ليت السماء صافية اسم ليت

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر 2021 , 09:10
ليت السماء صافية اسم ليت

ليت السماء صافية اسم ليت هل مرفوع أم منصوب، حيث أن النحو العربي قد احتوى على الكثير من الوسائل الخاصة بالتعبير عما قد يريد المرء قوله، وقد قام علماء اللغة العرب الأوائل بضم كل مجموعة من الحروف أو الكلمات التي تعمل نفس العمل معًا في وحدة أو حزمة واحدة وأطلقوا عليها جميعًا اسمًا معينًا فظهرت إن وأخواتها وكان وأخواتها وأفعال التمني والرجاء وغيرهما.

ليت السماء صافية اسم ليت

اسم ليت هو السماء وهو مرفوع حيث أن ليت هو واحد من الأحرف التي تسمى ب “أخوات إن” وهي أحرف ناسخة عددهم ستة أحرف وهم “إن، أن، ليت، لعل، كأن، لكن” وهذه الأحرف أيضًا يطلق عليها أحيانًا الأحرف التي هي شبيهة بالفعل وسيمت كذلك بسبب كونها تقوم بنفس عمل الفعل مع المبتدأ والخبر في الجملة فتقوم بنصب المبتدأ ويكون هذا المبتدأ هو اسم إن أو أحد أخواتها وتقوم برفع خبر هذا المبتدأ فيكون هذا الخبر هو خبر إن أو أحد أخواتها.

وليت هو حرف ناقص ناسخ من أخوات إن ومعنى هذا الحرف هو التمني وتخيل لو إن الشيء المتمنى حدث في الحقيقة وعلى هذا فتكون كلمة السماء التي تلت الحرف الناسخ ليت هي اسم ليت وتعرب منصوبة وعلامة نصبها الفتحة بينما تكون كلمة صافية مرفوعة بالضمة لأنها خبر ليت.

معاني إن وأخواتها

إن كل حرف من الأحرف الناسخة في إن وأخواتها له معنى معين يختلف عن معاني الحروف الأخرى وهذه المعاني الخاصة بكل حرف هي:

  • إن وأن: حروف مصدرية وهذه الحروف تفيد الاستقبال كقول الله تعالى في كتابه الكريم “إن الأبرار لفي نعيم” فهم ليسوا منعمين الآن لكن سيكونون كذلك في المستقبل.
  • ليت: تفيد إرادة حدوث أمنية معينة كقول أحد الناس: ليت البشر طيبون، فالبشر ليسوا طيبون لكن القائل يتمنى لو أنهم كانوا كذلك.
  • كأن: تفيد الشبه بين شيء وشيء أخر كقولك “كأن محمدًا هو أخو إبراهيم الأصغر” فمحمد ليس أخًا لإبراهيم لكنه شديد الشبه به حتى يظن الناس أنه أخاه.
  • لعل: يفيد هذا الحرف ترجي شيء منتظر ممكن الحدوث كقول بعض الناس” لعل السماء تمطر” فالسماء ليست ممطرة ولا توجد بوادر على كونها ستمطر لكل المتحدث يتمنى أن تمطر حتى ولو كان ذلك بلا دليل.
  • لكن: هو حرف يفيد الرجوع فيما قيل لأجل توضيح معلومة معينة واستدراك أمر نساه القائل كقول بعض الناس: “محمد عنيف الطبع لكنه كريم” فبالرغم من كونهم يصفون محمدًا بحدة الطبع وهذا من سوء الخلق إلا أن سوء الخلق لا يثبت له بشكل كامل لأنه كريم، فكأن المتحدث وصف غيره بصفة ثم استدركها ليثبت أنها عارضة وليست لازمة.

شاهد أيضًا: وردت كلمة يتسنم في النص بمعنى

الفرق بين إن وأخواتها وكان وأخواتها

ليس هناك الكثير من الفروق بين إن وأخواتها وكان وأخواتها فكلهم نواسخ باستثناء فرقين وهما:

  • إن واخواتها حروف ناسخة بينما كان وأخواتها ناسخين أيضًا لكنهم أفعال.
  • إن وأخواتها وكان وأخواتها متضادتين في العمل فبينما إن وأخواتها تنصب المبتدأ وتقوم برفع الخبر فإن كان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

كيفية إعراب أسماء إن وأخواتها

إذا دخلت إن وأخواتها على الجملة الإسمية يرفعن الخبر وينصبن المبتدأ على عكس العادة التي تحتم على المبتدأ أن يكون مرفوعًا ومن أمثلة التغير في إعراب الجمل التي تدخل عليها إن وأخواتها ما يلي:

  • إعراب جملة لم تدخل عليها إن أو إحدى أخواتها مثل “السماء مشرقة”:
  • السماء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • مشرقة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إعراب جملة دخلت عليها إن أو إحدى أخواتها مثل” إن السماء مشرقة”:

  • إن: حرف ناسخ.
  • السماء: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • مشرقة: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ليت السماء صافية اسم ليت حيث أن اسم ليت هو السماء وهو مرفوع، كما تعرفنا على معاني إن وأخواتها وعلى كيفية إعراب اسمها.

31 مشاهدة