كيف اخلع زوجي في المحكمه بالسعودية

كيف اخلع زوجي في المحكمه بالسعودية

كيف اخلع زوجي في المحكمه بالسعودية من الأسئلة التي تطرحها الكثير من النساء بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل الحصول على تفاصيل القيام برفع دعوى خلع على الزوج من أجل الحصول على الطلاق من قبل المحكمة السعودية، ومن خلال المقال التالي سنستعرض لكم تفاصيل القيام برفع دعوى خلع في محاكم المملكة.

ما هو الخلع

قانون الخلع واحد من القوانين التي أطلقتها العديد من الدول الإسلامية للحفاظ على حقوق المرأة، حيث ينص القانون على فراق الزوجة بعوض يأخذه الزوج منها أو من غيرها، حيث لا يمكن للزوج أن يعود إليها من جديد، وقد سمى بذلك لأن المرأة هي من تقوم بخلع نفسها من الزوج كما يتم خلع اللباس من البدن، ويباح قانون الخلع للعديد من الأسباب التي يكفلها الشرع والقانون.

كيف اخلع زوجي في المحكمه بالسعودية

أباح القانون السعودي رفع قضايا الخلع لجميع النساء في المملكة العربية السعودية، سواء من المواطنات أو المقيمات على الأراضي السعودية، حيث يجب في البداية التقدم بطلب إجراء تسوية في مكتب تسوية شؤون الأسرة في أي من مناطق المملكة وفقاً للمادة السادسة لعام 2001، حيث يتم من خلال المكتب اتباع النصح والإرشاد التي يتم طرحها في البداية، ومن ثم دراسة آثار التفريق والخلع بين الزوجين ومن ثم الموافقة أو الرفق على الطلب.

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى يجب التوجه إلى مكتب التسوية من أجل سرد معاناتك الكامل في المكتب، من أجل دراسة الأسباب بشكل دقيق، من أجل إخطار الزوج من أجل تحديد موعد لحضوره إلى المكتب ويتم أول جلسة في المكتب من أجل إجراء محاولة التوفيق والإصلاح بين الزوجين، وفي حالة قبول الزوج يتم الموافقة على عقد الخلع صلحاً مع منع إجراءات التقاضي، أما في حالة رفض الزوج يتم تحويل القضية إلى المحكمة المختصة.

شاهد أيضاً: نظام الخلع الجديد في السعودية 2021

أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية

حددت المحاكم السعودية عدداً من الأسباب التي يتم رفض دعوى الخلع في المملكة وجاءت الأسباب كالتالي:

  • رفض الزوجة رد مهرها لزوجها الذي منحها إياه أثناء الزواج.
  • عدم تنازل الزوجة عن كافة الحقوق التي لها ذمة شرعية أو مالية.
  • تقديم أوراق ومستندات غير صحيحة ولا صحة لها.
  • عدم موافقة الزوجة على أوامر المحكمة التي تحددها.
  • عدم تواجد أسباب مقنعة للموافقة على الخلع من قبل المحكمة وجميع الأسباب غير حقيقة.

شاهد أيضاً: افضل محامي في المدينة المنورة لقضايا الطلاق

طريقة تقديم دعوى خلع إلكترونيا

أتاحت المملكة العربية السعودية، تقديم دعوى خلع بصورة إلكترونية، من خلال موقع وزارة العدل، عن طريق خدمة “صحيفة دعوى”، ومن قم اتباع الإجراءات التالية:[1]

  • الدخول إلى موقع صحيفة دعوى “من هنا“.
  • كتابة البيانات الخاصة بالزوجة بشكل دقيق.
  • إدخال بيانات المدعى عليه.
  • كتابة بيانات الدعوى وذكر إنها دعوى خلع وتحديد المحكمة القريبة لك من أجل النظر في القضية، وفي حالة لا توجد محكمة أحوال شخصية في مدينتك يمكن اختيار المحكمة العامة.
  • يتم رفع كافة المرفقات الخاصة بالدعوى مع عقد الزواج وشهادات الميلاد وميلاد الأطفال.
  • النقر على إرسال.

عقب الانتهاء من إرسال الدعوى سوف تحصل الزوجة على تذكرة لمراجعة المحكمة المحددة، حيث يجب على الزوجة مراجعة المحكمة في الوقت المحدد مع التذكرة عقب وصول الرسالة على الهاتف المسجل في الدعوى.

شاهد أيضاً: متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية

هل يمكن خلع الزوج دون علمه

أوضحت المحكمة السعودية، أنه لا يتم خلع الزوج بدون حضوره إلى المحكمة أو مكتب التسوية، من أجل مناقشة قضية الخلع بشكل صحيح من قبل المحكمة، حيث يجب حضور طرفي القضية كي يتم الفصل في القضية، أما في حالة رفض الزوج الخلع أو رفض الحضور، فإنه يحق للمحكمة إحضاره بالإجبار والقوة.

كم مدة قضية الخلع

لا يوجد مدة محددة للحكم في قضية الخلع، ولكن أوضحت لوائح أنظمة محاكم الأحوال الشخصية أنه يتم الفصل في دعوى الخلع خلال 30 يوماً من رفع الدعوى، ولكن في بعض الحالات تستغرق الدعوى وقت أطول، من أجل نظر المحكمة في القضية والسماح للزوجين بالصلح ومتابعة معطيات القضية وتعقيداتها بشكل كامل.

شاهد أيضاً: شروط الخلع في السعودية … حكم القضاء بالخلع

في الختام نصل بكم لنهاية مقال كيف اخلع زوجي في المحكمه بالسعودية ، والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول إجراء الخلع بداخل المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ nagazcourtsportal.moj.gov.sa , منصة ناجز , 01/02/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *