كم عدد محافظات السعودية

كم عدد محافظات السعودية وما هي أسمائها بالتفصيل

كم عدد محافظات السعودية ؟ يبحث عن إجابته الكثيرون؛ حيث أن الدولة قد تم تقسيمها إلى عدة مناطق إدارية وكل منطقة بدورها تنقسم إلى عدد كبير من المحافظات ثم يتفرع من كل محافظة أيضًا عدد من المدن والأحياء والقرى، وتُعد المملكة العربية السعودية من الدول التي تمتلك مساحة كبيرة جدًا من بين الدول العربية ودول الشرق الأوسط بوجه عام وهناك سعي دائم من حكومة الدولة إلى إقامة المزيد من المدن والمحافظات وهذا ما قد ساعد على زيادة عدد محافظات المملكة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتحتل الدولة ما يُعادل 4/5 مساحة شبه الجزيرة العربية بمساحة تبلغ 2 مليون كيلو متر مربع، ويحدها من الشمال كل من دولة الكويت والأردن والعراق، ومن الجنوب يحدها سلطنة عمان واليمن، ومن الشرق يحدها دولتي الإمارات العربية المتحدة وقطر والخليج العربي، بينما يحدها من الغرب البحر الأحمر.

ولقد تم تأسيس المملكة وتوحيدها على يد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ في اليوم الموافق 23 من شهر سبتمبر من عام 1932م – 1351 هـ، ويُعد هذا اليوم هو اليوم الوطني بالمملكة الذي لا يزال الاحتفال به قائم سنويًا ومنذ هذا التاريخ وقد تم حصر كم عدد محافظات السعودية في كل منطقة بالدولة [1].

تعتمد المملكة في اقتصادها بشكل كبير على إنتاج وتصدير النفط إلى جانب إنتاج وتصدير المعادن وتعتمد أيضًا بشكل كبير على الزراعة كأحد أهم مصادر الدخل القومي.

اقرأ أيضًا: عدد سكان السعودية 2020

كم عدد محافظات السعودية

تضم المملكة العربية السعودية بشكل أساسي 13 منطقة أساسية ومعتمدة لدى الحكومة السعودية ومُبرمة أيضًا في الدستور السعودي، وكل منطقة بطبيعة الحال تضم عددًا مختلفًا من المحافظات، حيث قد أشارت الإحصائيات إلى أن إجابة سؤال كم عدد محافظات السعودية يبلغ 118 محافظة ومن ضمن هذا العدد مراكز الإمارات، وفي عام 2012م؛ زاد عدد هذه المحافظات ليبلغ 134 محافظة معتمدة في الدستور السعودي بدون أخذ مركز إمارة كل منطقة في الاعتبار [2].

اسماء محافظات السعودية

تم إحصاء كم عدد محافظات السعودية الموجودة في كل منطقة من مناطق المملكة وأسمائها على النحو التالي:

  • منطقة الرياض: تضم محافظات (الدوادمي، الخرج، الحريق، الزلفي، وادي الدواسر، المزاحمية، الدرعية، الأفلاج، شقراء، سدير، القويعية، ضرماء، حريملاء، المجمعة، السليل، ثادق، الغاط، حوطة تميم، رماح، عفيف).
  • منطقة مكة: تضم محافظات (تربة، رنية، رابغ، مكة المكرمة، جدة، خليص، القنفذة، الطائف، الليث، الكامل، الخرمة، الجموم).
  • منطقة المدينة: تضم محافظات (المدينة المنورة، ينبع البحر، بدر، خيبر، العلا، المهد، الحناكية).
  • منطقة القصيم: تضم محافظات (الرس، عنيزة، بريدة، البكيرية، المذنب، الأسياح، البدائع، عيون الجواء، النبهانية، الشماسية، رياض الخبراء).
  • المنطقة الشرقية: تضم محافظات (الخُبر، القطيف، الأحساء، الدمام، الخفجي، الجبيل، بقيق، حفر الباطن، النعيرية، رأس تنورة، قرية العليا).
  • منطقة عسير: تضم محافظات (المجاردة، بالقرن، خميس مشيط، النماص، بيشة، سراة عبيدة، محايل، ظهران الجنوب، رجال ألمع، تثليث، أحد رفيدة).
  • منطقة تبوك: تضم محافظات (أملج، حالة عمار، تيماء، البدع، ضياء، الوجه)
  • منطقة حائل: تضم محافظات (الشملي، الغزالة، بقعاء، الشنان).
  • منطقة جازان: تضم محافظات (الحرث، صامطة، أبو عريش، صبياء، فرسان، بيش، ضمد، الريث، أحد المسارحة، بني مالك (الداير)، الدرب، العارضة، العيدابي).
  • منطقة الحدود الشمالية: تضم محافظات (طريف، رفحاء، عرعر).
  • منطقة نجران: تضم محافظات (نجران، حبونا، بدر الجنوب، شرورة، ثار، يدمه، الخرخير، خباش).
  • منطقة الجوف: تضم محافظات (دومة الجندل، سكاكا، القريات).
  • منطقة الباحة: تضم محافظات (القرى، والمندق، العقيق، بلجرشي، قلوه، المخواة).

اقرأ أيضًا: انجازات المملكة العربية السعودية 2020

الأقسام الإدارية في السعودية

تم تقسم المملكة العربية السعودية بشكل إداري بموجب الأمر الملكي رقم (1/92) الصادر بتاريخ 27 من شعبان عام 1412هـ إلى ثلاثة عشر (13) منطقة إدارية، في حين أن المنطقة الواحدة تنقسم إلى عدد من المحافظات، وكل محافظة تنقسم إلى مجموعة من المراكز المرتبطة إداريًا وبشكل مباشر بالمحافظة أو الإمارة التابعة إليها، وبالتالي؛ فإن عدد الأقسام الإدارية السعودية المنصوص عليها في الدستور السعودي تبلغ 13 قسمًا إداريًا [3].

قد يهمك أيضًا: اعلى قمة في السعودية وحقيقة اكتشاف اعلى قمة جبلية في المملكة

وفي الختام؛ نكون قد عرضنا لكم كم عدد محافظات السعودية وما هي اسمائها بالتفصيل فضلًا عن التطرق إلى بعض المعلومات الهامة والأساسية عن مساحة وحدود واقتصاد المملكة العربية السعودية وعدد المناطق الإدارية بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *