كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 15:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 15:07
كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى

كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى، حيث يستعد المسلمون لاستقبال عيد الاضحى المبارك بعد أيام قليلة مليئة بالأجر والثواب ويكثر فيها ذكر الله سبحانه وتعالى، وسمي عيد الاضحى؛ لأنه يتم خلاله النحر والتضحية، وفي هذا المقال سنعرف كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى.

كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى

عدد ايام النحر في عيد الاضحى هو أربعة أيام تبدأ في صباح اليوم الأول من العيد بعد الصلاة وتنتهي قبل غروب شمس اليوم الرابع منه، أو نستطيع القول أنها تبدأ في أول أيام العيد وفي الثلاثة أيام التي تليه، وهذه الأيام أيامًا مباركة وهي أيام النحر وأيام التشريق وأيام الرجم ورمي الجمار، وهذه الأيام يكثر فيها ذكر الله سبحانه وتعالى، ومما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه صلى صلاة العيد ثم قام بالنحر، وقال: “من صلى صلاتنا ونسك بنسكنا فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل الصلاة فلا ذبح له”، ولذلك يجب على المسلمين اتباع سنة النبي عليه الصلاة والسلام، فيفعلون ما فعل ويعرضون عما أعرض. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن

ماذا يقال عند النحر في عيد الاضحى

عندما يهم النحر بالنحر عليه أن يقول: بسم الله والله أكبر، فهذا ما هو مشروع، بسم الله والله أكبر، ومن قال فقط: بسم الله، فقد أجزأ، ولكن من الأفضل أن يقول الناحر: بسم الله والله أكبر، ويحق له أن يزيد من القول فيذكر قول الله عز وجلَ: “إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”[2]، أو قال الدعاء الآتي: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين”، هذه الآيات وهذا الدعاء هي مما يستحب، ولكن قول بسم الله والله أكبر، يكفي، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: بسم الله والله أكبر، وإذا زاد قال الآيات السابقة أو الدعاء، ومما يجب على المسلم هو اتباع سنة النبي عليه الصلاة والسلام. [3]

شاهد أيضًا: حكم ذبح الاضحية في الليل

ما هي شروط الأضحية

بعد معرفة كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى، يجب معرفة ما هي شروط الأضحية من خلال ما يأتي: [4]

  • يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، فال الله تعالى: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ” [5]
  • يجب أن تبلغ الأضحية السن المحدود شرعًا لأن تكون جذعة من الضأن، أو تكون ثنية من غيره، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن”.
  • يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب المانعة من الإجزاء، وهي أربعة: العور البين، المرض البين، العوج البين، الهزال المزيل للمخ.
  • يجب أن تكون الأضحية مُلكًا لمن أراد التضحية، أو مأذونًا له فيها من قبل المالك أو من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه الشخص.
  • يجب أن لا يتعلق بالأضحية حق للغير فلا تصح التضحية بما هو مرهون.
  • يجب أن يكون وقت نحر الأضحية في الوقت المحدود شرعًا، من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام العيد، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: شروط المضحي من الرجال إسلام ويب

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى، وهي أربعة أيام تبدأ من اول ايام عيد الاضحى وحتى آخر يوم من العيد.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , وقت ذبح الأضحية , 17-07-2021
  2. ^ سورة الأنعام , الآية 162-163
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم الأضحية في عيد الأضحى وكيفيتها , 17-07-2021
  4. ^ islamqa.info , شروط الأضحية , 17-07-2021
  5. ^ سورة الحج , الآية 34
5 مشاهدة