لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 27 يوليو 2020 , 21:07
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم وما هي الحكمة وراء ذلك؟، تظهر تلك التساؤلات بشكل مستمر مع اقتراب دخول يوم عرفة حيث يبحث الكثيرون عن سبب تسمية اليوم التاسع من ذي الحجة بيوم عرفة أو “يوم الحج الأعظم” كما يعرف بالنسبة للحجيج في الأراضي المقدسة.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

قيل بأن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم لإنه اليوم الذي تعارف فيه سيدنا آدم على زوجته السيدة حواء في تلك المنطقة وهي منطقة “جبل عرفات”، وكذلك قيل بأن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم يرجع إلى تعريف سيدنا جبريل لسيدنا إبراهيم بكل مناسك الحج.

كما قيل في بعض الروايات بأن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم بإن الناس يأتون إليه من كل صوب وحدب ويتعارفون فيه على بعضهم البعض.

وفي روايات أخرى، قيل أن كلمة “عرفة” مأخوذة من العَرف وهو الطيب؛ وذلك لكون تلك المنطقة هي منطقة مقدسة بالنسبة للمسلمين.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة مكتوبة 1441 .. افضل ادعية يوم عرفة مستجابة

فضل يوم عرفة

ليوم عرفة فضل عظيم لدى المسلمين، حيث أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم في العديد من الأحاديث النبوية في السنة المحمدية، وقد جاء واحد من تلك الأحاديث الشريفة على النحو التالي:

يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهناك حديث نبوي آخر يخبرنا عن فضل الصيام في يوم عرفة حيث يقول المصطفى:”(صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

سنن في يوم عرفة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على أن الطاعات والعبادات في يوم عرفة، كما كان يحث أصحابه الكرام على الاجتهاد في تلك الأيام المباركات واستغلالها خير استغلال لإنها من الأيام التي يحب فيها الله سبحانه وتعالى بأن يرى تسابق المسلمين على أداء الطاعات والعبادات والاجتهاد في كل الأعمال الصالحة، وقد جاءت أهم السنن البنوية في يوم عرفة على النحو التالي:

  • الصلاة.
  • الصيام.
  • التكبير.
  • الدعاء والتضرع إلى الله.
  • المداومة على الطاعات.
  • صلة الرحم.
  • غض البصر وكافة الحواس عن الحرام.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

شاهد أيضًا: متى يوم عرفه 1441-2020

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن لماذ سمي يوم عرفة بهذا الاسم، كما تطرقنا للحديث عن أهم السنن النبوية في يوم عرفة وعن فضل يوم عرفة والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن أهم الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركات.

151 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!