كم عدد الدول العربية في افريقيا

كم عدد الدول العربية في افريقيا

كم عدد الدول العربية في افريقيا ؟ معلومٌ أنّ العالم العربيّ يقسم إلى قسمَين، حيث أنّ هناك بعض الدول العربية تقع في قارة أفريقيا، وبعضها الآخر تقع في قارة آسيا. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على الدول العربية التي تقع في قارة أفريقيا، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن كلّ بلدٍ منها.

كم عدد الدول العربية في افريقيا

عدد الدول العربية في افريقيا هي إحدى عشرة دولة عربية، وهي: مصر، ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا، السودان، جنوب السودان، جيبوتي، الصومال، جزر القمر. لا سيما أنّ هذه الدول هي الجزء الأفريقي ممّا يعرف بالوطن العربي أو بحسب المصطلح الجديد العالم العربي. علاوةً على ذلك فإنّها ترتبط فيما بينها بتاريخٍ مشترك، وجغرافيا مشتركة، إضافة إلى أنّ لهم جميعًا لغة واحدة والتي يطلق عليها لغة الضاد، وهي اللغة العربية. ناهيك عن أنّ معظم الدول العربيّة لها العديد من اللهجات المحليّة والتي يتكلّم بها سكّان كلّ بلدٍ بخصوصيّة متفرّدة. كما أنّ جميع البلاد العربيّة هي عضو في جامعة الدول العربيّة التي تمثّلهم أمام المحافل الدوليّة والعالميّة. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

الدول العربية في أفريقيا وعواصمها

في السياق نفسه كم عدد الدول العربية في افريقيا ، والتي يبلغ عددها 11 دولة عربيّة، نستعرض في هذه الفقرة من هم الدول العربية في افريقيا؟ أي أسماء الدول العربية في أفريقيا وعواصمها على الشكل التالي: [2]

جمهورية مصر العربية

إنّ الدولة المصرية هي واحدة من الدول العربية في افريقيا، على الرغم من أنّ صحراء سيناء تقع في قارة آسيا. وعاصمة جمهوريّة مصر هي مدينة القاهرة. كما تقدّر مساحتها بحوالي 1.019.600 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 100.4 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الجنيه المصري. في الواقع يحدّ مصر من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجهة الجنوبيّة تحدّها دولة السودان. في حين أنّه يحدّها من الجهة الشرقيّة البحر الأحمر، بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها دولة ليبيا.

الجماهيرية الليبية

تعد الدولة الليبيّة من الدول العربية التي تقع في قارة افريقيا، وعاصمتها هي مدينة طرابلس. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 1.759.541 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 6.777 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الدينار الليبي. في الواقع يحدّ ليبيا من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجهة الجنوبيّة كلِّ من دولتَي تشاد والسودان. في حين أنّه يحدّها من الجهة الشرقيّة دولة مصر، بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها دولتَي تونس والجزائر، أمّا من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدّها دولة النيجر.

الجمهورية التونسية

إنّها من الدول العربية التي تقع في قارة افريقيا، وعاصمتها هي مدينة تونس. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 163610 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 11.69 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الدينار التونسي. في الواقع يحدّ ليبيا من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجهة الجنوبيّة كلِّ من دولتَي تشاد والسودان. في حين أنّه يحدّها من الجهة الشرقيّة دولة مصر، بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها دولتَي تونس والجزائر، أمّا من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدّها دولة النيجر.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

تعد دولة الجزائر من الدول العربية في افريقيا وعاصمتها هي مدينة الجزائر. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 2.381.741 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 43.05 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الدينار الجزائري. في الواقع يحدّ الجزائر من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة دولة تونس، بينما من الجهة الشرقيّة فتحدّها دولة ليبيا. في حين أنّه يحدّها من الجهة الغربيّة المملكة المغربيّة، وأيضًا الصحراء الغربيّة، بينما من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدّها كلّ من دولة موريتانيا وأيضًا دولة مالي، كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة دولة النيجر.

المملكة المغربية

دولة المغرب هي من الدول العربية في افريقيا وعاصمتها هي مدينة الرباط. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 710.850 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 36.47 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الدرهم المغربي. في الواقع يحدّ دولة المغرب من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسّط، بينما يحدّها من الجهة الغربيّة المحيط الأطلسي. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة دولة الجزائر، بينما من الجهة الجنوبيّة فتحدّها دولة موريتانيا.

شاهد أيضًا: خريطة العالم العربي والاسلامي كاملة

جمهورية السودان

دولة السودان هي من الدول العربية في افريقيا، وعاصمتها هي مدينة الخرطوم. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 1.886.000 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 42.081.000 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسمية فيها هي الجنيه السوداني. في الواقع تحدّ دولة السودان من الجهة الشماليّة دولة مصر، بينما تحدّها الجهة الشماليّة الغربيّة دولة ليبيا. في حين تحدّها من الجهة الغربيّة دولة تشاد، بينما من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدّها دولة أفريقيا الوسطى، كما تحدّها من الجهة الجنوبيّة دولة جنوب السودان، بينما من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة فتحدها دولة إثيوبيا. ومن الجهة الشرقيّة فتحدّها دولة إرتيريا، كما يحدّها البحر الأحمر من الجهة الشماليّة الشرقيّة.

