كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

كتابة أندره عيد قره -
كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان ؟ تعدّ سلطنة عمان جوهرة مخفيّة، فهي دولة ذات جمال طبيعيّ يخطف الأنفاس، متشابك مع مشهد من التاريخ والأساطير. وباعتبارها أقدم دولة مستقلة في العالم العربي، فقد تبنت عُمان التحديث والتقدّم مع الاحتفاظ بالجوانب الأساسيّة لثقافتها وتراثها، ممّا يجعلها وجهة سفر مثاليّة لأولئك الذين يبحثون عن تجربةٍ عربيّةٍ أصيلة.

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

تبلغ مساحة سلطنة عمان 309.500 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 119.498 ميلًا مربّعًا. تقع سلطنة عمان في الجهة الغربيّة من قارّة آسيا. كما تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديدًا عند التقاء الخليج العربيّ ببحر العرب. لا سيما أنّ جزء كبير من أراضي سلطنة عُمان الداخليّة تقع في صحراء الربع الخالي. يحدّ سلطنة عُمان من الجهة الغربيّة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وأيضًا المملكة العربيّة السعوديّة. بينما يحدّها من الجهة الجنوبيّة الدولة اليمنيّة. في حين يحدّها من الجهة الشماليّة مضيق هرمز. أمّا بحر العرب فيحدّها من الجهة الشرقيّة. علاوة على ذلك، فإنّ أعلى قمّة جبليّة في سلطنة عمان هي جبل شمس والذي يبلغ ارتفاعه فوق مستوى سطح البحر حوالي 10.000 قدمًا، أي ما يعادل حوالي 3.004 مترًا. بينما أخفض نقطة في دولة سلطنة عمان هي كهف مجلس الجن حيث ينخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 120 مترًا. [2]

شاهد أيضًا: متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

كم تبلغ تقسيمات سلطنة عمان الإدارية

في السياق نفسه كم تبلغ مساحة سلطنة عمان، نستعرض التقسيمات الإداريّة في سلطنة عُمان، والتي تقسم السلطنة إلى عددٍ من المحافظات والمدن الكبرى. وهي على الشكل التالي:[1]

محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان

تقسم محافظة مسقط إلى ست ولاياتٍ، في حين تبلغ مساحة مسقط في سلطنة عمان حوالي 3.900 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّ مسقط هي العاصمة الحديثة لسلطنة عمان، حيث تقدم للزوار مزيجًا مذهلًا بين القديم والحديث. من التحفة المعماريّة في مسجد السلطان قابوس الكبير، إلى خلفيتها الجبليّة الوعرة وشواطئها الأخاذة، لا تفشل هذه المدينة أبدًا في الترفيه والإلهام.

محافظة مسندم

تقسم محافظة مسندم إلى أربع ولاياتٍ، لا سيما أنّ مدينة خصب هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة مسندم في سلطنة عمان حوالي 1.800 كيلو مترًا مربّعًا. معقل مسندم هو المحافظة الواقعة في أقصى شمال عُمان، حيث تفصلها الإمارات العربية المتحدة عن بقيّة عمان، وهي موطن لبعض المناظر الطبيعيّة الأكثر دراماتيكيّة في السلطنة. هنا، تلتقي الجبال المرتفعة 2000 متر بالبحر مع المضايق الخلابة والمياه النقيّة الصافية، ممّا يجعل هذه المنطقة واحدة من أفضل مناطق الغوص والغطس في العالم.

محافظة البريمي

تقسم محافظة البريمي إلى ثلاث ولاياتٍ، لا سيما أنّ مدينة البريمي هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة البريمي في سلطنة عمان حوالي 4.255 كيلو مترًا مربّعًا. تقع البريمي في الجزء الشمال الغربي لسلطنة عمان على حدود الظاهرة، وهي سهل شبه صحراوي ينحدر من المنحدرات الجنوبية لجبال الحجر الغربية. تبرز الآثار في المنطقة، مثل تلك الموجودة في قريتي شرم ومضبة، لوجود طرق تجاريّة قديمة.

محافظة الباطنة

تقسم منطقة الباطنة إلى اثنتي عشر ولايةٍ، لا سيما أنّ مدينة صحار هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة الباطنة في سلطنة عمان حوالي 12.500 كيلو مترًا مربّعًا. كما تضم محافظة شمال الباطنة منطقة ساحليّة شاسعة تضم سهلًا زراعيًا خصبًا يمتد على طول الساحل ويمتد على أراضيه الحقول الزراعية والمراكز السكانية. كما تتوزع في هذه المحافظة العديد من القلاع والحصون والأسوار والقرى الأثرية، ولعلّ أشهرها قلعة صحار والحصون في شناص وليوا وصحم والخابورة والسويق. في حين تتمتع محافظة شمال الباطنة بموقع جغرافي حيوي للغاية، يمتد على طول الساحل الجنوبي لبحر عمان. كما تمتد محافظة جنوب الباطنة بين بحر عمان شرقًا وسفوح جبال الحجر الغربية غربًا. لا سيما أنّها لعبت بحكم موقعها وإمكانياتها الاقتصادية وكثافتها السكانية دورًا مؤثرًا عبر التاريخ العماني.

محافظة الظاهرة

تقسم محافظة الظاهرة إلى ثلاث ولاياتٍ، لا سيما أنّ مدينة عبري هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة الظاهرة في سلطنة عمان حوالي 44.000 كيلو مترًا مربّعًا. كانت الظاهرة في غرب عمان ذات يوم، في موقع رئيسي على طرق التجارة القديمة، والجسر التقليدي بين سلاسل الجبال المذهلة في عمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية المجاورتين.

محافظة الداخلية

تقسم محافظة الداخلية إلى ثمان ولاياتٍ، لا سيما أنّ مدينة نزوى هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة الداخلية حوالي 31.900 كيلو مترًا مربّعًا. الداخلية، وتعني أنّها محافظة غير ساحليّة، حيث تتكون من جزء من سلسلة جبال الحجر وثماني مناطق منفصلة، هي: آدم، الحمراء، بهلاء، بدبد، إزكي، منح، نزوى، سمائل.

محافظة الشرقية

تقسم محافظة الشرقية إلى إحدى عشر ولايةٍ، لا سيما أنّ مدينة إبراء هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة الشرقية في سلطنة عمان حوالي 3.900 كيلو مترًا مربّعًا. يتألف هذا الجزء من عمان من محافظتي شمال وجنوب الشرقية، ويعتبر على نطاق واسع الجوهرة الجغرافية للسلطنة. هنا تفسح السواحل المذهلة المجال أمام النظام البيئي الفريد المتمثّل في رمال الشرقيّة، ممّا يجعل هذه المنطقة جنة للمغامرين والمستكشفين.

محافظة الوسطى

تقسم محافظة الوسطى إلى أربع ولاياتٍ، لا سيما أنّ مدينة هيما هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة محافظة الوسطى في سلطنة عمان حوالي 79.700 كيلو مترًا مربّعًا. يحدها من الشرق بحر العرب، ومن الغرب الربع الخالي، بينما من الجنوب محافظة ظفار الواقعة في أقصى جنوب عمان. لا سيما أنّه تغطي محافظة الوسطى مساحة كبيرة في وسط السلطنة.

محافظة ظفار

تقسم محافظة ظفار إلى عشرة ولاياتٍ، لا سيما أنّ مدينة صلالة هي مركز المحافظة الإداريّة. في حين تبلغ مساحة ظفار في سلطنة عمان حوالي 99.300 كيلو مترًا مربّعًا. على الرغم من أنّ ظفار تقع على بعد أكثر من 1000 كيلو متراً من العاصمة مسقط، إلاّ أنّ التخطيط لرحلة سهل للغاية مع رحلات يوميّة بين مسقط وصلالة واتصالات مباشرة من دول الخليج العربي الأخرى. قد يختار أولئك الذين لديهم بعض وقت الفراغ قيادة الطريق الساحلي المؤدي إلى صلالة، والعبور عبر الوسطى، ورؤية بعض الشواطئ النائية في عمان والتي تخطف الأنفاس.

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات السلطنة وأسماء ولاياتها ومحافظاتها بالتفصيل

أهم المدن في سلطنة عمان

على الرغم من أنّه تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كيلو مترًا مربّعًا، إلاَّ أنّ فيها 10 مدن تعدّ الأهم في السلطنة. نستعرضها في هذه الفقرة على الشكل التالي:[1]

  • مدينة مسقط: تعدّ مدينة مسقط أهمّ وأبرز المدن التي تقع في سلطنة عمان والتي تتبع لمحافظة مسقط. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 797.000 نسمة.
  • مدينة السيب: تتبع مدينة السيب لمحافظة مسقط. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 237.816 نسمة.
  • ومدينة صلالة: تتبع مدينة صلالة لمحافظة ظفار. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 163.140 نسمة.
  • مدينة بوشر: تتبع مدينة بوشر لمحافظة مسقط. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 159.487 نسمة.
  • مدينة صحار: تتبع مدينة صحار لمحافظة الباطنة. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 108.274 نسمة.
  • ومدينة السويق: تتبع مدينة السويق لمحافظة الباطنة. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 107.143 نسمة.
  • مدينة عبري: تتبع مدينة عبري لمحافظة الظاهرة. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 101.640 نسمة.
  • مدينة صحم: تتبع مدينة صحم لمنطقة الباطنة. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 89.327 نسمة.
  • ومدينة بركاء: تتبع مدينة بركاء لمحافظة جنوب الباطنة. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 81.647 نسمة.
  • مدينة الرستاق: تتبع مدينة الرستاق لمحافظة جنوب الباطنة. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 79.383 نسمة.

لمحة عامة عن سلطنة عمان

إنّ مساحة سلطنة عمان تبلغ حوالي 309.500 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 119.498 ميلًا مربّعًا. في الواقع أن سلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في العالم المكونة في الغالب من قشرة المحيطات والصخور التي تنشأ من وشاح الأرض. يمكن رؤية أدلّة على الانجراف القاري في العديد من التكوينات الصخريّة والتضاريس غير العادية حول عمان، بما في ذلك الساحل حول مسقط. كما تتجذر الثقافة العمانيّة بعمقٍ في تراث السلطنة وتاريخ الملاحة البحريّة والتجارة والاستكشاف. اليوم، تمتزج التقاليد العريقة بسلاسة مع الحياة العصرية، مع بيع أحدث ماركات الأزياء والإلكترونيات جنبًا إلى جنب مع الحرف اليدويّة التقليدية والمجوهرات، وحتى الماعز والماشية في الأسواق في جميع أنحاء السلطنة. وينعكس هذا المزيج نفسه بين القديم والجديد في العمارة العمانية، مثل دار الأوبرا السلطانية وجامع السلطان قابوس الأكبر في مسقط. لا سيما أنّه يرحب العمانيون بشدة بالزوار من البلدان الأخرى، وهي حقيقة تنعكس في كرم الضيافة للضيوف، والتي تعكس أصالة هذه البلاد شعبًا ودولة. [3]

شاهد أيضًا: تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان

من خلال موضوعنا كم تبلغ مساحة سلطنة عمان وكم عدد سكانها وهي كما أشرنا أعلاه 309.500 كيلو مترًا مربّعًا، بينما عدد السكان فيها فيبلغ حوالي 3.219.775 نسمة. نستعرض بعض المعلومات عن سلطنة عمان كما يلي: [2] [3]

  • تقع سلطنة عمان وفق إحداثيات تحديد المواقع الجغرافية في الدرجة 23 ° 36 شمالًا والدرجة 58 ° 33 شرقًا.
  • اللغة الرسميّة في سلطنة عُمان هي اللغة العربيّة، بينما اللغة الإنجليزيّة هي اللغة الثانية والأكثر استخدامًا في البلاد.
  • العملة الرسمية المستخدمة في سلطنة عمان هي الريال العُماني.
  • اليوم الوطني في سلطنة عمان يصادف في يوم 18 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من كلّ عام.
  • مساحة سواحل سلطنة عمان تبلغ حوالي 2.092 كيلو مترًا، أي ما يعادل 1.300 ميلًا. حيث تمتدّ من الجهة الشمالية من مضيق هرمز إلى الحدود مع دولة اليمن. وبذلك فإنّ سلطنة عمان تطلّ على ثلاثة بحار وهي: بحر العرب، وبحر عمان، والخليج العربيّ.
  • الموارد الطبيعيّة في سلطنة عُمان هي البترول، والنحاس، والرخام، والحجر الجيري، والكروم، والبس، والغاز الطبيعي.
  • عدد سكان سلطنة عمان 2021 يقارب 5.640.545 نسمة.
  • يوجد في عمان حاليًا خمسة مواقع تراث عالمي لليونسكو، وكلها تستحق الزيارة.
  • عمان بلد لا يزال وفيًا لجذوره، وتحقيق توازن ناجح بين الفنون التقليدية والحديثة والترفيه. يساعد هذا المزيج الفريد في تلبية احتياجات الترفيه للزوار مع الحفاظ على سحر البلاد العربي الجذاب.
  • يوجد في عمان عدد من المتاحف، في المقام الأول في منطقة العاصمة، والتي تركز على تعزيز الثقافة والعلوم والتراث.
  • لطالما أولت عمان أهميّة كبيرة للحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية. لا تزال الأعمال اليدوية التي يتم تداولها عبر الأجيال، تمارس وفقًا للتقاليد القديمة ومع لمسة عصريّة من قبل الحرفيين العمانيين في جميع أنحاء السلطنة.

ختامًا، تعرفّنا كم تبلغ مساحة سلطنة عمان وهي 309.500 كيلو مترًا مربّعًا. ومن البخور العطري إلى الملابس التقليديّة والأعمال الفضيّة، توفر الأسواق العمانية تجربة تسوق في أجواء عمانيّة فريدة. تمتلك معظم التجمعات السكانية الكبيرة في عمان سوقًا خاصًا بها، وأشهرها سوق مطرح، الذي يقع على الواجهة البحرية لمدينة مسقط القديمة ويبيع كل شيء من الملابس إلى الفضة والتوابل واللبان وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Oman , 18/11/2021
  2. ^ rafmuseum.org.uk , The Sultanate of Oman , 18/11/2021
  3. ^ experienceoman.om , The Sultanate , 18/11/2021
25 مشاهدة