ليش الناس تكرهني بدون سبب

ليش الناس تكرهني بدون سبب

ليش الناس تكرهني بدون سبب؟ سؤال قد يتكرر في أذهان العديد من الأشخاص الذين يعتقدون بعدم محبة المحيطين لهم، وشعور الشخص بهذه الأحاسيس قد يكون نتيجة أفعال أو أقوال يقوم بها تجاه الآخرين دون مراعاة لمشاعرهم، وقد تكون هذه المشاعر غير حقيقية ومن قبيل الوسواس والظنون التي لا أساس لها من الصحة، وفي موقع محتويات نتعرف على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى كراهية الناس لشخص ما، وكيفية التخلص من هذه المشاعر.

ليش الناس تكرهني بدون سبب

الشعور الداخلي بأن الناس والمحيطين تكره الشخص بدون سبب واضح يسبب الكثير من الألم النفسي، ويؤذي التوازن الداخلي في نفسية الشخص مع شعوره بالتنمر والتربص من المحيطين بدون سبب، وقد تكون هذه المشاعر ظنية وغير حقيقة ومن باب الاعتقاد، ولكن إذا تأكد الشخص من هذه المشاعر من الناس تجاهه، فإن ذلك قد يكون له عدد من الأسباب نتعرف عليها فيما يلي:

أن تكون ناجحًا

من الطبيعي عندما تكون ناجحًا أن يحبك الكثير من الناس لا سيما الأصحاب والمقربين، ولكن من ناحية أخرى فإن ذلك النجاح قد يتسبب في كره الكثير من الناس لك وحسدهم إياك على ذلك النجاح خاصة الذين يعانون من تجارب مريرة مع الفشل في نفس المجال الذي حققت النجاح فيه، والنجاح في كثير من الأحيان يرافقه كثرة في المال، والكثير من الأشخاص يكرهون الأغنياء كونهم أغنياء فقط.

الوقوع في الناس في غيبتهم

الغيبة من كبائر الذنوب التي تستوجب العقوبة في الشرع، كما أنها في الدنيا كثيرًا ما تسبب البغضاء والحقد في النفوس، فالكثير من أحاديث الغيبة تصل لمن يتم اغتيابه ومن ثم يكرهون من يتكلم عنهم بالسوء وقد لا يعرف المغتاب أسباب نفور الناس منه لأنه يعتقد عدم وصول الكلام لهم، فالأصل صيانة الألسن عن أعراض الناس والذب عنهم في غيابهم وهو ما يفتح القلوب.

شاهد أيضًا: فن التعامل مع الناس.. تعرف على أهم الأساسيات

أن تفرض نفسك عليهم

كما يقال الشعور والإحساس نعمة، وقد يتسبب فرض نفسك على الآخرين على غير رغبتهم ومحاولة الاشتراك معهم في خروجات أو أعمال هم غير راغبين في وجودك فيها في نفورهم منك ومن شعورك بكرههم لك، وكما قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه “زهدك في راغب فيك نقصان حظ، ورغبتك في زاهد فيك ذل نفس”، فعلى الإنسان اختيار علاقاته وتحديد من يقبله ومن يكون ثقيلًا عليهم.

الانطوائية والانقباض عن الناس

الأصل في الإنسان أنه كائن اجتماعي يؤثر ويتأثر بمن حوله، والانقباض عن الناس والبعد عنهم في كثير من الأحيان يفسره الناس على أنه كبر وزهد فيهم، على الرغم من أنه في الأصل يعود إلى طبيعة الشخص وعدم شعوره بالارتياح في الاختلاط، وعلاج ذلك يكون من خلال القيام بالحد الأدنى من المخالطة مثل إلقاء السلام والمجاملة في المناسبات المهمة.

الاعتقاد الدائم بأنك على حق

في كثير من الأحيان قد يرى الشخص نفسه على حق في أمر من الأمور ولكن تفرض عليه ظروف الصحبة والمعاملة مع الناس التنازل عن هذه الرؤية ما دام ليس فيها تخلي عن المبادئ أو الشرع، فالناس لا تحب من يخطئها دائمًا ويشعرها أنها في الطرف الأضعف، وتمسك الإنسان برأيه وتشبثه به من أسباب نفور الناس عنه وعدم الرغبة في مصاحبته ومن ثم شعوره بكرههم له.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع الناس وأمور هامة تساعد على معرفة فن التعامل مع الآخرين

عندما يكرهك كل من حولك

في كثير من الأحيان قد يشعر الشخص أن كل من حوله يكرهونه، وهو إحساس قد يكون مبالغ فيه، ولكن هناك عدد من الأسباب قد تدعم ذلك الشعور وتنميه في النفس منها ما يلي:[1]

  • عندما تكون فاشل: كما يقال النجاح له ألف صديق والفشل ليس له صديق واحد، فقد يكون الإنسان فاشل في أمر من أمور حياته وهو ما قد يسبب انقباض الناس عنه وتجنب مخالطته أو مصاحبته.
  • التدخل في شؤون الآخرين: الفضول والحرص على تتبع أخبار الناس والتدخل في شؤونهم من الأمور التي قد تدفع العديد من المحيطين بك إلى تجنبك وتقليل الاحتكاك بك لمنع تطفلك على حياتهم.
  • السلبية وكثرة الشكوى: كان يقال قديمًا لا تكثر من الشكاية، فالناس أحد رجلين إما محب لك فيحزن على حالك، وإما مبغض لك فيفرح بمصابك، فالأفضل كتم البلاء وإظهار الخير والسرور وتجنب الشكاية للناس.

لماذا أشعر أن الجميع يكرهني

هناك عدد من الأسباب قد تؤدي إلى زيادة الشعور ببغض الناس للشخص ونفورهم منه، من هذه الأسباب ما يلي:[2]

  • فقدان الثقة بالنفس: عندما تكون مفتقد للثقة في النفس تشعر بضعف تقدير الذات ومن ثم تتأثر بأقل ما يصدر عمن حولك من مواقف ويتم تفسيره على أنه كره منهم لك وعدم احترام لذاتك وهو أمر ينبع في الأساس من داخلك.
  • الحساسية المفرطة: كما يقال الإحساس نعمة، ولكن الإفراط في الحساسية من الأمور السلبية التي يزيد شعور الشخص بالمواقف ويتأثر بالمعاملات بشكل مبالغ فيه وهو ما يسبب له شعور داخلي بكثرة بكره من حوله له أو عدم رغبتهم في مصاحبته على غير الحقيقة.
  • الكآبة والحزن: الانكفاء على النفس والانغلاق عن الناس والحزن الشديد في كثير من الأحيان يجعل الحياة في نظر الشخص غير مجدية ويسبب النظرة السوداء للدنيا والمعاملات مع الناس والمحيطين.
  • الشدة في إطلاق الأحكام: الحياة ليست دائمًا لونين فقط إما أبيض أو أسود، بل هناك الكثير من الأحكام على الناس ينبغي أن تأخذ في الاعتبار أخلاقهم ونشأتهم وما يقصدونه في المواقف، ولكن النظرة القاسية وتصنيف الناس إلى محب خالص أو مبغض خالص من أسباب زيادة الشعور بكراهية الناس للشخص.

شاهد أيضًا: تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

كيف تتعامل مع شخص يكرهك بدون سبب

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن التعامل مع شخص يكرهك بدون سبب بإيجابية كبيرة، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:[3]

  • تدعيم الثقة بالنفس: من أهم ما يساعد على تجاوز الشخص الذي يكرهك تدعيم مشاعر الثقة بالنفس والتأكد من السير على الطريق الصواب ما دمت لست مخطئًا ومن ثم لن تتأثر برأي من حولك من الكارهين لك.
  • الخروج من جو الكآبة والحزن: مما يساعد في التعامل مع شخص يكرهك تحسين الحالة النفسية للشخص من خلال إخراج نفسه من جو الكآبة الذي يضفي قدر من السواد على حياته، فيمارس رياضة مفيدة أو يهتم بهواية مفضلة.
  • التجاهل: التجاهل في التعامل من أهم أسباب النجاح في التغلب على شخص يكرهك، وقد تفرض الظروف أن يكون ذلك الشخص قريب منك وملازم لك مثل القريب أو الزميل في العمل، وأفضل طرق التجاهل التعامل بشكل رسمي معه وتقليل الاحتكاك به إلى أدنى درجة.

إذا شفت الناس تبتعد عنك بدون سبب

هناك عدد من الاستراتيجيات والطرق التي بها يمكن التعامل في حالة رؤية الناس تبتعد عنك بدون سبب منها ما يلي:

  • لا تتدخل فيما لا يعنيك: غير من طبيعتك واكتم فضولك عن الناس واترك الناس وشأنهم حتى يمكن استعادة الثقة والمعاملة الطيبة معهم، وقد قيل من تدخل فيما لا يعنيه قد يسمع ما لا يرضيه.
  • التودد والتحنن للناس: من الطرق التي تساعد على كسب قلوب البشر التودد لهم والتحبب إليهم والتقرب، ومن أيسر ما يساعد على ذلك إفشاء السلام وإلقاء التحية وإظهار التقدير للمحيطين وآرائهم.
  • قدم المساعدة لمن يطلبها: حاول أن تكون في فعال في مجال علاقتك بمن حولك فتقدم المساعدة التي تقدر إليها لمن يحتاجها وهو ما يجعلهم يقبلوك ويغيرون الأحكام المسبقة التي كونها عنك بدون معاملة أو خبرة.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع الشخص الحساس

نصائح لجعل الناس تحبك وتحترمك

هناك عدد من النصائح التي تساعد في اكتساب قلوب الناس ومحبتهم منها ما يلي:

  • الإكثار من ذكر محاسن الناس وترك الخوض في عيوبهم، فالناس تعلم أن من تكلم عن الناس أمامهم يتكلم عنهم في غيابهم.
  • التحلي بصفة الكرم والجود، فهو من الأخلاق التي تغطي على كل عيب، والبخل لا يترك فرصة لإظهار أي صفة حسنة.
  • الاهتمام بمشاعر الناس وتقدير ظروفهم وأحوالهم والتماس العذر لهم.
  • التحلي بالصبر وطول البال وتحمل الأذى بقدر الإمكان من الناس.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ليش الناس تكرهني بدون سبب، وتعرفنا على أسباب الشعور بكراهية الناس، كما تعرفنا على أفضل الطرق للتعامل معهم إذا شفت أنهم يبتعدون، ونصائح للتعامل مع المحيطين لاكتساب ودهم ومحبتهم.

المراجع

  1. ^ choosingtherapy.com , “Why Does Everyone Hate Me?” 10 Reasons You Feel This Way , 03/08/2022
  2. ^ quora.com , Why do some people hate you for nothing, and how do you deal with? , 03/08/2022
  3. ^ healthline.com , How to Cope When You Feel Like Everyone Hates You , 03/08/2022
32 مشاهدة