كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 11 مارس 2021 , 21:03 - آخر تحديث : 11 مارس 2021 , 21:03
كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط ؟ والتي هي من أصل  الدول المُطلّة عليه، وعددها 28دولة. وتتوزّع بين قارّات العالم الثلاثة، آسيا وإفريقيا وأوروبا. ومما لا شك فيه؛ أنه قد قامت معظم الحضارات العريقة على سواحله. حيث منحها جميعها مناخه المتوسّطي الذي يعدّ أهم المقوّمات السياحيّة فيها ، وبشكلٍ خاصٍّ في المناطق الساحليّة.

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط ثمانية دولٍ، وهي تلك الواقعة في القارّة الأسيويّة، وأيضاً الإفريقيّة. وقد احتوت سواحله في معظم البلدان، على مجموعة من الموانئ البحريّة. لذلك فهي ساهمت إلى حدٍّ كبير في نشاط العمليّات التجاريّة وازدهارها، مع مختلف البلاد من حول العالم.

الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط

الدول العربيّة التي تُطلّ على البحر الأبيض المتوسّط. هي بالتأكيد ثمانية دول، وتتوزّع بين قارتيّ، آسيا وإفريقيا، وبمعنى آخر فإنّ ثلاثة من الدول العربيّة تقع في آسيا، وخمسة منها في إفريقيا، وهي:

الدول العربية في قارة آسيا

تقع في القارّة الأسيويّة، ثلاث دولٍ عربية وتُطل على البحر الأبيض المتوسّط، وهذه الدول هي:

  • الجمهوريّة العربيّة السّوريّة: والعاصمة مدينة دمشق، وهي من دول الشّرق الأوسط، وفيها 14 محافظة، وتبلغ مساحتها 185180 كيلو متر مربّع. وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في محافظتين اثنتين، وهما محافظة اللاذقيّة وطرطوس.
  • الجمهوريّة اللبنانيّة: والعاصمة مدينة بيروت، وهي أيضاً من الدول الشّرق أوسطيّة، وفيها 6 محافظات، وتُطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من خلال كلٍّ من العاصمة بيروت، ومحافظة طرابلس، وجبل لبنان، والجنوب. وتبلغ مساحتها 10452 كيلو متر مربّع.
  • دولة فلسطين: والعاصمة مدينة القدس، وتبلغ مساحتها 26990 كيلو متر مربّع. وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في المحافظات: عكا، ويافا، وغزّة.

الدول العربية في قارة إفريقيا

كما أصبح معروفاً، أن هنالك خمس دول عربيّة،تُطلّ على البحر الأبيض المتوسّط، وهي:

  • جمهوريّة مصر العربيّة: وعاصمتها مدينة القاهرة، وفيها 27 محافظة، وتبلغ مساحتها 1.019.600 كيلو متر مربّع. وتُطلّ على البحر الأبيض المتوسط في كلٍّ من محافظات الإسكندريّة، وبور سعيد، وسيناء، ودمياط، والعريش، بالإضافة إلى مرسى مطروح.
  • دولة ليبيا: والعاصمة هي مدينة طرابلس. وتضمّ 22 مقاطعة، وتبلغ مساحتها 1.759.541 كيلو متر مربّعاً. وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في محافظة طرابلس، وطبرق، وبنغازي، وسرت.
  • الجمهوريّة التونسيّة: وعاصمتها مدينة تونس، وتضمّ 24 محافظة، وتبلغ مساحتها 163610 كيلو متر مربّع. وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في محافظات طبرقة، ونفزة، وبنزرت، وتونس، ونابل، وسوسة، والمنستير، والمهدية، وصفاقس، وقابس، ومدنين.
  • الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة: الجزائر هي العاصمة، وتضمّ 48 ولاية، وتبلغ مساحتها 2.381.741 كيلو متر مربّع.وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط في ولاية الجزائر، وسكيكدة، وجيجل، وبجاية، وتيزي وزو، وبومرداس، وتيبازة، ومستغانم، والشلف، ووهران، وعين تموشنت، والطارف، والبليدة، وتلمسان.
  • المملكة المغربيّة: وعاصمتها مدينة الرباط، وتضمّ 12 جهة، وتبلغ مساحتها 710.850 كيلو متر مربّع. وتطلّ على البحر الأبيض المتوسط في جهة الشرق، وجهة طنجة، وتطوان ،والحسيمة.

الدول غير العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسّط

هناك العديد من الدول المُطلّة على البحر الأبيض المتوسّط، وبالتالي جميعها تقع في القارّة الأوروبيّة، ونذكر منها على سبيل المثال، كلٍّ من: إسبانيا، وفرنسا، وموناكو، وسلوفينيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وجبل طارق، وإيطاليا، وألبانيا، واليونان، وتركيا، بالإضافة إلى الجزيرتين: قبرص، ومالطا.

الجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسط

تقع في البحر الأبيض المتوسّط العديد من الجزر، والتي يبلغ عددها جوالي 158 جزيرة. وهي تتباين في الحجم، والموقع أيضاً، وحتّى من الناحية الطبيعية والتكوينات. وبالتالي نجد فيها تلك المرجانيّة المنشأ، والبعض الآخر البركانيّة، حيث تتسم معظمها بالطبيعة الجبليّة. فالبعض منها دولة مستقلّة بحدّ ذاتها، والبعض الآخر تابعة للبلدان التي تشرف عليها. علاوةً على ذلك فإنّ أغلبها تتبع لكلٍّ من: اليونان، و إسبانيا، وكرواتيا، بالإضافة إلى إيطاليا. والأكبر بينها هي جزيرة صقلية، ومن الجدير أن نذكر بعضها، وذلك بحسب موقعها:

  • من الجهة الشرقيّة: كجزيرة قبرص، وكريت، ورودوس، ووابية، ولسبوس، وشيوس، وكاليفالونيا، وكورفو، وناكسوس، وأندروس.
  • من الوسط: كجزيرة سردينيا، وكورسيكا، وصقلية، وكريس، وكرك، وبراك، وهفار، وباغ، وجربة، وقرقنة، وكوركولا، ومالطا.
  • ومن الجهة الغربيّة: كجزير جزيرة إيبيزا، ومايوركا، ومونيكا أو كما تُعرف بجزر البليار.

موقع البحر الأبيض المتوسط

بالعودة إلى عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط ،فإنه يشغل موقعاً يتوسّط قارات العالم الثلاثة، بحيث تحدّه من الجهة الشماليّة قارّة أوروبا، وقارّة آسيا من الجهة الشرقيّة، ومن الجنوب قارة أفريقيا، ونتيجة لذلك، فإن هذا البحر جزئٌ من المحيط الأطلسي،لأنه يتّصل به مباشرةً، من خلال مضيق جبل طارق.

تسمية البحر المتوسط

يُعرف البحر الأبيض المتوسّط عبر التّاريخ بأسماء عديدة، وذلك يعود بالتأكيد لاختلاف الحضارات التي تعاقبت على المنطقة، والتي يُشرف عليها هذا البحر، فعند الرومان عرفوه باسم بحر (ماره نوسترُم)، والتي تعني كلمة (بحرنا)، وأيضاً أطلقوا عليه اسم (بحر الروم)، أمّا لدى الأوروبيّين فإنّهم أطلقوا عليه اسم (المتوسّط)، وذلك لموقعه المتوسّط بين القارات الثلاثة القديمة. وأيضاً ورد ذكره  في الكتاب المقدّس باسم (البحر الكبير)، أمّا في اللّغة العبريّة؛ فقد كان اسمه (هيم هتيكون)، والتي تعني البحر الأوسط، وبالنسبة للأتراك، فأسموه (أكدينز) والتي تعني الأبيض، ولعلّه اكتسب هذه التسمية لكميّة الزبد الموجودة في أمواجه الكثيرة، أمّا العرب قديماً فقد أسموه (البحر الشّامي)، وقد أطلقوا عليه في حوض البحر الغربيّ باسم (بحر المغرب)، أمّا في اللاتينيّة فقد أُطلق عليه تسمية (ميديتيرانيوس) أيّ في وسط الأرض.

 بيئة البحر المتوسط

إنّ البحر المتوسّط كان جافّاً خلال العصر المسيني، وذلك نتيجة للأزمة الملحيّة التي لحقت به، ولمّا امتلأ من خلال انفتاحه على المحيط الأطلسي، قد انتقلت من خلاله الكائنات البحريّة من المحيط إليه، حيث كان عليها التأقلم مع هذا البحر الدافئ نسبياً مقارنةً مع المحيط الأصلي، الذي يشتهر ببرودته، فنجد فيه الدلافين بنوعيها، دلافين المنقار، ودلافين الميناء، والسلاحف البحرية ذات الرؤوس الكبيرة، وأسماك السردين، وأسمك أبو سيفو. وبسبب كثرة الصيد النشط في هذا البحر ، فقد كثرت المخاوف من قبل الصندوق الدولي ، للحياة البريّة التي تهدد بشكل خاص ، الدلافين والسلاحف وغيرها من الحيوانات الموجودة في البحر المتوسّط.

ومما سبق، نكون قد تعرّفنا على عدد الدول العربيّة التي تطلّ على البحر الأبيض المتوسّط . ذات الموقع الاستراتيجي الهام ، والتي تتمتّع بإطلالتها على واجهة بحريّة متميّزة، حيث تكثر فيها الموانئ، والتي تنشط فيها الأعمال التجاريّة مع كافة دول العالم. وختاماً نرجو أن نكون قد وفّقنا في هذه المقالة ، خاصّة أنّه سؤالٌ كثيراً ما تدور حوله محركات البحث عن المعلومات.

المراجع

  1. ^ web.archive.org , The Countries bordering the Mediterranean , 11/3/2021
1108 مشاهدة