كم ركعة صلاة الضحى

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 25 يوليو 2020 , 21:07
كم ركعة صلاة الضحى

كم ركعة صلاة الضحى وما هي أهم السنن عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الضحى؟، وغيرها من تلك التساؤلات التي تدور في أذهان الكثير من المسلمين عند الحديث عن صلاة الضحى وفضلها وأحكامها، حيث تعرف صلاة الضحى بأن واحدة من الصلوات النوافل وتؤدي بعد ارتفاع الشمس قيد رمح.

كم ركعة صلاة الضحى

صلاة الضحى هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجب على المسلم أن يحاول قدر الإمكان الحفاظ على كافة الصلوات النوافل التي وردت في السنة النبوية وذلك اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، ويقول العلماء بأن صلاة الضحى ركعتان، وأفضلها أربع ركعات مثني مثني أو ثمان ركعات، وفي مذهب الشافعية والحنابلة، فإنه يمكن أن تصل عدد ركعات صلاة الضحى إلى 12 ركعة، وهناك بعض الأحاديث النبوية التي دارت حول صلاة الضحى ومن بينها ما روى عن نعيم بن همار حيث قال: سمعت رسول الله يقول: “يقول الله: ابنَ آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره”.

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة الوتر وكم عدد ركعاتها وفضلها

حكم صلاة الضحى وأهم الأحاديث النبوية التي وردت فيها

اتفق جمهور العلماء على كون صلاة الضحى هي سنة مؤكدة ومن بينهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وابن حنبل، وعند الإمام أبي حنفية، هي مندوبة، وقد روى عن أبي هريرة رضى الله عنه وأرضاه، قوله: “أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر”.

وكذلك روى عن أبي الدرداء وأبي ذر (رضي الله عنهما) بأنهما قد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ابن آدم، اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره ” (رواه الترمذي)”.

شاهد أيضًا: كيف تؤدي صلاة العيد في البيت

بعد الحديث عن فضل صلاة الضحى وعن أحكامها نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن إجابة تساؤل كم ركعة صلاة الضحى وكذلك عن أهم الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صلاة الضحى في السنة وعن رأي العلماء والفقهاء في أحكام صلاة الضحى.

132 مشاهدة