كيف اكون من الأسر المنتجة

كتابة نورا صالح -
كيف اكون من الأسر المنتجة

كيف اكون من الأسر المنتجة، تتنوع صور وأشكال المشاريع حول العالم، ومن أشهرها مشاريع الأسر المنتجة، وتُنفذ معظم عمليات التصنيع والإنتاج من المنزل سواء عبر الأفراد أو يشترك فيها عدد من أفراد الأسرة الواحدة، وهي من الفرص التي تمنح البدء بتكلفة قليلة وتجربة السوق قبل التوسع وفتح سجل تجاري.

كيف اكون من الأسر المنتجة

الأسر المنجة هو من المصطلحات التي تشير إلى مشروع تجاري عائلي، والذي غالبًا ما ينشأ في المنزل ثم يتم تطويره وتوسيع نطاقه إلى السوق، فهي طريقة جيدة للعائلات والأسر لزيادة نسبة الدخل من خلال الاستفادة من مهاراتهم في إنتاج الحرف اليدوية أو الأدوات المنزلية أو المنسوجات أو الطعام، والكثير من الناس يتسائلون كيف اكون من الأسر المنتجة؟، ويبحثون عن إجابة السؤال، ولجعل الأسرة منتجة يمكن اتباع الخطوات الآتية:[1]

  • لا بد أن يكون المتقدم إلى تلك المشاريع مصري الجنسية.
  • أن يجيد المتقدم القراءة والكتابة وملمًا بالعمليات الحسابية، أو أن يلتحق ببرامج نحو الأمية.
  • أن لا يقل سنه عن ثمانية عشر عام.
  • عند التسجيل للالتحاق بالأسر المنتجة لا بد من إحضار الضمان الذي تم الموافقة عليه من مجلس الإدارة الموكل بها تنفيذ المشروع.
  • يجب أن يجتاز المقدم الدورة التدريبية، أو النجاح في الإختبار الذي تنشأه الجمعية المنفذة.
  • يجب على المتقدم قبول شروط التعاقد بالتعاون مع الاتحاد المنفذ للمشروع.
  • يسمح للمتقدم المشاركة بنسبة من التكلفة الإجمالية للمشروع لضمان جدية تنفيذ المشروع، والتي يحددها مجلس إدارة الجمعية بناءًا على الجدوى الاقتصادية لكل مشروع.
  • يجب على مقدم الطلب إحضار صورة البطاقة، والطلب الخاص بالتقديم، والضمانات والتي يحصل عليها التدريب المهني الخاص بالاسر المنتجة.
  • يجب على المتقدم إحضار أوراق تثبت اجتيازه لاختبارات الأسر المنتجة.

إجراءات الحصول على الخدمة

  • يتم تقديم طلب استخدام المشروع إلى الوحدة الاجتماعية المختصة، مع توضيح نوع المشروع المطلوب وقيمته المالية ونسبة المشاركة التي يسمح للمتقدم المساهمة بها في المشروع.
  • إذا كان المتقدم أقل من واحد وعشرون عامًا، يمكن أن يقدم الطلب والده بصفته وصيًا قانونيًا، ويجب أن يكون الطلب مصحوبًا قرار وصاية وقرار محكمة.
  • بعد مرور اسبوعين من تقديم الطلب، تقوم الوحدة الاجتماعية بإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ودراسة الوضع الاجتماعي، وكذلك إجراء اختبارات القدرات المهنية والفنية للمتقدم.
  • تتعاقد الجمعية المنفذة للمشروع مع مقدم الطلب المستفيد، ويتم شراء أدوات المشروع وتسليمها للمستفيد.

شاهد أيضًا:15مشروع صغير مربح من المنزل ومشاريع مربحة للرجال والنساء

أهداف برنامج مشاريع الأسر المنتجة

تعتبر مشاريع الأسر المنتجة من المشاريع التي أولتها الوزارة جل اهتمامها لإيمانها المطلق لهذه المشاريع من أهمية في تحسين أوضاع الأسر الاقتصادية والاجتماعية والحد من مشكلتي الفقر والبطالة، حيث تهدف هذه المشاريع إلى بعض الأهداف ومنها ما يأتي:[2ٍ]

  • المساهمة في التقليل من مشكلتي الفقر والبطالة.
  • رفع مستوى دخل الأسر وتحسين معيشتها وتحقيق الرفاه الاجتماعي.
  • توفير الدعم المادي لمشاريع الأسر المنتجة.
  • تسويق المنتجات المنزلية من خلال مشاركتها في المعارض المحلية والأجنبية.
  • تشجيع القطاعات الخاصة والشركات والبنوك على شراء المستلزمات من منتجات المنزل المنتج لها، بالإضافة إلى عرضها في السوق المحلي.
  • التدريب المهني والتقني لأصناف المنتجة للمنزل عن طريق البرامج التدريبية وورش العمل.
  • فتح أماكن تسويقية جديدة للأسر المنتجة وتسويقها عبر المركلات الموزعة على المجمعات التجارية.
  • تأهيل العائلات ودعمها بالمهارات الفنية والحرفية من خلال وحدات الإنتاج وهي المطبخ الإنتاجي والزراعية المنزلية والخياطة الإنتاجية، ومركز التطوير والابتكار، ووحدات التسويق، ووحدة نتقنية المعلومات.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للرجال والسيدات

أفكار مشاريع الأسر المنتجة

تبحث الكثير من الأسر على مشاريع صغيرة من السهل تحقيقها في المنزل من خلال برنامج الأسر المنتجة، حتى تتمكن من رفع مستوى المعيشة الخاصة بها في ظل غلاء المعيشة التي تعاني منها الكثير من الدول العربية في الوقت الحاضر، يوجد هناك العديد من الأفكار الناجة لمشاريع الأسر المنتجة، والتي من بينها ما يأتي:[3]

فن وديكور

هناك الكثير من الأشخاص يبدعون في بعض الأعمال الفنية المميزة لعرضها في بيوتهم ومكتباتهم، مثل رسم لوحات فنية أو صور فوتوغرافية ومعلقات جدارية وملصقات جدارية، حيث يمكن بيعها في السوق المحلي لتكون مصدر دخل جيد.

المجوهرات

تُحظى المجوهرات المصنوعة في المنزل بإقبال كبير، نظرًا لأن هذه المجوهرات فريدة وقد لا نجدها في الأسواق، حيث يمكن صنع مجوهرات نادرة في المنزل من خلال إحضار المواد اللازمة والتي تشمل الأحجار والمعادن والخرز والكريستال والجلد، ليتم بيعها لاحقًا في السوق أو من خلال الإنترنت لتكون مصدر دخل لأفراد الأسرة.

الصابون ومنتجات الاستحمام

نجد الكثير من الأسر تقوم بصنع الصابون ومنتجات الاستحمام في المنزل، فهي من أكثر المنتجات التي لاقت إقبالًا كبيرًا من الزبائن خاصةً إذا كانت منتجة للبشرة الحساسة ومصنوعة من مواد طبيعية لمعالجة مشاكل البشرة والجسم، حيث يمكن صنعها من خلال قوالب صابون وإضافة روائح عطرة لها، كما يمكن صنع المستحضرات التجميلية وحمام الفقاعات.

الخياطة

إذا كان أحد أفراد الأسرة لديهم خبرة في كيفية خياطة الملابس وتصميمها، فيوجد هناك الكثير من الأشياء التي يمكن تصميمها وبيعها مثل الحقائب والوسائد وأغطية الوسائد، بالإضافة إلى تصميم الملابس التي تشمل الفساتين وملابس الدمى وملابس الأطفال.

أطباق زينة وأكواب

تحظى الأطباق والأكواب المطلية بشعبية واسعة، حيث يمكن صنعها في المنزل وبيعها أو القيام بالحفر على البرطمانات والأكواب، وتصميم النظارات المزخرفة وبيعها في الأسواق.

شاهد أيضًا: قائمة مشاريع صغيرة ناجحة

ختامًا نكن أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اكون من الاسر المنتجة؟، وتعرفنا على أهداف برنامج مشاريع الأسر المنتجة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أبرز أفكار مشاريع الأسر المنتجة التي يمكن إنشاؤها في المنزل لزيادة دخل الأسرة.

المراجع

  1. ^ lifehack , 13 Qualities A Woman Has That Make You Love Her Forever , 06/05/2022
  2. ^ namawiki , Productive Families Project .. Ministry of Social Solidarity , 06/05/2022
  3. ^ thebalancesmb , 10 Things You Can Make and Sell for Extra Cash , 06/05/2022
38 مشاهدة