كم عمر الملك فيصل

كم عمر الملك فيصل

كم عمر الملك فيصل ؟ الملك فيصل بن عبد العزيز، بن عبد الرحمن، بن فيصل، بن تركي، آل سعود، هو ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، وهو الابن الثالث من الذكور للملك المؤسس. كذلك وقد جلس على عرش المملكة، بتاريخ 27 من شهر جمادى الآخرة عام 1384 للهجرة، الموافق 2تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1964 للميلاد، خلفًا لأخيه الملك سعود بن عبد العزيز، بعد أن تم عزله.

كم عمر الملك فيصل

عمر الملك فيصل حين توفي كان 69 سنة. فقد ولد في 14صفر عام 1324 هـ، الموافق 9 نيسان/ أبريل عام 1906 م في الرياض، ونشأ في بيت جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ. إذ توفت أم الملك فيصل طرفة بنت عبد الله آل الشيخ، بعد ولادته بخمسة أشهر. فأحسن تربيته وعلمه القرآن، وأصول الدين الإسلامي. كما كان يحضر المناقشات الفقهية، لمجالس العلماء في بيت جده.

شاهد أيضًا: كلام الملك فيصل عن فلسطين

معلومات عن ثالث ملوك المملكة

بالعودة إلى عمر الملك فيصل، نورد فيما يلي بعض المعلومات المختصرة عن هذا الحاكم الفذ. الذي قيل فيه “ولد ملكًا” :

  • أبناء الملك فيصل هم ثمانية أبناء ذكور، وعشرة بنات.
  • ناهز عمر الملك فيصل 69 عامًا قضاها في العديد من الإنجازات،في جميع الأصعدة الاقتصادية، والصناعية، والزراعية، والمالية. وشملت العديد من المشاريع كمشروع الري والصرف الصحي، ومشروع الرمال في منطقة الإحساء وغيرها.
  • شجع على البحث والتنقيب عن مصادر الماء، وموارد الطاقة والثروات الباطنية كالمعادن، في كل أنحاء المملكة.
  • اهتم بالتعليم بكافة مراحله العام والعالي. وخصوصًا للفتيات السعوديات. كما وزاد في عهده عدد الطلاب الحاصلين على المنح الجامعية والدراسات العليا. كذلك وأمر بتوزيع الكتب المدرسية مجانًا. بينما وكان يدعم الطلاب ماليًا ومعنويًا
  • كانت له مواقفه المشرفة على الصعيد العربي والدولي. فوقف إلى جانب الدول المستضعفة، وانحاز إلى القضايا المحقة كقضية فلسطين. كما أنه لم يخفي مواقفه البطولية والجريئة من الاحتلال الإسرائيلي، في حرب فلسطين، وحرب تشرين التحريرية في سوريا، والعدوان الثلاثي على مصر.
  • تميزت صفات الملك فيصل بالتواضع والزهد واحترام المواعيد واللباقة والحنكة. ومن أبرز هواياته الصيد والقنص بالصقور. وحبه لمطالعة الكتب الأدبية والتاريخية. كذلك وكان يقرض الشعر المحكي. كما وكان محبًا للعرضة النجدية.

من أقوال الملك فيصل بن عبد العزيز

كان عمر الملك فيصل عندما فارق الحياة 69 سنة، مليئة بالعديد من المآثر والمواقف والأقوال، التي خلدت اسمه في صفحات الذاكرة السعودية والعربية والعالمية. ومن أبرز أقواله:

  • أعلن موقفه من الحروب مع إسرائيل ودول الاستعمار فقال: “إن الأكباد لتنفطر، وإن الجوانح لتتمزق حينما نسمع أو نرى إخوة لنا في الدين، وفي الوطن، وفي الدم، تنتهك، حرماتهم، يشردون وينكل بهم يوميًا لا لشيء ارتكبوه، ولا لاعتداء اعتدوه، وإنما لحب السيطرة والعدوان ولارتكاب الظلم”.
  • عندما أمر بقطع النفط عن الولايات المتحدة قال: “عشنا، وعاش أجدادنا على التمر واللبن، وسنعود لهما”.
  • خاطب محذرًا رئيس الشركة الأمريكية لخطوط التابلاين: “إن أي قطرة بترول ستذهب إلى إسرائيل، ستجعلني أقطع البترول عنكم”.
  • أجرت المحطة البريطانية بي بي سي مقابلة صحفية معه . فأجاب ردًا على سؤال المذيع، الذي سأله حول الحدث الذي يرغب أن يتحقق الآن في الشرق الأوسط ،فأجابه الملك: ” أول كل شيء زوال إسرائيل”.

شاهد أيضًا: الملك فيصل تبرع كم دولار للجيش المصري

تاريخ وفاة الملك فيصل

توفي ثالث ملوك السعودية يوم الثلاثاء 25 آذار/ مارس من عام 1975 م، ولمعرفة متى مات الملك فيصل هجري فكان ذلك بتاريخ 13 من شهر ربيع الأول عام 1395 هجري، وكان عمر الملك فيصل حوالي 69 سنة. أما سبب وفاة الملك فيصل فكان إثر عملية اغتيال بعيارات نارية. في حين كان يستعد لاستقبال وفدٍ بمقر رئاسة الوزراء الكائن في الرياض. كما وكان في غرفة الانتظار عبد المطلب الكاظمي وزير النفط الكويتي، يرافقه أحمد زكي يماني وزير النفط السعودي آنذاك. بينما وصل حينها ابن أخ الملك فيصل بن عبد العزيز، الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز، ودخل مع الضيفين بحجة رغبته في إلقاء التحية والسلام على عمه. وعندما نهض الملك واقفًا لاستقبال الوافدين، أخرج الأمير فيصل بن مساعد مسدسًا كان يخبئه في عباءته، فغافل الملك وسارعه بثلاث طلقات غادرة في رأسه، أردته قتيلًا. في حين خلف الملك فيصل في الحكم، أخوه الملك خالد بن عبد العزيز.

بذلك نكون قد عرضنا كم عمر الملك فيصل هذا الحاكم والزعيم بكل ما تعنيه الكلمة، الذي قضى مغدورًا من ذوي القربى، وأغلب الظن أنه دفع حياته ثمن مواقفه السياسية الشفافة ،غير المسبوقة التي أعلنها صراحةً، من العدو الصهيوني الغاصب والمحتل لأجزاء عزيزة من الأراضي العربية، زورًا ودون وجه حق.

المراجع

  1. ^ mofa.gov.sa , King Faisal bin Abdul Aziz , 31/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *