كيف مات الملك فيصل

كتابة محمد رحال -
كيف مات الملك فيصل

الملك “فيصل بن عبد العزيز بن سعود” هو ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، و هو ابن الملك “عبد العزيز” مؤسس المملكة العربية السعودية. عُرف الملك فيصل بالنشاط والحيوية، في المجالات التعليمية والإقتصادية والسياسية، حيث شَهدت المملكة العربية السعودية، تطوراً واضحاً في جميع المجالات في عهد الملك فيصل. إليك في هذا المقال معلومات عن الملك الفيصل، و كيف مات الملك فيصل رحمه الله.

قصة كيف مات الملك فيصل
قصة كيف مات الملك فيصل

الملك فيصل

أكتسب الملك “فيصل بن عبد العزيز ” الخبرة و الحِنكة في الإدارة، من خلال سنوات حكم والده الملك ” عبد العزيز”  مؤسس المملكة العربية السعودية، الذي كلفه بالعديد من المهام السياسية، وهو في سن صغير، مما ساعده في توليه منصب أول وزيراً للخارجية السعودية في عهد والده. وعمل الملك “فيصل ” على الإصلاح في جميع المجالات، للنهوض بالمملكة العربية السعودية، فعمل على بناء العديد من المشاريع، التي قامت بدورها على زيادة مساحة الأراضي الزراعية، بالمملكة العربية السعودية في عهد الملك “فيصل” بصورة كبيرة جداً. و أهتم بالصناعة والتعدين والأقتصاد و التعليم، فقام بالعديد من الإنجازات في جميع المجالات.

كيف مات الملك فيصل

تم اغتيال الملك “فيصل بن عبد العزيز آل سعود” علي يد أبن أخيه الأمير “فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود” يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر مارس عام 1975 م.

فقام الأمير “فيصل بن مساعد” باغتيال عمه الملك “فيصل” عن طريق إطلاق النار عليه أثناء أستقبال الملك “فيصل بن عبد العزيز” لوزير النفط الكويتي، في مكتبه بالرياض ومات الملك “فيصل”على الفور، بسبب تلك الرصاصات التي قام بإطلاقها الأمير “فيصل بن مساعد” حيث اخترقت الوريد مما أدت إلى الوفاة المباشرة.

تم القبض على الأمير “فيصل بن مساعد بن آل سعود” بعد اغتياله لعمه الملك فيصل بن عبد العزيز، وسُجن وحُكم عليه بالإعدام، وتم تنفيذ حكم الإعدام بعد ثلاثة أشهر تقريباً من حادثة اغتياله للملك”فيصل” ، ونُفذ فيه الإعدام بالقتل بالسيف في الرياض، بعد أن قالت الحكومة السعودية بأنه غير مُتزن عقلياً، الامر الذي أزعج صديقة الأمير “فيصل بن مساعد” الأمريكية “كريستين ” ونفت تماماً ما ورد عنه، من إشاعات توصفه بأنه مُختل عقلياً، فقد عاشت معه مدة خمسة سنوات تقريباً.

وبعد أن تم إعدام الأمير “فيصل بن مساعد” تم أخذ الحَذر من عائلته المُتبقية، فتم استبعاد والده “مساعد بن عبد العزيز” من جميع مناصبه السياسية إلى يوم وفاته، وتم سجن الأخ الشقيق للأمير القاتل “فيصل بن مساعد” الأمير “بندر بن مساعد ” مدة سنة كاملة.

أسباب إغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

تعددت الأسباب و الدوافع حول إغتيال الأمير ” فيصل بن مساعد” للملك “فيصل بن عبد العزيز” ومن هذه الأسباب هي :

  • تم الإغتيال بتحريض أبناء الملك “سعود” للأمير “فيصل بن مساعد” ، بسبب خلع الملك “فيصل بن عبد العزيز” والدهم من الحكم.
  • تم الإغتيال بسبب الشقيق الأكبر للأمير القاتل”فيصل بن مساعد” وهو “خالد بن مساعد ” ، الذي قد قام بالعديد من المُظاهرات السياسية، في مُنتصف الستينات، التي أنتهت بمقتله على يد الحكومة الداخلية للملكة العربية السعودية، وقام بهذا الإغتيال للثأر من مقتل أخيه.
  • تم الإغتيال بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية له، بسبب قطع الملك “فيصل بن عبد العزيز” النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية والغرب، أثناء حرب أكتوبر. وكان الأمير ” فيصل بن مساعد” يدرس في أمريكا، وكانت حياته تشبه الحياة الأمريكية الغربية بشكل كبير جداً، و يعد هذا السبب الرئيسي للإغتيال، لما قام بتأكيده أبن الأمير “فيصل بن مساعد” في نواياه.
7296 مشاهدة