كم عدد سكان الإمارات 2021 الأصليين

كم عدد سكان الإمارات2021 الأصليين

كم عدد سكان الإمارات 2021 الأصليين هذه الدولة التي حملت فيما مضى اسم ساحل عمان والإمارات المتصالحة، وهي 7 إمارات: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة. كما وتتميز الدولة بإطلالتها على الخليج العربي، ويعود تأسيسها إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صانع نهضتها في عام 1971 م. كما وقد شهدت دولة الإمارات ارتفاعاً في عدد السكان خلال السنوات الأخيرة، ويعود ذلك إلى النمو الكبير في مختلف القطاعات الاقتصادية. الأمر الذي أدى إلى تدفق العمالة من مختلف الخلفيات الثقافية والدينية من مختلف دول العالم. كما وأنها من أفضل الوجهات السياحية التي تستقطب العديد من السياح من جميع دول العالم.

كم عدد سكان الإمارات 2021 الأصليين

عدد سكان الإمارات 2021 الأصليين يقدر بنحو 3.700.000 مليون مواطن. كما وتشكل نسبتهم حوالي 30 % من إجمالي عدد سكان الإمارات الذي يقدر 10.000.401 مليون نسمة، حتى لحظة إعداد هذا التقرير، ويشكل عددهم ما يقارب 0.13 % من إجمالي عدد السكان في دول العالم . وقد ارتفعت هذه النسبة مقارنةً مع عام 2010 م، حيث كانت لا تزيد أعدادهم حينها عن 900.000 ألف نسمة فقط .

موقع الإمارات

للإمارات موقع استراتيجي هام حيث تقع في الجهة الغربية الجنوبية من آسيا، شرق شبه الجزيرة العربية. كما و يحدها من الجهة الشمالية والشمالية الغربية الخليج العربي، ومن الجهة الجنوبية والغربية تحدها المملكة العربية السعودية، ومن جنوبها الشرقي سلطنة عمان. كذلك تمتلك شريطاً ساحلياً على الخليج العربي، وخليج عُمان، حيث تقدر مساحتها بحوالي 71.023.6 كيلو متراً مربعاً.

اقرأ أيضاً: عدد سكان قطر المواطنين 2021

عدد الوافدين المقيمين في الإمارات

بحسب نتائج إحصاءات السكان تبين أن أعداد الوافدين والمقيمين، قد فاق عدد سكان الإمارات الأصليين من المواطنين بأضعاف، حيث تستضيف الدولة أكثر من 200 جالية تشكل أكثر من نسبة 70 % من إجمالي عدد سكان الإمارات. وفي الواقع ينعم أفرادها بالحياة الكريمة والاحترام، تعميقاً لثقافة التسامح والاعتدال والتعددية التي تنتهجها الإمارات منذ تأسيسها، حيث كفلت قوانين الإمارات للجميع الحقوق المدنية والعدل والاحترام والمساواة، وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

جنسيات سكان الإمارات المقيمين والوافدين

نظراً لأنه تطرق أكثر من 200 جالية أبواب الإمارات العربية المتحدة للعمالة فيها، أو للدراسة، أو للجوء، وحتى للسياحة، فإن أكبر إمارتين فيها تحتضنان غالبية عدد سكان الإمارات الوافدين والمقيمين هما: إمارة أبوظبي، وفيها حوالي 2.6 مليون مقيم، وتليها إمارة دبي التي فيها حوالي 2.3 مليون مقيم.في حين أن  أكبر هذه الجاليات هي:

  • الجالية الهنديّة : حيث بلغت نسبة رعاياها في دولة الإمارات حوالي 38.2 % من المقيمين الآسيويين الذين تقدر نسبتهم بنحو 59.5 % من مجموع الوافدين.
  • الجالية البنغاليّة: حيث بلغت نسبة رعاياها حوالي 9.5 %.
  • والجالية الباكستانيّة: حيث بلغت نسبة رعاياها حوالي 9.4 %.
  • الجالية العربيّة: من مصر، وسوريا، وفلسطين، والمغرب، وتونس وغيرها. كما بلغت نسبة رعاياها 10.2% .
  • أما الجالية الفلبينيّة: حيث بلغت نسبة رعاياها حوالي 6.1 %.

إجراءات الإمارات لمواجهة تمدد ظاهرة الوافدين

في الواقع تنبهت الحكومة الإماراتية بكافة أجهزتها إلى تزايد ظاهرة تدفق العمالة إلى أراضيها، والتي تجاوزت عدد سكان الإمارات الأصليين بأكثر من الضعف. كما وتسعى حكومة الإمارات إلى تحقيق التوازن في المزيج السكاني بين المواطنين والوافدين. لذلك، أعلن سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 2008 م، ليكون عام (الهوية الوطنية)، بما يحفظ للوطن وجوده، وللمواطن هويته، وللمجتمع تماسكه. في حين أوصى بوضع خطط، وفق برنامج شامل بمنهجية، يمكن من خلالها مواجهة آثار العولمة السلبية، وخلل التركيبة السكانية في المرحلة المقبلة للسنوات القادمة، وأيضاً بتنظيم الأنشطة الرسمية التي تهدف إلى الحفاظ على الهوية والطابع الإماراتي.

عدد سكان الإمارات الأصليين في المدن

يتوزع عدد سكان الإمارات الأصليين منهم والمقيمين في عدة مدن إماراتية وهي:

  • دبي : وهي مدينة الاقتصاد والسياحة في الإمارات وتقدر مساحتها بحوالي 4.114 كيلو متراً مربّعاً. وهي الأولى في المدن الإماراتيّة الأكثر ازدحاماً. كما ويبلغ عدد سكانها بحوالي 3.500.000 مليون نسمة.
  • أبو ظبي : وهي العاصمة الرسمية في الإمارات، وتقدر مساحتها بنحو 67.340 كيلو متراً مربّعاً . كما ويبلغ عدد سكانها 1.500.000 مليون نسمة.
  •  الشارقة: وهي مدينة ساحليّة على الخليج العربيّ ، وبحر عمان ، وتبلغ مساحتها 2590 كيلو متراً مربّعاً . كما ويقدّر عدد سكانها بحوالي 800.000 نسمة.
  • العين : ويقدّر عدد سكانها بحوالي 500.000 ألف نسمة.
  • عجمان : ويقدر عدد سكانها بحوالي 300.000 ألف نسمة.
  • رأس الخيمة : ويقدر عدد سكانها بحوالي 300.000 ألف نسمة.
  • الفجيرة : ويقدر عدد سكانها بحوالي 150.000 نسمة.
  • أم القيوين : ويقدر عدد سكانها بحوالي 50.000 ألف نسمة.
  • خورفكّان : ويقدر عدد سكانها بحوالي 35.000 ألف نسمة.
  • دبا الحصن : ويقدر عدد سكانها بحوالي 30.0000 ألف نسمة.
  • عيد الذيد: ويقدر عدد سكانها بحوالي 24.716 ألف نسمة.
  • الرويس: ويقدر عدد سكانها بحوالي 16.000 ألف نسمة.

اقرأ أيضاً: عدد سكان السعودية الأصليين 2021

معلومات عن عدد سكان الإمارات

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات المتعلقة بعدد سكان الإمارات الأصليين منهم والمقيمين، وهي على الشكل التالي:

  • جاءت الإمارات في المركز 93 من حيث عدد السكان في الترتيب العالمي.
  • كما بلغت الكثافة السكانية فيها بحوالي 114 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • يقدّر عدد المواليد الجدد في دولة الإمارات، بنحو 4 مولود لكلِّ امرأة إماراتية.
  • بلغ معدل حالات الوفيات بين المواليد الجدد في الإمارات ، حوالي 4.8 حالة وفاة ، مقابل كلّ 1000 حالة ولادة جديدة.
  • يسجل متوسط الأعمار في الإمارات 78.46 سنة.

الجيش الإماراتي

في البحث عن عدد سكان الإمارات الأصليين ، تجدر الإشارة أن ننوه بأعداد الجيش الإماراتي . فبحسب قائمة موقع (غلوبال فاير باور) والتي تختصّ بتصنيف الجيوش حول العالم ، من حيث القوة والترتيب والتعداد والقدرات اللوجستية والتمويل والميزانية ، فإنّ الجيش الإماراتيّ يحتلّ المرتبة 36 عالميّاً من حيث عدد الأفراد، والذي يبلغ حوالي 100.000 عسكري.

بذلك نكون قد عرضنا كم عدد سكان الإمارات 2021 الأصليين بالإضافة إلى عدد الأجانب والمقيمين. كما  وتطرقنا إلى عدة معلومات عن خصائصهم، كتوزعهم في المدن الإماراتية، التي تشكل مجتمعةً اتحاداً يحتذى في التقدم والازدهار والتطور في كافة المجالات. وبفضل غناها بالمقدرات والموارد الطبيعية وفي مقدمتها النفط. لطالما كانت هذه الدولة مقصداً للعمالة التي وجدت فيها ضالتها المنشودة، من حيث ظروف العمل والحياة الكريمة الأفضل، حيث لا تفرض ضريبة على الأفراد. ناهيك عن أن جواز السفر الإماراتي، يأتي في المرتبة الأولى عالمياً.

المراجع

  1. ^ u.ae , التركيبة السكانية , 27/5/2021
  2. ^ u.ae , عن دولة الإمارات , 27/5/2021
  3. ^ worldometers.info , سكان الإمارات العربية المتحدة (LIVE) , 27/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *