كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط

كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط

كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط؟ يعد البحر الأبيض المتوسط – والذي هو ذراع المحيط الأطلسي – من المسطّحات البحريّة الهامة. لا سيما أنّه يتوسّط قارات العالم القديم الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على جميع الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط

عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط هي 8 دولٍ عربيّة، منها 3 دولٍ عربية تقع في قارة آسيا، و5 دولٍ عربية تقع في قارة أفريقيا. لا سيما أنّ عدد الدول المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط العربية والأجنبية هي 23 دولة، حيث يقع منها 15 دولة أجنبية في قارة أوروبا.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول العربية في افريقيا

الدول العربية في آسيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط

من خلال موضوعنا كم عدد الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسّط، نستعرض الدول العربية التي تقع في قارة آسيا وعددها 3 دولٍ عربية كما يلي:

  • الجمهوريّة العربيّة السّوريّة: والعاصمة هي دمشق، وهي من الدول العربية المطلّة على البحر الأبيض المتوسط من 4 مدن، وهي: اللاذقية، وطرطوس، وبانياس، وجبلة.
  • الجمهوريّة اللبنانيّة: والعاصمة هي بيروت، وهي أصغر الدول العربية المطلّة على البحر الأبيض المتوسط مساحة. حيث تطلّ عليه من 4 مدن، وهي: بيروت، وطرابلس، وجبل لبنان، والجنوب.
  • دولة فلسطين: والعاصمة هي القدس، ومطلة على البحر الأبيض المتوسط من 3 مدن، وهي: عكا، ويافا، وغزّة.

شاهد أيضًأ: كم عدد الدول العربية في قارة اسيا

الدول العربية في إفريقيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط

من خلال موضوعنا كم عدد الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، نستعرض الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا وعددها 5 دولٍ عربية كما يلي:

  • جمهوريّة مصر العربيّة: والعاصمة هي القاهرة. وهي من الدول العربيه المطله على البحر الأبيض المتوسط من 7 مدن، وهي: الإسكندريّة، وبور سعيد، وسيناء، ودمياط، والعريش، ومرسى مطروح.
  • دولة ليبيا: والعاصمة هي طرابلس. وفيها 4 مدن على البحر الأبيض المتوسّط، وهي: طرابلس، وطبرق، وبنغازي، وسرت.
  • الجمهوريّة التونسيّة: والعاصمة هي تونس. وفيها 11 مدينة على البحر الأبيض المتوسّط، وهي: طبرقة، ونفزة، وبنزرت، وتونس، ونابل، وسوسة، والمنستير، والمهدية، وصفاقس، وقابس، ومدنين.
  • الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة: والعاصمة هي الجزائر. لا سيما أنّها مطلّة على البحر الأبيض المتوسّط من 14 مدينة، وهي: الجزائر، وسكيكدة، وجيجل، وبجاية، وتيزي وزو، وبومرداس، وتيبازة، ومستغانم، والشلف، ووهران، وعين تموشنت، والطارف، والبليدة، وتلمسان.
  • المملكة المغربيّة: والعاصمة هي الرباط، ومطلّة على البحر الأبيض المتوسّط من 3 مدن، وهي: طنجة، تطوان، الحسيمة.

ختامًا، تعرّفنا على كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط . كما بيّنا أيضًا المدن التي تقع في الدول العربية والمطلة على هذا البحر الذي يمتاز بمناخه المعتدل والجميل.

المراجع

  1. ^ mediterranean-yachting.com , The Countries bordering the Mediterranean , 06/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *