ليت السماء صافية. اسم ليت

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 20:09
ليت السماء صافية. اسم ليت

ليت السماء صافية. اسم ليت ، فإن الكلام العربي يقسم إلى اسم وفعل وحرف، والجملة في اللغة العربية تقسم بشكل رئيسي إلى جملتين، هما: الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وتدخل على الجملة الاسمية أدوات وأحرف تغيّر من المبتدأ والخبر، وفي هذا المقال سنبين لكم أين اسم ليت في جملة ليت السماء صافية.

الأحرف المشبهة بالفعل

هي ستة أحرف: إنّ، أنّ، كأنّ، لكنّ، ليتَ ، لعلّ، ويطلق عليها مرة الأحرف الناسخة ، ومرة أخرى الأحرف المشبهة بالفعل، وإنما سميت ناسخة، لأنها تدخل على المبتدأ والخبر، فتنسخ حكمهما، فيسمى الأول اسمها ويكون منصوبًا، ويسمى الثاني خبرها ويبقى على حالة رفعه، مثل: إنّ المؤمنَ مفلحٌ. وسُمِّيت هذه الأحرف بالمشبهة بالفعل، لأنها تشبه الأفعال من عدة أوجه، منها: أنها مفتوحة الأواخر كالفعل الماضي، وأنها تنصب الأول وترفع الثاني، كالأفعال التي يتقدم مفعولها على فاعلها، مثل: ضربَ الكرةَ اللاعبُ، وأنها تتضمن معاني الأفعال. [1]

شاهد أيضًا: من اخوات كان تفيد التحول من حال الى حال

ليت السماء صافية . اسم ليت

إن اسم ليت في جملة ليت السماء صافية هو كلمة السماء، وليت هي من أخوات إن، وهي من الأحرف المشبهة بالفعل ليت التي تفيد معنى التمني، وهو طلب أمر لا يمكن حصوله أو فيه عسر، مثل قول الشاعر:
ألا ليت الشبابَ يعود يومًا                      فأُخبرهُ بما فعلَ المَشيبُ
والثاني كقول المعسر: ليت لي مالا كثيرًا، وقد تستعمل في الأمر الممكن حصوله، وذلك قليل، لندرة شواهده من الفصيح، حتى إن كُتب النحويين اكتفت منه بالأمثلة المصنوعة، مثل: ليتك تذهبُ، وليت زيدا ينجحُ. وفي إعراب جملة ليتَ السماءَ صافيةٌ، ما يأتي:

  • ليت: حرف مشبه بالفعل.
  • السماء: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • صافية: خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: الحالة الإعرابية لاسم كان وأخواتها، هي

الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي إحدى نوعي جملة قواعد النحو العربية، وركناها، وهي التي تبدأ بالاسم لفظًا وتقديرًا، مثل: العَلمُ مرفوعٌ، كان العَلمُ مرفوعًا، إنّ العلمَ مرفوعٌ. وللجملة الاسمية ركنين أساسيين، وهما فيما يأتي: [2]

  • المبتدأ: هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالبًا في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحًا بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: الحَقُّ بَيِّنٌ.
  • الخبر: يطلق على ما يسند إلى المبتدأ، وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون مفردا أو جملة أوشبة جملة. الأصل في الخبر الرفع، إلا إذا دخل عليه ناسخ فإنه يتغير حكمه، مثل كان أو أخواتها فإنه يُنصب أو إن وأخواتها فإنه يُرفع أو ظنتت وأخواتها فإنه يُنصب هو المبتدأ معًا.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن في جملة ليت السماء صافية. اسم ليت هو كلمة السماء، وليت من الأحرف المشبهة بالفعل التي تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الأحرف المشبهة بالفعل , 17/09/2021
  2. ^ m.marefa.org , جملة اسمية , 17/09/2021
75 مشاهدة