كم يوم في السنة الهجرية

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 10:10
كم يوم في السنة الهجرية

كم يوم في السنة الهجرية وهي السنة المعتمدة في التقويم الهجري أو القمري الإسلامي، وهو التقويم المتبع في معظم البلدان الإسلامية، كما أنَّه التقويم الذي تعتمد عليه الدول الإسلامية في العبادات الرئيسية، مثل صيام شهر رمضان والحول في الزكاة وعدة الطلاق وغير ذلك، وفي هذا المقال سوف نتحدّث بالتفصيل عن التقويم الهجري وعن عدد أيام السنة الهجرية وعن شهور السنة الهجرية.

التقويم الهجري

هو التقويم الذي يُعرف باسم التقويم الإسلامي أو التقويم العربي القمري، وسُمِّي بالإسلامي لأنَّه مرتبط بالمسلمين والإسلام ارتباطًا وثيقًا، وهم من اخترعوه واعتمدوه وما زالوا يعتمدون عليه في كثير من أمورهم، وسُمِّي بالتقويم القمري لأنَّه يعتمد بشكل رئيسي على القمر ودورانه حول الكرة الأرضية، ويُعدُّ التقويم الهجري اليوم التقويم المعتمد عند جميع المسلمين في العالم من أجل تحديد المواعيد التي تتعلق بالأحكام الشرعية والعبادات الإسلامية المختلفة، مثل: تحديد عدة المطلقة وتحديد موعد الأعياد ومواقيت الحج وموعد شهر رمضان وغير ذلك. [1]

سبب تسمية التقويم الهجري بهذا الاسم

لقد سُمِّي التقويم الهجري بهذا الاسم لأول مرة في زمن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فهو الذي أمر بتسميته بهذا الاسم، والسبب هو اعتماد المسلمين للهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة كبداية للتقويم الهجري؛ ولهذا سُمِّي بالتقويم الهجري نسبة إلى الهجرة، وجدير بالقول إنَّ اعتماد هذا الاسم لهذا التقويم تمَّ بعد خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وحينها تمّ اعتماد يوم 1 من شهر المُحرَّم كأول أيام السنة الهجرية.

متى بدأ العمل بالتقويم الهجري

لقد بدأ المسلمون العمل بالتقويم الهجري أو الإسلامي بشكل رسمي في عهد خلافة الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ عندما اعتمد المسلمون هجرة الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بداية لهذا التقويم، وقد وافقت البداية الرسمية للتقويم الهجري يوم 21 سبتمبر من عام 622م.

قد يهمّك أيضًا: ترتيب اشهر السنة الهجرية

كم يوم في السنة الهجرية

إنَّ عدد أيام السنة الهجرية هو 354 يومًا و 8 ساعات، وهو لا يقل عن هذا العدد ولا يزيد عن 355 يومًا، وهو أقل من عدد أيام التقويم الميلادي بحوالي عشر أيام، وهذا يعني أنَّ كلَّ 33 سنة من التقويم الميلادي ستساوي 32 سنة من التقويم الهجري، وجدير بالقول إنَّ عدد أيام كل شهر من شهور السنة الهجرية غير محدد، وذلك لأنَّ اعتماد نهاية الشهر وبداية الشهر الذي يليه في التقويم الهجري تعتمد على رؤية هلال الشهر الجديد نهاية كل شهر، ولكنَّ الثابت هو أنَّه لا يوجد شهر هجري عدد أيامه أكثر من 30 يومًا، وقد يكون عدد أيام الشهر الهجري 29 يومًا، بحسب رؤية الهلال، والله أعلم.

عدد شهور السنة الهجرية

يبلغ عدد شهور السنة الهجرية 12 شهرًا، وهو نفس عدد شهور السنة الميلادية، وقد ورد ذكر عدد شهور السنة في القرآن الكريم بشكل واضح في قول الله تعالى في سورة التوبة: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} [2] وتبدأ هذه الشهور الاثني عشر بشهر المُحرَّم وتنتهي بشهر ذي الحجة، والله تعالى أعلم. [3]

ترتيب الأشهر الهجرية

إنَّ الأشهر الهجرية تبدأ بشهر المُحرَّم والذي هو الشهر الأول في السنة الهجرية، وتنتهي بشهر ذي الحجة وهو الشهر الأخير من شهور السنة الهجرية، وفيما يأتي سوف نضع جدولًا يوضّح عدد شهور السنة الهجرية وترتيبها وأسمائها كاملة:

ترتيب الشهر اسم الشهر
الشهر الأول شهر محرم
الشهر الثاني شهر صفر
الشهر الثالث شهر ربيع الأول
الشهر الرابع شهر ربيع الآخر
الشهر الخامس شهر جمادى الأولى
الشهر السادس شهر جمادى الآخرة
الشهر السابع شهر رجب
الشهر الثامن شهر شعبان
الشهر التاسع شهر رمضان
الشهر العاشر شهر شوال
الشهر الحادي عشر شهر ذي القعدة
الشهر الثاني عشر شهر ذي الحجة

اقرأ أيضًا: الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

معاني أسماء الأشهر الهجرية

إنَّ تسمية الأشهر الهجرية جميعها كانت بسبب معلوم، فيما يأتي سوف نتحدَّث عن أسباب تسمية كلّ شهر من شهور السنة الهجرية على حدة:

  • شهر المُحرَّم: هو أول شهور السنة الهجرية، وقد سمّته العرب بهذا الاسم لأنَّ القبائل العربية قبل الإسلام كان تُحرّم القتال والنزاعات والحروب في هذا الشهر أبدًا.
  • شهر صفر: هو ثاني شهور السنة الهجرية، وقد سُمّي بهذا الاسم لأنَّ في هذا الشهر كانت العرب تهاجر من داريها بحثًا عن الماء والربيع، فتظل الديار طلولًا خاوية، فتصفر فيها الرياح كناية عن فراغها من أهلها.
  • شهر ربيع الأول: هو ثالث شهر السنة الهجرية، وهو الشهر الذي صادف عند تسميته فصل الربيع، لهذا سمّته العرب بالربيع.
  • شهر ربيع الآخر: هو أيضًا رابع الأشهر الهجرية، وسبب تسميته مثل سبب تسمية شهر ربيع الأول.
  • شهر جمادى الأولى: هو الشهر الخامس في السنة الهجرية، وقد سُمّي بهذا الاسم لأنَّ وقت تسميته صادف وقت فصل الشتاء عند العرب، حتّى أنَّ الماء كان يتجمد من شدة البرد فسموه بهذا الاسم.
  • شهر جمادى الآخرة: هو الشهر السادس من شهور السنة الهجرية، وسبب تسميته مشابه لسبب تسمية شهر جمادى الأولى.
  • شهر رجب: هو سابع شهور التقويم الهجري، وهو من الأشهر الحُرم، فقد كانت العرب في هذا الشهر تترك القتال، وقد قدّس العرب هذا الشهر فسموه رجب، ومعنى رجب هو العظمة، وقد قيل في سبب تسميته بهذا الاسم: “إنما سُمِّي رجب رجبًا لتَعظِيم العرب له في الجاهليَّة، من قولهم: رَجَبت الرجل أَرجُبُه رِجبًا، إذا أفزَعته”.
  • شهر شعبان: هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو الشهر الذي كانت فيه العرب تتشعب وتتفرق في الأمصار للحرب والإغارة على بعضهم بعضًا.
  • شهر رمضان: هو تاسع شهور السنة الهجرية، وهو شهر الصيام، وقد سمّته العرب بهذا الاسم لأنَّ وقت تسميته صادف وقت الصيف، أي أنّ تسميته جاءت من الرمضاء والحر الشديد.
  • شهر شوال: هو عاشر شهور السنة الهجرية، وقد سمّي بشهر شوال لأنَّ تسميته كانت في الفترة التي ترتفع فيها حليب النوق، فيقولون تشوّلت ألبان الإبل.
  • شهر ذي القعدة: هو الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية، وقد سمّته العرب بهذا الاسم لأنّها كانت تقعد فيه عن القتال وعن السفر والتنقل.
  • شهر ذي الحجة: هو آخر شهور السنة الهجرية، وهو شهر الحج، حيث كانت العرب تحج فيه إلى مكة، ولهذا سُمّي بشهر ذي الحجة.

شاهد أيضًا: ترتيب الاشهر الهجرية

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على كم يوم في السنة الهجرية وتحدثنا فيه بالتفصيل عن التقويم الهجري وعن أيام السنة الهجرية وشهورها وترتيب شهورها وسبب تسمية كلّ شهر من شهور السنة الهجرية على حِدة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , التقويم الهجري , 12/10/2021
  2. ^ سورة التوبة , الآية 36.
  3. ^ islamweb.net , ترتيب الأشهر الهجرية , 12/10/2021
21 مشاهدة