كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر 2020 , 12:10
كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات

كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات التي تعتبر أحد الخدمات الإلكترونية التي ساعدت الكثير من المواطنين على رفع الطلبات لوقف هذا الإيقاف للخدمات والمعاملات بأسرع وقت، لذا من الطبيعي أن نجد الكثير من المواطنين يريدون التعرف أكثر على تفاصيل هذه الخدمة التي وفرتها وزارة العدل السعودية.

عملية ايقاف الخدمات

عملية إيقاف الخدمات التي تصدر من قبل وزارة العدل السعودي بأمر قضائي، حيث يقوم القضاء بإصدار أمر بوقف جميع الخدمات والمعاملات المالية للمواطن المديون الذي لم يقم بالسداد، ويجب عليه أن يقف حتى يقوم بتسديد جميع الديون الخاصة به، وهو الأمر الذي سبب إنزعاج كبير للمواطنين وقامو بالشكوى من هذا الوقف للخدمات الذي تأثرت حياتهم ومعيشتهم وزادت الشكاوى إلى جهة القضاء على هذا الإيقاف،

وقد أتاحت الداخلية السعودية بوابة عبر أبشر لمعرفة وقف الخدمات عبر رقم الهوية الوطنية، وتم وضع الكثير من الضوابط التي تأتي في مصلحة المواطن ليتمكنوا من سداد وتخليص جميع المديونيات دون تعطل الحياة المعيشية.

كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات

في حالة تم السداد أو التنازل أو الصلح أو إعطاء المواطن مهلة أو أي إجراءات أخرى سوف يسقط الأمر القضائي بإيقاف الخدمة، وسوف تقوم دائرة التنفيذ المختصة بالتأكد من ذلك، ومن بعدها يتم رفع إيقاف الخدمات بشكل إلكتروني ومباشر دون الحاجة للرجوع للمحاكم والقضاء عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل أو عبر بوابة ناجز، وذلك في حالة كان المنع من السفر وإيقاف الخدمات والحجز على الحسابات والإدراج في سمه والحبس التنفيذي والمنع من التوكيل، وهذا النظام الآلي في التنفيذ يستغرق حوالي 24 ساعة .

شروط تطبيق ايقاف الخدمات

سهلت وزارة الداخلية السعودية على المواطنين الكثير من التسهيلات ليتمكنوا من سداد المبالغ المستحقة عليهم وعدم توقف معيشتهم بشكل طبيعي، حيث تم تخصيص بعض الشروط من أجل إيقاف الخدمات ورفعها بشكل كامل عن المواطن، وهذه الشروط هي:

  • تنتهي العملية التنفيذية لسداد الأموال المستحقة خلال 24 ساعة، حتى يصل المبلغ المسدد إلى المحكوم بشكل آلي، ويتم رفع هذه القرارات بشكل آلي على المنفذين ضده بعد السداد عبر الرقم المفوتر للسداد الإلكتروني رقم 169 والذي تم تخصيصه للمحاكم التنفيذية فقط.
  • في حالة تم الإنتهاء من مشكلة المواطن يتم رفع وقف الخدمات في فترة من ثلاثة أيام كحد أقصى.
  • لا يحق منع المستفيدين والموظفين من مستحقاتها المالية في حالة صدر في حقه قرار بإيقاف الخدمات أو تجميد الحساب البنكي، ويمكن للمواطن الحصول على 67% عبر ماكينات الصرف الآلي.
  • يمكن للمواطنين الموقوف عنهم الخدمات صرف حساب المواطن بدل غلاء معيشة وبقية الراتب من العلاوات والأوامر الملكية ولا يتم خصم منها أي شئ.
  • إقتصار وقف الخدمات على المحقق المقصود ولن يتعدة لغيره ولا يتوسع فيه، ويجب أن لا يترتب عليه أي أضرار على التابعين أو إخلال الحقوق الأساسية.
  • يجب أن يكون وقف الخدمات بأوامر قضائية.
  • لا يجوز الحجز على السيارة أو المسكن أو من يعول عائلته شرعاً.
  • لا يتم الحجز على نصف إجمالي راتب المدين الذي تم تخصيصه لقضايا النفقة، أو على ثلث الراتب المخصص للديون الأخرى، مع إلتزام المدين لمزاولة المهنة أو الحرفة أو المستلزمات الشخصية.

الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية

الإستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية أصبح متاحاً وسهلاً من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، فقد قامت بتوفير الخدمة الإستعلامية التي يمكن من خلالها الإستعلام عن إيقاف الخدمات، لذا سوف نتعرف على طريقة الإستعلام عن إيقاف الخدمات وهي كالآتي:[1]

  • يتم الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر الرابط “من هنا“.
  • يتم إختيار نوع الهوية سواء كان مقيم أو هوية وطنية.
  • يتم كتابة البيانات المطلوبة من تاريخ الميلاد وكذلك كود التوثيق.
  • الضغط على التالي.
  • إختيار خدمة الإستعلام عن إيقاف الخدمات.
  • يتم كتابة البيانات المطلوبة ثم الضغط على إستمرار.
  • إنتظر لحين الإنتقال للصفحة التالية وسوف يتم توضيح ما إذا كان هناك إيقاف خدمات أم لا.

بهذا نكون قد تعرفنا على المعلومات الكاملة حول كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات، وطريقة الإستعلام عن رفع الخدمات بشكل إلكتروني، وما هي الشروط الخاص برفع الخدمات.

المراجع

  1. ^ najiz.moj.gov.sa , رفع إيقاف الخدمات , 23/10/2020
9906 مشاهدة