لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمه دعاء

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 08:09
لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمه دعاء

لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمه دعاء ماذا فللتوصل لنوع كلمة دعاء في جملة “لا نستغنى عن دعاء صادق” يجب البحث داخل كتب اللغة العربية، والمراجع النحوية، وبالأخص المراجع الخاصة بابن مالك لكونه أفضل علماء اللغة العربية، وبالنظر داخل تلك الكتب نجد أن اللغة العربية تحتوي على الكثير من الكلمات، ولكل مجموعة من الكلمات نوع خاص بها يميزها عن غيرها من الكلمات الأخرى، ككلمة دعاء.

لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمه دعاء

نوع كلمة دعاء اسم ممدود، وذلك بسبب أن الكلمة منتهية بهمزة يسبقها ألف مد، وتعرب حسب موقعها في الجملة، فكلمة دعاء موقعها في جملة “لا نستغني عن دعاء صادق نوع” اسم مجرور بعن وعلامة جرة الكسرة، اسم الممدود في العموم هو الاسم الذي يقبل الإعراب حسب مو قعه في الجملة وينتهي بهمزة قبلها ألف مد مثل هناء، سماء، قضاء.

ما هو الاسم الممدود

وتنقسم الأسماء إلى اسم صحيح، واسم منقوص، واسم مقصور، واسم ممدود، ويوجد الكثير من العلامات التي تميز الاسم في المطلق مثل التنوين وال التعريف، والتاء المربوطة، والاسم الممدود هو الاسم المعرب الذي ينتهي بهمزة يسبقها ألف مد، مثل هناء، وسماء، وصحراء، وبناء، وقضاء.

ويعرب الاسم المدود إعراب معين، حسب موقعه في الجملة، فيضم ويفتح ويُكسر، ويأخذ الاسم الممدود علامة الضمة، والفتحة، والكسرة أيضًا، فعلى سبيل المثال “ظهر البناء شامخًا في العلى”، كلمة البناء اسم ممدود فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة، وتلك الضمة ظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: نوع كلمة موعد

تثنية وجمع الاسم الممدود

يثنى، ويجمع الاسم الممدود، كالآتي:

  • أولًا: تثنية الاسم الممدود، وجمعه إذا كانت الهمزة الموجودة داخل الاسم همزة أصلية يجب أن تبقى كما هي في التثنية والجمع، وبعدها يضاف ” ان أو ين أو ون أو ين” وذلك تبعًا لحالة الإعراب من الرفع والحر والنصب، مثل “براء، برائيين”.
  • ثانيًا: تثنية الاسم الممدود وجمعة إذا كانت همزة الاسم الممدود تدل على التأنيث يتم مراعاة قلب الهمرة واو، وإضافة” ان، ين، ات”، مثل “صحراء، صحراوان، صحراوين”.
  • ثالثًا: تثنية الاسم الممدود، وجمعه إذا كانت همزة اسم الممدود منقلبة، يجوز قلب تلك الهمزة واو، مثل “سماء، سماءان، سماوان”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمه دعاء اسم ممدود، والاسم الممدود هو الاسم المعرب الذي ينتهي بهمزة يسبقها ألف مد، مثل هناء، وسماء، وصحراء، وبناء، وقضاء، ويعرب الاسم الممدود حسب موقعه في الجملة، ويقبل حركة الضمة عند الرفع، والكسرة عند الجر، والفتحة عند النصب.

4 مشاهدة