كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس 2021 , 23:08 - آخر تحديث : 25 أغسطس 2021 , 23:08
كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا

كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا ؟ يقع الوطن العربي عند ملتقى طرق التجارة التي تربط أوروبا والصين والهند وأفريقيا، وجميع ثقافات حوض البحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي. وقد كان لموقع الدول العربيّة بين قارات العالم الثلاث التأثير الكبير والعميق الذي انعكس منذ أكثر من 5000 عام على ثقافة هذه الدول وسياستها واقتصادها.

كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا

عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا يبلغ حوالي 22 دولة عربية. وتتكون حدود الدول العربية مجتمعة، من جهة الشمال يحدّها البحر الأبيض المتوسّط وأيضاً جبال طوروس وهضبة الأناضول. في حين من جهة الشرق فيحدّها جبال زاغروس وأيضاً الخليج العربي. بينما من جهة الغرب فيحدّها المحيط الأطلنطي. أمّا من جهة الجنوب فيحدّها المحيط الهندي وأيضاً بحر العرب بالإضافة إلى هضبة البحيرات، والصحراء الكبرى. في الواقع تبلغ مساحة الدول العربيه الممتدة في قارتي اسيا وافريقيا ما يقدّر بحوالي 13.152.650 كيلو متراً مربّعاً.

اقرأ أيضاًكم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

الدول العربية في قارتي اسيا وافريقيا

من خلال موضوعنا كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا، فيما يلي نستعرض الدول العربية واسماؤها في قارة اسيا وافريقيا وعواصمها. بالإضافة إلى مساحة كلّ دولة عربية، وعدد السكان فيها، وأيضاً العملة المتداولة في دول الوطن العربي كما يلي:

عدد الدول العربيه في قارة اسيا

في سياق موضوعنا كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا، نشير إلى أنّ مساحة الدول العربيه في قارة اسيا تبلغ ما يقدر بـ 4 مليون كيلو متراً مربّعاً. وبنسبة مئويّة تبلغ حوالي 28 % من مساحة الوطن العربي ككل. وفيما يلي نستعرض الدول العربية وعواصمها التي تقع في قارة آسيا وعددها 12 دولة على الشكل التالي:

  • الجمهوريّة العربيّة السوريّة: العاصمة هي دمشق. في حين أن مساحتها تساوي 185.180 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكان 21.4 مليون نسمة. بينما الليرة السوريّة هي العملة المتداولة في سوريا.
  • الجمهوريّة اللبنانيّة: العاصمة هي بيروت. في حين أن مساحتها تساوي 10.452 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 3.001.000 مليون نسمة. بينما الليرة اللبنانيّة هي العملة المتداولة في لبنان.
  • المملكة الأردنيّة الهاشميّة: العاصمة هي عمّان. في حين أن مساحتها تساوي 89.213 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 6.407.085 مليون نسمة. بينما الدينار الأردني هو العملة المتداولة في الأردن.
  • الإمارات العربيّة المتّحدة: العاصمة هي أبو ظبي. في حين أن مساحتها تساوي 77.700 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 4.975.593 مليون نسمة. بينما الدرهم الإماراتي هو العملة المتداولة في الإمارات.
  • دولة فلسطين: العاصمة هي القدس. في حين أن مساحتها تساوي 26.990 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 11.900.000 مليون نسمة.
  • مملكة البحرين: العاصمة هي المنامة. في حين أن مساحتها تساوي 780 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 1.377.000 نسمة. بينما الدينار البحريني هو العملة المتداولة في البحرين.
  • سلطنة عُمان: العاصمة هي مسقط. في حين أنّ مساحتها تساوي 309.500 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 4.600.498 نسمة. بينما الريـال العماني هو العملة المتداولة في عُمان.
  • دولة قطر: العاصمة هي الدوحة. في حين أنّ مساحتها تساوي 11.521 كيلو متراً مربّعاً. كما يقدّر عدد السكّان 2.404.776 نسمة. بينما الريـال القطري هو العملة المتداولة في قطر.
  • المملكة العربيّة السعوديّة: العاصمة هي الرياض. في حين أنّ مساحتها تساوي 2.149.690 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 34.413.660 نسمة. بينما الريـال السعودي هو العملة المتداولة في السعودية.
  • الجمهوريّة العراقيّة: العاصمة هي بغداد. في حين أنّ مساحتها تساوي 438.317 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 40.123.000 مليون نسمة. بينما الدينار العراقي هو العملة المتداولة في العراق.
  • دولة الكويت: العاصمة هي الكويت. في حين أنّ مساحتها تساوي 17.818 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 4.675.710 نسمة. بينما الدينار الكويتي هو العملة المتداولة في الكويت.
  • الجمهوريّة اليمنيّة: العاصمة هي صنعاء. في حين أنّ مساحتها تساوي 555.000 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 26.737.317 مليون نسمة. بينما الريـال اليمني هو العملة المتداولة في اليمن.

عدد الدول العربيه في قارة افريقيا

ومن خلال معلوماتنا كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا، نشير إلى أنّ مساحة الدول العربيه في قارة افريقيا تبلغ ما يقدر بـ 10 مليون كيلو متراً مربّعاً. وبنسبة مئويّة تبلغ حوالي 72 % من مساحة الوطن العربي ككل. وفيما يلي نستعرض الدول العربية وعواصمها التي تقع في قارة افريقيا على الشكل التالي:

  • جمهوريّة مصر العربيّة: العاصمة هي القاهرة. في حين أنّ مساحتها تساوي 1.019.600 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 100.4 مليون نسمة. بينما الجنيه المصري هو العملة المتداولة في مصر.
  • دولة ليبيا: العاصمة هي طرابلس. في حين أنّ مساحتها تساوي 1.759.541 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 6.777 مليون نسمة. بينما الدينار الليبي هو العملة المتداولة في ليبيا.
  • الجمهوريّة التونسيّة: العاصمة هي تونس. في حين أنّ مساحتها تساوي 163610 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 11.69 مليون نسمة. بينما الدينار التونسي هو العملة المتداولة في تونس.
  • الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة: العاصمة هي الجزائر. في حين أنّ مساحتها تساوي 2.381.741 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكان 43.05 مليون نسمة. بينما الدينار الجزائري هو العملة المتداولة في الجزائر.
  • المملكة المغربيّة: العاصمة هي الرباط. في حين أنّ مساحتها تساوي 710.850 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 36.47 مليون نسمة. بينما الدرهم المغربي هو العملة المتداولة في المغرب.
  • جمهوريّة السودان: العاصمة هي الخرطوم. في حين أنّ مساحتها تساوي 1.886.000 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 42.081.000 مليون نسمة. بينما الجنيه السوداني هو العملة المتداولة في السودان.
  • جمهوريّة جيبوتي: العاصمة هي جيبوتي. في حين أنّ مساحتها تساوي 23.200 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 973.560 نسمة. بينما الفرنك الجيبوتي هو العملة المتداولة في جيبوتي.
  • جمهوريّة الصومال: العاصمة هي مقديشو. في حين أنّ مساحتها تساوي 637.657 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 15.44 مليون نسمة. بينما الشلن الصومالي هو العملة المتداولة في الصومال.
  • الجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة: العاصمة هي نواكشوط. في حين أنّ مساحتها تساوي 1.030.700 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 4.526 مليون نسمة. بينما الأوقية الموريتانية هي العملة المتداولة في موريتانيا.
  • جمهوريّة جزر القمر: العاصمة هي موروني. في حين أنّ مساحتها تساوي 1862 كيلو متراً مربّعاً. كما يبلغ عدد السكّان 850.886 نسمة. بينما الفرنك القمري هو العملة المتداولة في جزر القمر.

أقاليم الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا

في السياق نفسه كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا، وهي 22 دولة كما أشرنا أعلاه، فإنّ وطننا العربي يُقسم إلى خمسة أقاليم جغرافيّة، أو مناخيّة كما يفضّل أن يصنّفها الجغرافيون. وفيما يلي نستعرض هذه الأقاليم على الشكل التالي:

  • إقليم بلاد الشّام: يضمّ إقليم بلاد الشّام عدداً من الدول العربيه الموجودة في قارة اسيا، وعددها 4 دول، وهي: الجمهوريّة العربيّة السوريّة، والجمهوريّة اللبنانيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، ودولة فلسطين. ويعدّ إقليم الهلال الخصيب جزءاً من إقليم بلاد الشّام ولكن بعد إضافة الجمهوريّة العراقيّة إليه فيصبح عدد الدول العربيه في إقليم الهلال الخصيب الموجود في قارة اسيا 5 دول عربيّة.
  • إقليم الجزيرة العربيّة: يضمّ إقليم الجزيرة العربيّة عدداً من الدول الخليجيّة الموجودة في قارة اسيا، وعددها 7 دول، وهي: المملكة العربيّة السعوديّة، والجمهوريّة اليمنيّة، والإمارات العربيّة المتّحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر، وسلطنة عُمان، ومملكة البحرين. كما ويطلق عليها دول مجلس التعاون الخليجي.
  • وإقليم المغرب العربي: يضمّ إقليم المغرب العربيّ عدداً من الدول العربيه الموجودة في القسم الشمالي من قارة افريقيا، وعددها 5 دول عربية، وهي: المملكة المغربيّة، والجمهوريّة التونسيّة، والجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطية الشعبيّة، ودولة ليبيا، وجمهوريّة موريتانيا. ويعدّ إقليم شمال إفريقياً جزءاً من إقليم المغرب العربيّ، ولكن بعد إضافة جمهوريّة مصر العربيّة إليه، فيصبح عدد الدول العربيه في إقليم شمال افريقيا 6 دول عربيّة. لا سيما أنّ مساحة دول المغرب العربي تساوي 5.782.140 كيلو متراً مربّعاً.
  • إقليم وادي النيل: في الواقع يضمّ إقليم وادي النيل دولتين عربيتين في قارة افريقيا، وهما: جمهوريّة مصر العربيّة، وجمهوريّة السودان.
  • إقليم القرن الإفريقي: كما يضمّ إقليم القرن الإفريقي عدداً من الدول العربيه الموجودة في قارة افريقيا، وعددها 3 دول عربية، وهي: جمهورية الصومال، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية جزر القمر. لا سيما أنّ هذا الإقليم يطلق عليه أيضاً تسمية إقليم شرق قارة إفريقيا.

اقرأ أيضاً: كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي

في ختام موضوعنا كم يبلغ عدد الدول العربيه في قارتي اسيا وافريقيا، نكون قد استعرضنا اسماء الدول العربية وعواصمها ومساحتها وعدد السكان في كل بلد عربي. كما قدّمنا عرضاً للأقاليم الجغرافيّة المناخية التي يقع عليها الوطن العربي الممتدّ من المحيط إلى الخليج.

المراجع

  1. ^ middleeastpdx.org , Geography of the Modern Middle East and North Africa , 25/8/2021
80 مشاهدة