كم سنة يعيش الجمل

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 2 يناير 2021 , 11:01
كم سنة يعيش الجمل

انطلاقًا من الخصائص التي يتسم بها الجمل؛ من البديهي أن يخطر على الذهن سؤالًا كم سنة يعيش الجمل ، حيث يعتبر حيوان الجمل من الثدييات ذوات الأرجل الطويلة، له ظهرٌ محدّب، وينقسم إلى نوعين هما ذو سنام واحد وسنامين، يمتاز بقدرته على التأقلم مع البيئة المحيطة به، لذلك قد استخدم وسيلة نقلٍ منذ آلاف السنين، كما أنها قادرة على التحمّل؛ إذ تصل قدرتها إلى تحمّل ما بين 375-600 رطل تقريبًا، لذلك فقد حملت الإبل لقب سفينة الصحراء[1].

الجمل

الجمل من الحيوانات التي تستوطن في البيئات القاحلة، إذ دُجنّت الجمال منذ ما يفوق 3000 سنة على الأقل، ويعود السر خلف اهتمام الإنسان الأول به لاعتباره قادرًا على قطعِ مسافةِ 32 كيلو متر محملًا بـ 90 كيلو غرام يوميًا في أصعب الظروف وأكثرها قساوةً، كما يمكن له السفر بسرعةً أسرع من الخيول، ويتسم الجمل بخصائص وميزات ينفرد بها عن بقية الحيوانات؛ إذ يستفاد منه الحليب واللحم والجلد، لذلك يجدر السؤال كم سنة يعيش الجمل بالتحديد؟[2].

اقرأ أيضًا: ما اسم الحيوان الذي يشبه الجمل في دورة حياته

كم سنة يعيش الجمل

كم سنة يعيش الجمل ، يبلغ متوسط عيش الجمل ما بين 30-40 سنة، ويتراوح طوله بين 1.85-2.15 سم تقريبًا، إذ يقدر طول السنام بنحوِ 76 سم، تشير المعلومات إلى أن الجمل حيوان قادرٌ على قطع مسافةِ 65 كيلو متر في غضونِ الساعة الواحدة، أما الجري فإنه يقطع مسافة 40 كم/ الساعة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم بعدةِ أسماء منها (الإبل، الناقة، العير، الهيم، البدن، الأنعام وغيرها[3].

كم سنة يعيش الجمل بدون ماء

نظرًا لما يتمتع به الجمل من مميزات عن باقي الحيوانات الأخرى؛ يُطرح سؤال كم سنة يعيش الجمل بدون ماء! إلا أنه لا يمكنه ذلك لسنوات؛ إلا أنه قادرًا على الاستغناء عن الماء صيفًا لمدةِ 6 أيام، أما شتاءًا تتجاوز المدة 20 يوم، هذا ويخسر الجمل ما يقارب 25-30% من إجمالي وزنه نتيجة العطش[4].

اقرأ أيضًا: حيوانات تعيش في الصحراء الحارة والباردة

مميزات الجمل عن باقي الحيوانات

بعد أن عرفت كم سنة يعيش الجمل من عمره، آن الأوان التعرف على مميزات الجمل عن باقي الحيوانات، منها مايلي[5]:

  • الوبر، يكسو الوبر جسم الجمل كاملًا.
  • السنام، ينفرد بوجود كتلة دهنية تعتلي ظهره يطلق عليها السنام، وينقسم الجمل إلى نوعين: ذو سنام، ذو سنامين.
  • التسمية، يطلق مسمى الناقة على الأنثى، بينما يعتبر الجمل ذكرًا.
  • تخزين الماء، يمتاز بقدرته على تخزين كم كبير من الماء للاستفادة منه خلال الأوقات التي تنقطع بها المياه عنه.
  • الأنف، يتصف أنف الجمل بأنه كبير مجعد، له فتحتين تخزنان بخار الماء.

الجمل سفينة الصحراء التي واكبت الصعوبات، كائنٌ رافق العرب والبدو في حياة الترحالِ في أعماقِ الصحراء القاحلة، لذلك فقد خلقه الله سبحانه وتعالى بجسمٍ يجعله مكيفًا للعيش بتلك البيئة.

المراجع

  1. ^ animaldiversity , Camelus bactrianus , 1/1/2021
  2. ^ animals.sandiegozoo , Camel , 1/1/2021
  3. ^ bioweb.uwlax , Life-Cycle , 1/1/2021
  4. ^ britannica , Camel , 1/1/2021
  5. ^ livescience , Camels: Facts, Types & Pictures , 1/1/2021
86 مشاهدة