ماتركيب العين الذي يقدم المعلومات المتعلقة بالالوان للمخ

ماتركيب العين الذي يقدم المعلومات المتعلقة بالالوان للمخ

ماتركيب العين الذي يقدم المعلومات المتعلقة بالالوان للمخ ؟ ليتم التعرف على تركيب العين وآلية الرؤية بوضوح؛ قام العلماء بإجراء العديد من الأبحاث والدراسات المُعمقّة للوصول إلى  الإجابة على هذا السؤال بشكل صحيح وهذا ما سوف نتناوله بالذكر عبر هذه المقالة بالتفصيل.

أجزاء العين ووظائفها

تعتبر العين هي أحد أعضاء الجسم الحسيّة الاستشعاريّة التي يتم من خلالها ترجمة المشاهد المختلفة ومن ثم رؤيتها بوضوح وبألوان مُتعددة ومختلفة، ومن خلال علم التشريح تبين أن العين البشرية تتكون من بعض الأجزاء الأساسية، وهي[1]:

  • صلبة العين: وهي عبارة عن الجزء الخارجي من العين وهو يشغل جزء كبير وظاهر منها ويُطلق عليه البعض اسم بياض العين، وهي متصلة ببعض العضلات التي يُمكن للإنسان من خلالها أن يتحكم في عضلات العين وهي مرتبطة بملتحمة العين التي تضم عدد من الأنسجة المخاطية التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على درجة رطوبة العين.
  • قرنية العين: وهي الجزء المسؤول بشكل كبير عن تركيز كمية الضوء التي تعبر إلى الأجزاء الداخلية من عين الإنسان.
  • مشيمة العين: تحتوي المشيمة على نسبة مرتفعة من الشعيرات الدموية التي تقوم بدور هام في تغذية العين و إمدادها بالأكسجين عبر الدم، غير أنها تحتوي أيضًا على صبغ الميلانين الداكن الذي يمنع وصول قدر كبير من أشعة الضوء إلى العين.
  • القزحية: هي عبارة عن الجزء الملون الرقيق في العين والذي يتم من خلاله تمييز لون عين الإنسان، وتغطي العدسة وهي تتحكم بشكل كبير في كمية الضوء التي تدخل إلى العين عبر قيامها بتقليص أو توسيع حجم بؤبؤ العين (إنسان العين) وفق درجة الإضاءة.
  • شبكية العين: من أهم أجزاء العين وأكثرها حساسية وعرضة للأمراض، حيث أنها تحتوي على عدد كبير من المستقبلات الضوئية المرتبطة بالخلايا الحسية، حيث أن بعض تلك المستقبلات تعمل على رؤية اللونين الأبيض والأسود والأخرى تُساعد على رؤية باقي الألوان، حيث تقوم الشبكية بنقل رسائل عصبية إلى المخ، وبالتالي؛ يتم رسم صورة المشهد في ذهن الإنسان وتتحقق الرؤية.
  • عدسة العين: أما عدسية العين؛ فهي عبارة عن الجزء الشفاف من العين والذي لا يُوجد به أوعية أو شعيرات دموية ولكن وظيفتها هي مساعدة قرنية العين على إيصال كمية الضوء المناسبة إلى الشبكية.

اقرأ أيضًا: ما هي الاعضاء التي لا يحتاجها الانسان

ماتركيب العين الذي يقدم المعلومات المتعلقة بالالوان للمخ

تعمل جميع أجزاء العين مع بعضها البعض بشكل متناغم ومتناسق من أجل إتمام عملية الرؤية ولا يستقيم دور أي جزء من العين إذا كان هناك تلف في أي من الأجزاء، أما الجزء المسؤول عن رؤية الألوان؛ فهو الشبكية، حيث أن الشبكية هي المسؤولة عن رسم الصورة التي يُشاهدها الإنسان في الدماغ من خلال مجموعة من المستقبلات، فإنّ بعض المستقبلات الحسية في الشبكية تقوم بإيصال اللونين الأبيض والأسود وأي لون خافت جدًا إلى المخ، في حين أنه يوجد مستقبلات عصبية أخرى داخل الشبكية أيضًا تقوم بتوصيل رسالة عصبية تحمل شكل كل لون من الألوان المختلفة التي يراها الإنسان إلى المخ، ومن ثم؛ يتم رسم صورة واضحة ومتكاملة لأي مشهد يراه الإنسان في المخ وتتحقق الرؤية[2].

وفي الختام بعد أن استعرضنا معكم ماتركيب العين الذي يقدم المعلومات المتعلقة بالالوان للمخ يُذكر أن التأثير على شبكية العين وحدوث بعض التلف أو الأمراض بها يجعل الإنسان غير قادر على رؤية بعض الألوان دونًا عن غيرها، فضلًا عن أن حدوث تلف أو تدمير كامل في البشكية قد يجعل الإنسان غير قادر على الرؤية تمامًا.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , Picture of Eye Anatomy Detail , 22-8-2020
  2. ^ toppr.com , Explain the mechanism of vision in human eye. , 22-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *