كم عدد طوابق برج خليفة في دبي وكم يبلغ طوله بالتحديد

كتابة خالد - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020 , 13:11
كم عدد طوابق برج خليفة في دبي وكم يبلغ طوله بالتحديد

كم عدد طوابق برج خليفة في الإمارات العربيّة المتّحدة، وهو واحد من أشهر الأبراج حول العالم، كما أنّه أطول هذه الأبراض على الإطلاق، وتمكّن البرج المذكور من تحطيم عدّة أرقام قياسيّة بسبب طوله الشاهق أيضًا، ويجدر الذكر بأنّ الفرق بين ارتفاع برج خليفة وارتفاع برج شانغهاي يصل إلى مائتي متر تقريباً مع التنبيه على أنّ برج شانغهاي يعدّ ثاني أطول برج في العالم.

معلومات عن برج خليفة

بدأت الإمارات العربيّة المتّحدة بإنشاء برج خليفة يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 21/سبتمبر/2004م واستمرّ بناؤه حتّى يوم الأحد الموافق لتاريخ 4/يناير/2009م؛ أي أنّ عمليّة البناء استغرقت أكثر من خمس سنوات بتكلفة وصلت إلى 3.673 مليار درهم إماراتيّ، وهو ما يعادل 1.000 مليار دولار أمريكيّ، ويجدر الذكر بأنّ هذا البرج يقع في إمارة دبيّ.

تصميم برج خليفة

تمّ تصميم برج خليفة من قبل مكتب سكيدموري، أوينغس وميريل في الولايات المتّحدة الأمريكيّة بإشراف المعماريّ الأمريكيّ أدريان سميث، ويتميّز هذا التّصميم بنظامه الهيكليّ الجديد الذي يعتمد على المحاور المركزيّة السداسيّة بالإضافة إلى الأجنحة الثلاثة التي تُشكّل معاً حرف Y ليتمكّن هذا البرج من دعم نفسه تلقائيّاً مع ارتفاعه الشاهق.

حقائق عن برج خليفة

يحتوي برج خليفة الإماراتي على سبعة وخمسين مصعداً لنقل الزوّار بين الطوابق العلويّة والسفليّة، ويستطيع مصعد الخدمة الرئيسيّ استيعاب حمولة يصل وزنها إلى 5,500كغم، كما أنّ إدارة هذا البرج تجمع 15,000 لتر من معدّات التبريد ليتمّ استخدامها في ريّ الحدائق أيضًا، ويجدر الذّكر بأنّ عدد القبضان الفولاذيّة التي تمّ استخدامها في تشييد هذا البرج وصل إلى 31,400 طنّ متريّ.

كم عدد طوابق برج خليفة

يحتوي برج خليفة على 163 طابقاً فوق الأرض بالإضافة إلى طابق واحد تحت الأرض، وتقتصر وظيفة العديد من هذه الطوابق على ركن السيّارات في حين تحتوي بعض الطوابق على المتاجر والشقق الفندقيّة والمطاعم أيضًا، وفيما يأتي تقسيم طوابق برج خليفة من الداخل.

  • الوحدات السكنية: يضمّ برج خليفة ألفاً وأربعاً وأربعين شقّة سكنيّة ضمن برج دبيّ، كما أنّه يحتوي على مائة وستّين غرفة وجناحاً فندقيّاً فاخراً أيضًا.
  • الشركات والمكاتب: يحتوي هذا البرج على تسعة وأربعين طابقاً مخصّصة للمكاتب، ويصل عدد الطوابق الواقعة في مبنى المكاتب الملحق بهذا البرج إلى اثني عشر طابقاً.
  • فندق أرماني دبي: يستحوذ فندق أرمانيّ دبيّ على الطابق الأرضي والطوابق الثمانية الأولى بالإضافة إلى طابق البهو والطابق الثامن والثلاثين والتاسع والثلاثين أيضًا.
  • مواقف السيارات: تمّ تخصيص طابق التسوية الأوّل والثاني من هذا البرج لركن السيّارات، كما أنّ هذه الأبراج مخصّصة للمعدّات الميكانيكيّة أيضًا، ويجدر الذكر بأنّ برج خليفة يضمّ 3,000 موقف للسيّارات.
  • أماكن الترفيه: يحتوي البرج على العديد من المطاعم وبرك السباحة وغيرها من الأماكن الترفيهيّة المنتشرة في بعض الطوابق، ويُعدّ مطعم أتموسفير الموجود في الطابق 122 واحداً من أبرز هذه المطاعم.
  • قمة البرج: يستطيع كافّة زوّار برج خليفة من الانتقال إلى شرفة القمّة في الطابق 124 لمراقبة الأماكن المجاورة في الإمارات العربيّة المتّحدة.

كم طول برج خليفة

يصل طول برج خليفة إلى 828م، وهو أطول برج في العالم حتّى هذه اللحظة، وتمكّن هذا البرج من تحطيم عدّة أرقام قياسيّ تتعلّق بطوله الشاهق، وفيما يأتي بعضاً من هذه الأرقام.

الأرقام القياسية لطول برج خليفة

حطّم برج خليفة في الإمارات العربيّة المتّحدة جميع الأرقام القياسيّة الآتية:

  • يحتوي البرج على أعلى شرفة مراقبة للجمهور في العالم.
  • وصل ارتفاع ضخّ الإسمنت عند تشييد هذا البرج إلى 605م.
  • يقطع مصعد الخدمة الرئيسيّ لهذا البرج مسافة تصل إلى 504م.
  • يصل ارتفاع نوافير دبي فاونتن إلى 274م، وهي أطول نافورة استعراضيّة في العالم.

يرغب الكثير من مواطني دول العالم العربيّ بمعرفة كم عدد طوابق برج خليفة في إمارة دبيّ؛ حيث يصل ارتفاع هذا البرج إلى 828م، ويصل عدد طوابقه إلى 165 طابقاً يقع 163 طابقاً منها فوق مستوى سطح الأرض في حين يقع أحدها مع مستوى سطح الأرض والآخر تحت سطح الأرض كما سبق.

المراجع

  1. ^ marefa.org , برج خليفة , 10/11/2020
335 مشاهدة