كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر 2020 , 21:12 - آخر تحديث : 9 ديسمبر 2020 , 20:12
كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم

كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم ؟ سنعرض في هذه المقالة طريقة سهلة ومبسطة لإيجاد عدد الذرات في حال عُلم عدد المولات، والعكس أيضًا وبالذات لعنصر البوتاسيوم، حيث يدخل المول وهو عدد أفوغادور من الذرات في العديد من الحسابات الكيميائية المهمة في جميع مجالات الحياة.

ما هي الذرة 

الذرة هي اللبنة الأساسية الموجودة في كل مادة موجودة حولنا، بما فيها العناصر والمركبات والمحاليل والهواء والماء، حيث تتكون كل مادة من نوع أو أكثر من الذرات، وتختلف كل مادة عن الأخرى في عدد ذراتها ونوعها، فعلى سبيل المثال يتكون البوتاسيوم من نوع واحد من الذرات يختلف عن الذرات الموجودة في الصوديوم، حيث كل مادة تحدد هويتها عدد ذراتها ونوعها، وعدد الذرات لكل مادة يقاس بناء على العديد من المتغيرات ومنها المول.

ما هو المول 

المول هو مقياس لعدد الجسيمات، وفي الكيمياء عدد الجسيمات هي عدد الذرات، وعدد الجزيئات، وعدد الأيونات… إلخ، ويبلغ حجم المول الواحد 6.022 * 10^23 جسيمًا ؛ وهذا الرقم يسمى رقم Avagadro أو ثابت Avogadro تكريماً للعالم الإيطالي أميديو أفوغادرو، والمول له اهمية كبيرة في إيجاد عدد الذرات، وعدد الأيونات والجزيئات في أي مادة، بالإضافة إلى أنه من خلاله يمكن إيجاد العديد من المجاهيل منها الكتلة، والكتلة المولية للمادة، بالإضافة إلى تركيز المادة، وغيرها الكثير.

كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم

كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم ؟ حيث البوتاسيوم هو أهم عنصر من العناصر الموجودة في الطبيعة، وهو العنصر التاسع عشر في الجدول الدوري، إذ يقع في الدورة الرابعة والمجموعة الأولى، وهو فلز قلوي مثل الصوديوم والسيزيوم وعناصر أخرى موجودة في المجموعة الأولى وهو العنصر السابع الأكثر وفرة في قشرة الأرض؛ والعدد الذري للبوتاسيوم هو19؛ لكن طريقة حساب عدد الذرات باستخدام المولات تختلف حيث كما قلنا سابقًا 1 مول من أي مادة وهي هنا البوتاسيوم تساوي 6.022 * 10^23 ذرة، فبذلك إجابة سؤال كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم ؟ هي 6.022*10^23 ذرة.

أمثلة على حساب كم ذرة في عدد محدد من المولات للبوتاسيوم والعكس

مثال 1: ما عدد ذرات البوتاسيوم K في عينة تحتوي على 2 مول من البوتاسيوم.

الحل: من العلاقة السابقة 1 مول من البوتاسيوم يساوي 6.022* 10^23 ذرة ، كم ذرة في 2 مول؟ ، نقوم بضرب عدد أفوغادرو في الرقم 2 ويكون الناتج 12.044 * 10^23 ذرة؛ ومن هذا المثال نستنتج أن عدد الذرات = عدد أفوغادرو * عدد المولات.

مثال 2 : ما عدد مولات البوتاسيوم K في عينة تحتوي على 24.088 * 10^23 من هذا البوتاسيوم.

الحل: بناءً على العلاقة التي توصلنا لها عدد الذرات = عدد أفوغادرو * عدد المولات، فإن عدد المولات للبوتاسيوم تساوي 4 مول.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم ؟ والتوصل إلى العلاقة التي تساعدنا في إيجاد الحل إن كانت لذرة البوتاسيوم أو لذرات عناصر أخرى، وحتى الجزيئات والمركبات نستطيع إيجاد عدد الذرات والدقائق التي تتكون منها بناءً على هذه العلاقة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Atom , 9/12/2020
  2. ^ futurelearn.com , Moles, mass and concentration , 9/12/2020
  3. ^ thoughtco.com , Where Is Potassium Found On The Periodic Table? , 9/12/2020
574 مشاهدة