كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 يناير 2021 , 15:01 - آخر تحديث : 22 يناير 2021 , 13:01
كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها

كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها ؟ حيث العمل الأساسي لأي عضلة هو الانقباض والانبساط، ولتنقبض وتنبسط العضلات فهي تحتاج إلى طاقة، فمن أين تحصل عليها العضلات، وكيف تحصل عليها، هو ماسنناقشه لاحقًا. 

العضلات

العضلات هي عبارة عن مجموعة من الأنسجة العضلية التي تتقلص معًا لإنتاج قوة، وتتكون العضلة من ألياف وتتكون الألياف من خلايا عضلية محاطة بنسيج واقي، وتستخدم العضلات جزئي طاقة للانقباض والانبساط، مما ينتج قوة على الأشياء التي تتصل بها، وهناك عدة أنواع من العضلات تعمل على أجزاء مختلفة من الجسم، وهي العضلات الهيكلية والقلبية والملساء، فالطرق الوحيدة للتعبير عن فكرة ما بالكلمات المنطوقة هي عضلات الحنجرة والفم واللسان، بينما العضلات المستخدمة للكلمات المكتوبة هي عضلات الأصابع. [1]

كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها

تحصل العضلات علي الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها من خلال الجزيئات الغنية بالطاقة التي يحملها الدم من الخلايا العضلية مثل فوسفات الكيرياتين والجليكوجين وغيرها، فتتحرر الطاقة الكيميائية المخزنة في هذه الجزيئات، وعندما تنقبض العضلات تتحول الطاقة المتحررة الى طاقة ميكانيكية وطاقة حرارية، ولصنع جزيئات الطاقة ATP تقوم العضلة بما يأتي: [2]

  • تكسير فوسفات الكرياتين، بحيث يتم إضافة الفوسفات إلى جزيء ADP لتكوين ATP.
  • تقوم العضلة بالتنفس اللاهوائي، والذي بواسطته يتحلل الجلوكوز إلى حمض اللاكتيك ويتكون ATP.
  • تقوم العضلة بإجراء التنفس الهوائي، والذي يتم بواسطته تكسير الجلوكوز والجليكوجين والدهون والأحماض الأمينية في وجود الأكسجين لإنتاج ATP.

أنواع العضلات

تتكون العضلات في جسم الإنسان من ثلاثة أنواع رئيسية وهي على النحو الآتي: [1]

  • العضلات الهيكلية: غالبًا ما تتكون هذه العضلات العامة من العديد من العضلات الصغيرة التي ترتبط بأماكن مختلفة لإعطاء المفصل نطاق حركته الكامل، والعضلات الهيكلية هي عضلة مخططة، وهذا يعني أن كل ألياف عضلية لها خطوط أو علامات خطية، ويتم التحكم في العضلات الهيكلية بواسطة الجهاز العصبي.
  • العضلات القلبية: على الرغم من أن عضلة القلب تشبه العضلات الهيكلية من بعض النواحي، إلا أنها مرتبطة بالجهاز العصبي المستقل، ويتحكم هذا النظام في الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين ويسمح للشخص بعدم التركيز على ضخ القلب في كل مرة يحتاج فيها إلى النبض، أي أنها تعتبر عضلات لاإرادية الحركة،
  • العضلات الملساء: على عكس العضلات الهيكلية والقلبية، فإن العضلات الملساء ليست مخططة، ويتم التحكم في العضلات الملساء في الغالب عن طريق الجهاز العصبي المستقل، ومثال على العضلات الملساء العضلات التي تبطن الجهاز الهضمي والتي تعمل معًا لتحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، وايضًا تلتصق العضلات ببصيلات شعر بحيث يقف كل شعر الجسم عندما يكون الجو باردًا، وتوجد العضلات الملساء في كل مكان تقريبًا في الجسم وتساعد في كل شيء بدءًا من الدورة الدموية وحتى الهضم.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها ، ومن أين تحصل على هذه الطاقة، بالإضافة إلى التطرق إلى أنواع العضلات وأمثلة عليها.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Muscle
  2. ^ health.howstuffworks.com , How Muscles Work
564 مشاهدة