كم يبلغ متوسط رواتب في السعودية 2022

كتابة نور الهدى -
كم يبلغ متوسط رواتب في السعودية 2022

كم يبلغ متوسط رواتب في السعودية 2022 في القطاع الخاص والحكومي؟ هو أحد التساؤلات التي تجول لدي العديد من الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة، حيث يوجد عدد معين من الموظفين العاملين تلك القطاعات ويحصلون على راتب شهري مقابل الأعمال التي يقومون بها، ولكن تختلف حسب القطاع العامل فيه الموظف ودوره الوظيفي، وفيما يأتي نتعرف على متوسط الرواتب في السعودية.

كم يبلغ متوسط رواتب في السعودية 2022

حددت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية إحصائية توضح متوسط الرواتب الشهرية للمشتغلين السعوديين الذين يتقاضون أجر مقابل أعمالهم، وأظهرت الإحصائية أن متوسط أجور السعوديين يصل إلى 10 آلاف ريال سعودي، وهذا بناءً على أجور السعوديين الذكور والإناث في القطاعات العامة بالمملكة مثل القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمنظمات الغير ربحية والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، والعاملين في القطاعات الأخرى متنوعة.

شاهد أيضًا: جدول مواعيد صرف الرواتب السعودية للقطاع الخاص والعام والمتقاعدين

متوسط الرواتب في القطاع الحكومي

إن متوسط راتب السعوديين في القطاع الحكومي من الذكور والإناث العاملين في القطاع بلغ 10748 ريال سعودي، وذلك وفقًا للإحصائيات الأخيرة التي أعلنت عنها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، وهذا ما يشمل الراتب الأساسي والبدلات ومكافآت العمل والأعمال الإضافية والتعويضات الشهرية الأخرى.

متوسط الرواتب في القطاع الخاص

متوسط أجور السعوديين في القطاع الخاص للذكور والإناث يبلغ 7584 ريال سعودي، أي أن هناك فارق ملحوظ بين رواتب القطاع الخاص والحكومي في السعودية، وذلك يعود إلى معدل الزيادة السنوية للقطاع الخاص، كما يصل متوسط أجور السعوديين في المنظمات الغير ربحية تصل إلى 6289 ريال، ويصل متوسط أجور السعوديين في المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الدولية الأخرى إلى 12486 ريال سعودي.

سلم رواتب الموظفين في السعودية

فيما يأتي السلم الخاص للموظفين في المملكة العربية السعودية، والرواتب التي يتقاضاها العاملين والموظفين في القطاعات المختلفة في المملكة.

كم يبلغ متوسط رواتب في السعودية 2022

الحد الأدنى للأجور في السعودية

حددت حكومة المملكة العربية السعودية الحد الأدنى للأجور في السعودية وهي 4000 ريال سعودي، وذلك بعدما كان 3000 ريال سعودي وفق الإعلان الأخير الذي صرح به وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، كما أكد أنه يشترط لاحتساب العمال السعوديين في نسبة التوطين في نطاقات بواقع عامل واحد لا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال سعودي، ويحسب العامل الذي يساوي أجره الشهري 3 آلاف ريال سعودي بواقع نصف عامل من نسبة التوطين، ولن يتحسب العامل الذي أجره أقل من 3 آلاف ريال من نسبة التوطين.

شاهد أيضًا: جدول الرواتب الجديد 1443 في السعودية

مواعيد صرف رواتب السعوديين في القطاع الخاص والحكومي

حددت الجهات المسؤولة عن صرف الرواتب في المملكة العربية السعودية المواعيد المخصصة لصرف الرواتب، كما أعلنت وزارة المالية السعودية أن صرف رواتب السعوديين في السابع والعشرين من الشهر الميلادي، وقد يتأخر موعد نزول الراتب إن وافق هذا اليوم سبت، فينزل الراتب يوم الأحد التالي له، وإن وافق الراتب يوم الجمعة فإنه يصرف يوم الخميس السابق للجمعة، وذلك نظرًا للعطلة الأسبوعية الرسمية في جميع المصارف داخل المملكة.

شاهد أيضًا: لائحة الحد من التجمعات في السعودية وتعديلاتها

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم يبلغ متوسط رواتب في السعودية 2022 ؟ كما تعرفنا على الحد الأدنى للأجور في السعودية للقطاعات العامة والخاصة في المملكة، وتفاصيل حول موعد صرف الرواتب الرسمي في كافة القطاعات.

60 مشاهدة