لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 28 مايو 2021 , 17:05 - آخر تحديث : 28 مايو 2021 , 17:05
لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة

لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة ؟ حيث الطيار هو شخص يقود مركبة تساهم في النقل، كما ويجب على جميع أنواع الطيارين اجتياز عدد من الاختبارات والحصول على ترخيص قبل أن يتمكنوا من تشغيل الطائرة، وعادة ما يكون قائد آلة الطيران أو الطائرة هو المسؤول عن الرحلة بأكملها، فمن هذا المنطلق سنجيب على سؤال لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة ؟، حيث كذلك يسكب الماء على مدرج الطائرة، فما هذه الطقوس وما الغاية من القيام بها، كل ذلك سنتعرف عليه تباعًا.

لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة

يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة ترحيبًا به ،  لما قام به من مجهود طوال الرحلة الجوية، كما ويتم سكب الماء على مدرج الطائرة لمحطة على وشك الهبوط، وذلك لأن الطائرات مثل الإنسان أيضًا فهي تساعد في السفر من مكان إلى آخر وتلعب دورًا مهمًا جدًا في هذه الحياة، ومن ثم فإن جميع الطائرات الجديدة والطائرات القديمة تحصل على حفل تكريم، تمامًا مثلما يتم الاحتفال عندما يولد شخص ما في عائلة وعندما يتقاعد شخص ما من شركة أو مؤسسة. [1]

اقرأ أيضًا: من هو أول طيار سعودي يحلق في سماء المملكة

الشروط الواجب توافرها في الطيار 

الطيار هو شخص مؤهل لقيادة طائرة أو مركبة فضائية، وتعتبر العديد من الأشياء مثل البالونات والطائرات الشراعية والمنطاد على أنها طائرات، وفيما يأتي بعض الشروط الواجب توافرها في الطيار الذي يقود تحديدًا الطائرة: [2]

  • يجب أن يكون الطيارون في حالة جيدة جسديًا وعقليًا للقيام بوظائفهم: حيث لا يمكن أن يكون الطيارون مصابين بعمى الألوان ويجب أن يتمتعوا برؤية جيدة، والشهادة جامعية غير مطلوبة، ولكن يوصى بها بشدة، كما وتقدم العديد من الجامعات درجات علمية في الطيران وعمليات الطائرات وهندسة الطيران.
  • يجب أن يكون لدى الطيار ترخيص ليطير بالطائرة: حيث هناك نوعان من تراخيص الطيارين وهي شهادة طيار النقل الجوي، ورخصة الطيار التجاري، حيث يطير طيارو الخطوط الجوية لشركات الطيران التي تنقل البضائع والأشخاص وفقًا لجدول زمني محدد، ويقود الطيارون التجاريون الطائرات لأسباب أخرى مثل عمليات مكافحة الحرائق والإنقاذ.
  • يجب ألا يقل عمر الطيارين التجاريين عن 18 عامًا: كما  ويجب ألا يقل عمر طياري الخطوط الجوية عن 23 عامًا.
  • تتطلب رخصة طيار تجاري 250 ساعة من الخبرة في الطيران، كما وتتطلب شهادة طيار النقل الجوي 1500 ساعة طيران، ويبدأ معظم طياري الخطوط الجوية حياتهم المهنية كطيارين تجاريين.

شاهد أيضاً: كم عدد عدد الطائرات الحربية السعودية 2021

مهام الطيار 

وفيما يأتي عرض لمهام الطيار الأساسية: [3]

  • أول شيء سيفعله الطيار عند وصوله إلى المطار هو الذهاب إلى مكتب العمليات للاستعداد للرحلة، وذلك بعد التحقق من حالة الطقس على طول الرحلة، وهذا مهم كما لو سيكون هناك عاصفة على طول الطريق، فقد يحتاج الطيار إلى تغيير المسار لتجنبها.
  • يحتاج الطيارون إلى خلع أحذيتهم والدخول في جهاز الكشف عن المعادن.
  • يتحدث الطيار مع المضيفات على متن الطائرة، وذلك للتأكد من أن الجميع على اطلاع ويعرف كل ما يحتاجون إليه، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك راكب قد يحتاج إلى مساعدة خاصة، فيحتاج الجميع إلى معرفة ذلك.
  • يقوم الطيار بفحص الطائرة، ويتجول في جميع أنحاء الطائرة للتحقق من أن جميع الأضواء تعمل، وهناك هواء كافٍ في الإطارات، ويتحقق من عدم وجود تسرب للوقود، حتى يتأكد من أن الطائرة جاهزة للطيران.
  • يقوم الطيار ببرمجة طائرة الرحلة في كمبيوتر الطائرة، وهذا تمامًا مثل برمجة رحلة في سيارة في نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية ولكن لطائرة.

اقرأ أيضًا: من هو الطيار أشرف أبو اليسر

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة ، كما وتم التعرف على الشروط الواجب توافرها في الطيار، بإلإضافة إلى مهام الطيار.

المراجع

  1. ^ quora.com , Why is water poured on a runway for the plane while landing? , 28/5/2021
  2. ^ kids.britannica.com , pilot , 28/5/2021
  3. ^ funkidslive.com , Week 2: Aeroplanes with Amy’s Aviation , 28/5/2021
1011 مشاهدة