كم عدد جزر الكويت .. ما عدد جزر دولة الكويت وأسمائها

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 09:09
كم عدد جزر الكويت .. ما عدد جزر دولة الكويت وأسمائها

كم عدد جزر الكويت تلك الدولة العربية التي على الرغم من صغر مساحتها بالمقارنة بباقي الدول العربية الكبرى؛ إلا أنها تمكنت من أن تحتل مكانة مُتقدمة جدًا ليس بين الدول العربية فقد ولكن في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، ويُذكر أن دولة الكويت تتكون من عدد كبير للغاية من الجزر، وفي هذا الصدد؛ فإننا من خلال هذه المقالة سوف نستعرض معكم بالتفصيل كم عدد جزر الكويت واسمائها وبعض المعلومات الهامة عنهم أيضًا.

دولة الكويت

تُعد الكويت من الدول التي قد شهد تاريخها عدد كبير من العثرات الاقتصادية والسياسية إلى أن تم تحريرها بمساعدة الدول العربية وعلى رأسهم جمهورية مصر العربية، وتحتل الدولة موقع جغرافي متميز جدًا؛ حيث انها واحدة من الدول الواقعة غرب القارة الآسيوية وتقع أيضًا في شبه الجزيرة العربية؛ وهي كذلك واحدة من ضمن أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.

يتركز الجزء الأكبر من الدولة بالصحراء الغربية المغطاة بالرمال وأعلى نقطة بها تصل إلى حوالي 306م أعلى مستوى سطح البحر، وتكتظ الدولة بالحقول النفطية وهذا ما جعلها واحدة من أهم الدول المنتجة والمصدرة للذهب الأسود على مستوى العالم، ويبلغ احتياطي النفط لدى دولة الكويت حوالي 70 مليار برميل، وعلى الرغم إلى عدم مرور أي مجرى نهري داخل الدولة إلا أنها تحتوي على بعض الأودية مثل وادي بطن الذي يفصل بينها وبين دولة العراق[1].

كم عدد جزر الكويت واسمائها

فيما يخص كم عدد الجزر في الكويت؛ فقد تمت الإشارة إلى أنها بالفعل تحتوي على عدة جزر يبلغ عددها عشرة جزر، وهي تشمل ما يلي[2]:

جزيرة فيلكا

تٌعتبر جزيرة فيلكا هي الجزيرة الكويتية الوحيدة المأهولة بالسكان، ويعود ذلك إلى زمن بعيد؛ حيث أنه منذ ظهور هذه الجزيرة منذ القطن وهي من المناطق التي يُفضل عدد كبير من الأشخاص العيش عليها نظرًا إلى تمتعها بعدد هائل من المزايا سوء فيما يخص الموقع أو العمل.

جزيرة بوبيان اكبر الجزر الكويتية

الجزيرة الثانية بالكويت هي جزيرة (بوبيان)، وهي تقع تحديدًا في شمال غرب الخليج العربي، وهي الأقرب إلى حدود الكويت الشمالية الشرقية، ولقد تم تدير مساحة هذه الجزيرة بما يُعادل 5/100 تقريبًا من إجمالي مساحة دولة الكويت أي أنها تُعادل فقط حوالي 890 كيلو متر مربع، وهناك جسر حديدي يربط بين جزيرة بوبيان وبين الجزء البري من دولة الكويت.

جزيرة أم المرادم

تقع أم امدرام في الجهة التي تشترك بها الكويت حدوديًا مع السعودية، ويّذكر أن هذه الجزيرة تتمتع بشكل دائري منبعج (بيضاوي) ويبغ عرضها حوالي 540 متر بينما يصل طوها إلى حوالي 1500 متر، وقد تم إطلاق هذا الاسم على الجزيرة نظرًَا إلى كثرة انتشار طائر المرادم بها فضلًا عن أن الكثير من الطيور الأخرى النادرة تستوطن هذه الجزيرة مثل طائر الفلامنجو فضلًا عن وجود بعض انواع النباتات البرية والحيوانات الزواحف النادرة بها.

جزيرة كبر

تُعتبر هذه الجزيرة من الجزر البعيدة عن باقي الجزر نوعًا ما؛ حيث انها تبعد بمقدار 40 كيلو متر من جزيرة أم المرادم؛ كما تبعد عن جزيرة فيلكا بحوالي 29 كيلو متر، وهي من الجزر الكويتية التي تتمتع بطبيعة رملية ذهبية وسواحل منخفضة أيضًا تُعطيها شكل جمالي مميز.

جزيرة وربة

تقع الجزيرة تحديدًا في شمال دولة الكويت وهي في المواجهة مباشرةً مع سواحل دولة العراق؛ حيث تبعد عنها بمقدار 1000 متر فقط، ويعود سبب إطلاق هذا الاسم على جزيرة وربة نظرًا إلى أنها ذات طبيعة منخفضة إلى حد ما من المنتصف يجعلها تشبه الحفرة تقريبًا وهذا سبب تسمينها بـِ جزيرة وربة.

جزيرة أم النمل

تقع هذه الجزيرة في الجهة الشمالية من دولة الكويت وتحديدًا في منطقة الجون، ويرجع سبب إطلاق هذا الاسم على الجزيرة نظرًا إلى وجود نسبة كبيرة من هذه الحشرة المزعجة داخل الجزيرة ولا سيما في فصل الصيف، ولقد أشار الخبراء إلى أن الآثار التي تم العثور عليها في الجزيرة إنما تدل على أنها كانت بالفعل منطقة عسكرية يقطنها السكان منذ القدم وتم العثور أيضًا على بعض آثار الحضارة الإسلامية وآثار من العصر البرونزي بها[3].

جزيرة قاروه اصغر جزيرة كويتية

تُعتبر جزيرة قاروه هي أصغر جزيرة كويتية من حيث المساحة؛ ويُذكر أن هذه الجزيرة تقع تقريبًا على بُعد حوالي 38 كيلو متر من ساحل الزور وعند تقدير مساحة جزيرة قاروه؛ وجد الخبراء بالفعل أنها لا تصل إلى النصف كيلو متر مربع ولذلك؛ تم اعتبارها هي أصغر الجزر داخل دولة الكويت.

جزيرة الشويخ

تتسم جزيرة الويخ بأهمية كبيرة جدًا في دولة الكويت؛ وهي تحمل عدة أسماء منها جزيرة القرين وجزيرة عكاز، غير أنها تُعد المنطقة الحرة وهي أيضًا تحمل اسم ميناء الشويخ، ويُذكر أن هذه الجزيرة هي أيضًا من الجزر التي تأتي ضمن قائمة أصغر الجزر داخل دولة الكويت.

جزيرة مسكان

تقع مسكان في شمال غرب جزيرة فيلكا وهي قريبة منها إلى حد كبير؛ حيث أنها تبعد عن فيلكا فقط بحوار 3 كيلو متر، ويُذكر أن جزيرة مسكان من الجزر الكويتية التي تتمتع بدرجة كبيرة من التنوع الحيوي نظرًا إلى وجود العديد من أنواع النباتات والزواحف والطيور النادرة بها[4].

جزيرة عوهة

تُعد جزيرة عوهة كذلك من الجزر الكويتية الصغيرة التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من جزيرة فيلكا وعلى بُعد 4 كيلو متر فقط منها، ولا يقطن بها السكان، وتبلغ مساحة عوهة طولًا 800 متر وعرضًا 540 متر.

في ختام المقال بعد أن أشرنا إلى كم عدد جزر الكويت واسمائها وأهم المعلومات التفصيلية عنها؛ يُذكر أن جزر الكويت جميعها تقع ضمن نطاق العاصمة الكويت داخل الدولة باستثناء جزيرة بوبيان وجزيرة وربة؛ حيث تقع هاتين الجزيرتين في محافظة الجهراء بالكويت.

المراجع

  1. ^ lonelyplanet.com , Map of Kuwait , 21-9-2020
  2. ^ en.wikipedia.org , List of islands of Kuwait , 21-9-2020
  3. ^ driftwoodjournals , 5 Best Islands to Visit in Kuwait , 21-9-2020
  4. ^ trip101.com , Top 9 Islands In Kuwait , 21-9-2020
832 مشاهدة