كم مدة اختبار القدرة المعرفية وما هي صلاحية القدرة المعرفية العامة للجامعيين

كتابة دعاء - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 16:11
كم مدة اختبار القدرة المعرفية وما هي صلاحية القدرة المعرفية العامة للجامعيين

يتساءل الكثير من الخريجين السعوديين: كم مدة اختبار القدرة المعرفية العامة؟ هذا الاختبار الذي يعد واحدًا من عوامل القبول في الوظائف المختلفة التي تعلن عنها المملكة العربية السعودية بشكل دوري في حالات توفر أماكن شاغرة في أحد الوظائف. وهذا الاختبار يقوم بقياس مدى قدرة المتقدم للحصول على الوظيفة على الالتزام بواجبات وظيفته على النحو الأكمل، بغض النظر عن الوظيفة المتقدم لها.

اختبار القدرة المعرفية العامة

يقدم المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية اختبار القدرة المعرفية العامة للأشخاص الحاصلين على درجات البكالوريوس وما بعد البكالوريوس والماجستير من أجل الالتحاق بالوظائف التابعة لوزارة الخدمة المدنية، حيث يقوم هذا الاختبار بقياس القدرات المعرفية العامة للمتقدمين للحصول على الوظائف والمقصود بها القدرات العقلية التي يمتلكها الفرد والتي تمكنه من فهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، والقدرة على تقييم الأحداث والمواقف اليومية التي يتعرض لها، ويتكون الاختبار من عدة أجزاء وهي:

  • القدرة اللفظية: أي القدرة على فهم معاني الكلمات وربطها والاستدلال بها، وفهم العلاقات بينها وبين الكلمات الأخرى في النص المكتوب.
  • القدرة المكانية: وهي عبارة عن قياس مدى قدرة الشخص على التكيف البصري عبر استخدام الأشكال الهندسية والصور، والقدرة على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد في هيئة ثلاثية الأبعاد
  • القدرة الكمية: ومن خلالها يتم قياس قدرة الشخص على التعامل مع المعلومات الكمية المتاحة له، ومعالجتها.
  • القدرة الاستدلالية: وتقيس  قدرة الفرد على إمكانية التفكير المنطقي، من خلال تطبيق قواعد الاستنباط والاستقراء  على البيانات أو المعلومات المتاحة أمامه.

كم مدة اختبار القدرة المعرفية

أداء اختبار القدرة المعرفية من الأمور الهامة للأشخاص الذين يرغبون في التقدم للالتحاق بأحد الوظائف الحكومية التابعة لوزارة الخدمة المدنية، ما عدا الوظائف التعليمية والطبية. ويجب اجتياز الاختبار لكي يحق للمتقدم الحصول على الوظيفة، حيث تتم المفاضلة بين المتقدمين على أساس اجتياز الاختبار مضافًا له العديد من العوامل الأخرى التي تستهدف الكفاءات التي يمكنها إتمام الخدمات الحكومية للمتعاملين مع تلك الجهات بأفضل جودة.

ويتم أداء اختبار القدرات في المواعيد المقررة التي يعلن عنها المركز الوطني للقياس بعد تسديد الرسوم المقررة للاختبار، ويتم التوجه إلى المكان المقرر لعقد الاختبار بالزي الرسمي، ودون اصطحاب آلة حاسبة، كما يجب على المتقدم للاختبار الورقي ألا يقوم بكتابة أي مسودة في ورقة الإجابة. وتتراوح مدة الاختبار بحسب ما أعلن المركز الوطني للقياس ما بين ثلاث إلى أربع ساعات. [1]

مدة صلاحية القدرة المعرفية

بعد الانتهاء من أداء اختبار القدرة المعرفية العامة للمتقدمين للاختبار من كافة المؤهلات العلمية في السعودية، وبعد انتهاء اليوم الأخير من الامتحانات، يتم تقييم الإجابات التي قدمها الأفراد، وتستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاثين يومًا، بعدها تبدأ نتائج الاختبارات في الظهور، ويمكن التعرف على النتائج من خلال الموقع الإلكتروني قياس.

ويحصل الشخص على نتيجة الاختبار، فإن تجاوز الدرجة المحددة للنجاح، يحصل على شهادة اجتياز القدرة المعرفية، وفي حالة عدم الاجتياز يحق له التقديم مرة أخرى بحد أقصى 7 مرات خلال ثلاث سنوات. وفي حالة اجتياز الاختبار فإنه يكون صالحًا لمدة خمس سنوات من تاريخ الحصول على الشهادة. حيث يمكن للشخص أن يتقدم للوظائف المختلفة بنتيجة القدرات المعرفية التي اجتازها، ويجب عليه أن يعيد أداء الاختبار مرة أخرى في حالة انقضاء هذه المدة ورغبته في الالتحاق بأحد الوظائف التي تشترط اجتياز الاختبار كشرط من شروط القبول.

موعد اختبار القدرة المعرفية 1442

يتم عقد الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية العامة لأصحاب المؤهلات العليا في المملكة العربية السعودية بشكل دوري، حيث تنعقد الاختبارات مرتين بالعام، وقد أعلن المركز الوطني للقياس أن المواعيد المقررة لعقد الاختبارات لعام 1442 ستتم منذ يوم السبت السادس من شهر ربيع الآخر لعام 1442 الموافق للحادي والعشرين من نوفمبر.

وتنتهي يوم الاثنين الموافق الثامن من شهر ربيع الآخر لعام 1442 الموافق للثالث والعشرين من نوفمبر لعام 2020. على أن تظهر نتائج الاختبار لمن أدوا الامتحان بعد حوالي أربعة أسابيع من أداء الاختبار.

درجة اجتياز القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية العامة للجامعيين من المعايير التي يتم على أساسها المفاضلة بين المتقدمين للحصول على الوظائف التابعة للخدمة المدنية من حملة البكالوريوس، وما بعد البكالوريوس والماجستير من التربويين وغير التربويين من الذكور والإناث من المواطنين في المملكة العربية السعودية. وقد أعلنت وزارة الخدمة المدنية من خلال الحساب الرسمي لها على تويتر في ردها على أحد الأشخاص حول درجة اجتياز القدرة المعرفية بأن الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار هي 50 درجة على الأقل.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم مدة اختبار القدرة المعرفية العامة للجامعيين، كما تعرفنا على مدة صلاحية الاختبار، وكذلك الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار، والمواعيد المقررة له.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , ​اختبار القدرة المعرفية​ العامة , 21/11/2020
529 مشاهدة