت اشهدة على المراحل التاريخية التي شهدتها، ومن أهم المعالم فيهما:

أهم معالم مدينة تبوك

يوجد بمدينة تبوك العديد من الآثار التاريخية والتي من بينها:

  • مسجد التوبة: وهو المسجد الذي بني مكان المسجد الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم خلال غزوة تبوك التاريخية.
  • محطة سكة حديد الحجاز: والتي كانت ممتدة بين أرض الحجاز ودمشق في العصور القديمة وتم تدميرها خلال الحرب العالمية الأولى.
  • عين السكر: وهي واحدة من أقدم العيون بمدينة تبوك، وكانت قديما هي المنبع الوحيد للماء المخصص للزراعة فيها، وهناك بعض الروايات التي تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم قد شرب منها وأصحابه خلال غزو تبوك.
  • قلعة تبوك: وتعرف أيضًا باسم “منزل أصحاب الأيكة” الذين ذكروا في القرآن الكريم، وهي من أشهر المعالم التاريخية في تبوك التي اهتمت الحكومات المتعاقبة في الفصول التاريخية المختلفة على الاهتمام بها وترميمها.

شاهد أيضًا: عدد سكان مدينة الرياض 2020

أهم معالم مدينة الرياض

توجد في مدينة الرياض العديد من المعالم الترفيهية التي يمكن الاستمتاع بزيارتها ومن بينها: [1]

  • برج المملكة في الرياض، والذي يتمكّن الزائر من خلاله من مشاهدة مدينة الرياض بأكملها، كما يوجد به العديد من المقاهي والمطاعم التي يمكن تناول الوجبات فيها.
  • قصر ومتحف المصمك، وهو من المعالم التاريخية الهامة بالمدينة التي شهدت قيادم المملكة.
  • حديقة حيوانات الرياض، حيث تحتوي على مساحات خضراء واسعة، وحديقة ترفيهية للأطفال بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحيوانات.
  • حديقة الوطن في الرياض، تعتبر من الأماكن المثالية للنزهات العائلية، حيث تعتبر من أفضل الاماكن الترفيهية بالرياض وتوجد بها العديد من الألعاب والأنشطة التي تناسب أفراد العائلة.
  • روضة خريم، وهي من الأماكن المفضلة لمحبي الهدوء والاسترخاء حيث تحتوي على مساحات شاسعة من النباتات الخضراء، وأنواع مختلفة من الزهور.
  • ووتر سبلاش بارك يعتبر المقصد الرئيسي للعائلات التي تستهدف الاستمتاع بالألعاب المائية والأنشطة الترفيهية المناسبة للأطفال.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد أجبنا من خلال سطوره عن السؤال حول كم تبعد تبوك عن الرياض والوسائل المتاحة للسفر بينهما، كما تعرفنا على المعالم التاريخية والسياحية للمدينتين.

المراجع

  1. ^ https://www.alriyadh.gov.sa , معالم مدينة الرياض , 22/07/2020
107 مشاهدة