كم عدد القنوات السمعية في الاذن

كم عدد القنوات السمعية في الاذن

كم عدد القنوات السمعية في الاذن؟، الأذن هي أحد أعضاء جسم الإنسان والمسؤول عن حاسة السمع، وتتكون من ثلاث أجزاء رئيسية هي الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية، وكل منها يتكون من عدة أجزاء وقنوات، ويقدم موقع محتويات في هذا المقال شرحاً تفصيلياً عن عدد القنوات داخل الأذن ووظائفها، كما سيتم تحديد مواقع هذه القنوات داخل الأذن بالتفصيل.

كم عدد القنوات السمعية في الاذن

إن عدد القنوات السمعية في الأذن ثلاثة، وهي:[1]

  • القناة السمعية الخارجية: وهي الفتحة التي يمكن رؤيتها مباشرةً عند النظر إلى الأذن، وتمتد هذه القناة من فتحة الأذن الخارجية وانتهاءً بغشاء الطبل، وتعد القناة الفاصلة بين الأذن الخارجية والوسطى، ويبلغ نصف قطرها حوالي 5 سنتيمترات، أما عن شكلها فهي تشبه حرف S.
  • قناة إستاخيو: وهي قناة موجودة في الأذن الوسطى، وتصل هذه القناة بين الأذن الوسطى والمنطقة التي تقع خلف الحلق، وهي قناة ضيقة تكون مغلقة في أغلب الأوقات، لكنها تفتح أثناء البلع أو النفخ لتساوي الضغط على جانبي غشاء الطبل، وبذلك تكون الوظيفة الأساسية لها هي حماية غشاء الطبل من التمزق نتيجة فرق الضغط على جانبيه.
  • قناة الأذن الداخلية: وهي عبارة عن القنوات الهلالية الثلاث مرتبة على شكل زاوية قائمة، تقع القناة الجانبية منهما بشكل أفقي، بينما القناتان الباقيتان تقعان بشكل عمودي، وكل قناة منهم تحتوي على أنبوب يملؤه سائل، وينتهي بانتفاخ يسمى الجراب، وتعد هذه القنوات الثلاثة إحدى مكونات العضو المسؤول عن حفظ التوازن.

شاهد أيضاً: المطرقة والسندان والركاب من مكونات الأذن.

وفي ختام هذا المقال، يكون قد تم الإجابة على السؤال السابق، والذي ينص على كم عدد القنوات السمعية في الاذن، كما تم التعرف على أسماء هذه القنوات وأماكن تواجدها داخل الأذن، بالإضافة إلى وظيفة كل منها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , أذن , 18/2/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *