كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره بالتفصيل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 23:07
كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره بالتفصيل

كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة الذي يكون فيه الركن الأساسي من أركان الحج، حيث يصعد حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات بعد الانتهاء من مشعر منى، ولهذا اليوم الكثير من الفضل والأجر والثواب، وفي هذا المقال سنعرف كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره.

ما هو يوم عرفة

في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو من أفضل الايام عند المسلمين، يحكم يوم عرفة، فهوأحد الأيام العشر من ذي الحجة، وهي أيام مباركة، حيث يقوم الحجاج فيه بأهم ركن من أركان الحج ألا وهو الوقوف على جبل عرفة ويقع جبل عرفة شرق مكة، على الطريق الواصل بين مكة المكرمة وبين الطائف، وذلك حوالي 22 كم، كما يقع على بعد 10 كيلومترات مشعر منى و6 كيلو مترات عن مزدلفة، إذ أنه المشعر الذي يقع خارج حدود الحرم الوحيد. [1]

شاهد أيضًا: رمزيات يوم عرفه 2021 واجمل ادعية وحالات الواتس والفيس عن يوم عرفة

كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره بالتفصيل

على المسلم أن يستغل يوم عرفه من اوله لاخره على أكمل وجه وذلك من خلال التعبد والإكثار من الصلاة وذكر الله سبحانه وتعالى، والإلحاح في الدعاء والطلب كي يستجيب الله تعالى، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الدعاء في يوم عرفة، ومن ذلك أن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح. [2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

فضائل يوم عرفة

بعد معرفة كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره، لا بد من معرفة فضائل هذا اليوم العظيم من خلال ما يأتي: [3]

  • إن الأشهر الحرم في تكوينها وتألقها، هي: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب، حيث يلمع نجم محبب للناس ألا وهو يوم عرفة، فقد قال اللهعز وجل: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم”. [4]
  • يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: “الحج أشهر معلومات”، إذ أن يوم عرفة هو أحد أيام الحج، وهو أعظم الأركان ونجد أن الأشهر المحببة للحج، هي: شوال، وذو القعدة، وذو الحجة.
  • ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: الأيام المعلومات في الآية التالية تعني عشر ذي الحجة، فقد قال الله عز وجل: “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”، فهو من أفضل الأيام التي أثنى الله عليها في كتابه العزيز.
  • إن يوم عرفة من أحد الايام العشر التي قد اقسم الله بها منبهًا على عظم فضلها وعلو شأنها، قال الله تعالى: “وليال عشر”، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما أنها عشر ذي الحجة وقد أكد على ذلك ابن كثير.
  • أرشدكم الى أحد الأيام العشر المفضلة للقيام بأعمال تفعلونها تكسبكم أجرا؟ عليكم بيوم عرفة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مامن عمل أزكى عند الله عزوجل ولا أعظم أجرا من خيريعمله في عشر الأضحى قيل ولاالجهاد في سبيل الله عزوجل؟قال ولاالجهاد في سبيل الله عزوجل الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • لدينا يوم من أجمل الأيام في حياة المسلمين وهو يوم عرفة اذ اتم فيه الله الملة والنعمة، فقد قال عمربن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال: ياأمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: أي آية؟ قال: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا”[5]، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهوقائم بعرفة يوم القيامة.

شاهد أيضًا: جدول يوم عرفة كامل للعبادات بالتفصيل في وقفة عرفه 1442/2021

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا كيف استغل يوم عرفه من اوله لاخره، وذلك من خلال الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، والصلاة والدعاء والابتهال.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , يوم عرفة , 17-07-2021
  2. ^ islamweb.net , الذكر والدعاء في يوم عرفة , 17-07-2021
  3. ^ saaid.net , فضل يوم عرفة , 17-07-2021
  4. ^ سورة التوبة , الآية 39
  5. ^ سورة المائدة , الآية 5
10 مشاهدة