جمهورية جنوب السودان

دولة جنوب السودان تقع في افريقيا وهي من الدول الحديثة والتي انشقّت عن دولة السودان وذلك كان في عام 2011 م، وعاصمتها هي مدينة جوبا. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 664000 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 11.19 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي جنيه جنوب السودان. في الواقع يحدّ دولة جنوب السودان من الجهة الشماليّة دولة السودان، بينما من الجهة الشرقيّة فتحدّها دولة أثيوبيا. في حين أنّه يحدّها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة دولة كينيا، كما تحدّها من الجهة الجنوبيّة دولة أوغندا. بينما من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدّها دولة الكونغو، كما تحدّها من الجهة الغربيّة دولة أفريقيا الوسطى.

جمهورية جيبوتي

دولة جيبوتي هي واحدة من الدول العربية في افريقيا، وعاصمتها هي مدينة جيبوتي. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 23.200 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 973.560 نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الفرنك الجيبوتي. في الواقع يحدّ دولة جيبوتي من الجهة الشماليّة دولة إريتريا، بينما تحدّها من الجهة الغربيّة وأيضًا الجنوبيّة دولة إثيوبيا. في حين تحدّها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة دولة الصومال، كما يحدّها من الجهة الشرقيّة البحر الأحمر، وأيضًا خليج عدن.

جمهورية الصومال

إنّ دولة الصومال هي من الدول العربية في افريقيا، وعاصمتها هي مدينة مقديشو. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 637.657 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 15.44 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسمية فيها هي الشلن الصومالي. في الواقع يحدّ دولة الصومال من الجهة الشماليّة الغربيّة دولة جيبوتي، بينما من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدّها دولة كينيا. في حين يحدّها من الجهة الشماليّة خليج عدن، بينما من الجهة الشرقيّة فيحدّها المحيط الهندي، كما تحدّها دولة أثيوبيا من الجهة الغربيّة.

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

تعد دولة موريتانيا من الدول العربية في افريقيا، وعاصمتها هي مدينة نواكشوط. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 1.030.700 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 4.526 مليون نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الأوقية الموريتانية. في الواقع يحدّ موريتانيا من الجهة الشماليّة كلّ من دولة الجزائر، وأيضًا الصحراء الغربيّة، بينما من الجهة الجنوبيّة فتحدّها دولة السنغال. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة وأيضًا الجنوبيّة دولة مالي.

جمهورية جزر القمر

إنّ دولة جزر القمر هي واحدة من الدول العربية في افريقيا وعاصمتها هي مدينة موروني. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 1862 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّ عدد السكّان فيها يقدّر بحوالي 850.886 نسمة. لا سيما أنّ العملة الرسميّة فيها هي الفرنك القمري. في الواقع لا يوجد أيّ حدود بريّة تربط جزر القمر مع دول الجوار، بل إنّها محاطة بشكلٍ كاملٍ من جميع الجهات بمياه المحيط الهندي.

شاهد أيضًا: الدول العربية هي الدول التي تضمها جامعة الدول العربية وعددها

كم عدد الدول العربية في آسيا

في السياق نفسه كم عدد الدول العربية في افريقيا، والتي أشرنا إليها أعلاه كاملةً. لا بدّ لنا من التعرّف على عدد الدول العربية في آسيا والتي يبلغ عددها 12 دولة عربيّة تقع في القارّة الآسيويّة، وهي على الشكل التالي: [1]

  • الجمهوريّة العربيّة السوريّة، وعاصمتها مدينة دمشق.
  • المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وعاصمتها مدينة عمّان.
  • دولة فلسطين، وعاصمتها مدينة القدس.
  • الجمهوريّة اللبنانيّة، وعاصمتها مدينة بيروت.
  • المملكة العربيّة السعوديّة، وعاصمتها مدينة الرياض.
  • الجمهوريّة العراقيّة، وعاصمتها مدينة بغداد.
  • الجمهوريّة اليمنيّة، وعاصمتها مدينة صنعاء.
  • سلطنة عُمان، وعاصمتها مدينة مسقط.
  • مملكة البحرين، وعاصمتها مدينة المنامة.
  • دولة الكويت، وعاصمتها مدينة الكويت.
  • دولة قطر، وعاصمتها مدينة الدوحة.
  • دَولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وعاصمتها إمارة أبو ظبي.

ختامًا، ومن خلال موضوعنا كم عدد الدول العربية في افريقيا ، تعرّفنا على إحدى عشرة دولة عربيّة تقع في القارة الأفريقيّة. كما تعرّفنا على حدودِ كلّ منها، وعدد السكّان، إضافة إلى المساحة، والعملة الرسمية فيها.

المراجع

  1. ^ middleeastpdx.org , Geography of the Modern Middle East and North Africa , 29/03/2022
  2. ^ arabacademy.com , Countries Where Arabic is Spoken , 29/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *