ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد ، حدثت بعالم التطبيقات وتقنية الرسوم الإلكترونية طفرة هائلة خلال السنوات الأخيرة، ومن تلك التقنية الحديثة تقنية الصور ثلاثية الأبعاد، ولاسيما الصور ثلاثية الأبعاد في مجال الأبنية الهندسية التي تجرى عن طريق الحاسوب، ولها أنماط متعددة سنتعرف على كل ذلك من خلال إجابتنا على أحد الأسئلة المتعلقة بالموضوع.

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب هي نموذجًا، وهو أحد الخيارات الأربعة المتاحة في الكتاب الدراسي، لمادة العلوم الصف السابع للفصل الأول بالمنهج السعودي، ويعد الجواب الصحيح هو نموذج؛ لأن النموذج يعد هيكلاً كاملاً للبناء يماثل تمامًا الواقع، ويعرف التصوير الثلاثي الأبعاد بأنه الواقع الافتراضي، ذلك أنه يشبه الواقع الحقيقي من حيث الأبعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والعمق، ولكنه ليس واقعًا حقيقيًا.

شاهد أيضًا: أسس التصميم في الرسم

تعريف تقنية ثلاثي الأبعاد

تعرف تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بأنه، ذلك النظام الافتراضي الذي يعمل من خلال عارض صور خاص بعرض الصور ثلاثية الأبعاد، حيث يعرض المبنى أو النموذج متضمنًا جميع أبعاده التفاعلية الطول والعرض، والعمق، والارتفاع، ويطلق عليه اسم الواقع الافتراضي، ولا تعرض الصور ثلاثية الأبعاد إلا من خلال عارض صور خاص بمثل ذلك النوع من الصور ثلاثية الأبعاد، ولا يصح عرضها ضمن جهاز من العرض العادي.

كيفية عمل تقنية ثلاثي الأبعاد

يمكن للعين البشرية المجردة أن تشاهد الأشياء أمامها ثلاثية الأبعاد، أما أجهزة التلفزيون أو أجهزة عرض الفيديو العادية والكلاسيكية فتعرض الصور من خلال سطحٍ مستوٍ فلا تتوافر رموز عمق طبيعي تتيح للعين بمشاهدة الملمس والمسافة والعمق بصورة صحيح، ولكي تتحقق إمكانية مشاهدة  الصور المعروضة على شاشة مسطحة من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد وتوضيحية وواقعية، ينبغي تشفيرها ومن ثم وعرضها على الشاشة على هيئة صورتين متجاورتين، أو متداخلتين، ثمّ إعادة تجميعها في صورة ثلاثية الأبعاد واحدة، من خلال جهاز عرض خاص بثلاثي الأبعاد.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص التصميم الجرافيكي في السعودية

خطوات الصورة ثلاثية الأبعاد

تمر عملية معالجة صورة مجسمة لمبنى من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد بثلاث خطوات، وهي كما يأتي:

  • خطوة معيار التغطية الفسيفسائية: ومن خلال تلك التغطية الفسيفسائية يتمّ فيها معالجة نماذج لكائنات أحادية، من خلال استخدام نقاط متعلقة يتمّ إجراؤها في كم من المضلعات الأحادية.
  • خطوة الهندسة الرياضية: ومن خلال تلك الخطوة الهندسية يتمّ تحويل المضلعات التي تشكلت في الخطوة السابقة  بطرق متنوعة، وتطبيق تأثيرات الإضاءة.
  • خطوة التقديم: ومن خلال خطوة التقديم يتمّ تحويل الصور التي تمّ تحويلها في الخطوة الثانية إلى كائنات بتفاصيل دقيقة جداً تماثل الواقع تمامًا.

شاهد أيضًا: من انواع برامج الرسم والتصميم بالحاسب

لمحة تاريخية عن الرسوم ثلاثية الأبعاد

أول من ابتكر صورة ثلاثية الأبعاد من خلال الحاسب الآلي، هو وليام فيتر، وقد أطلق على رسوماته الرسومات الحسابية، وكان يعمل لدى شركة بيونج العملاقة في صناعة الطائرات المدنية، وكان ذلك خلال عام 1961م، أما برمجة الرسوم والصور ثلاثية الأبعاد فقد بدأت في سبعينيات القرن العشرين وتحديدا عام 1978م على يد مهندس البرمجيات الياباني كازوماسا ميازاوا، حيث قام بعرض رسوماته من خلال أجهزة آيبل المعروفة، ونال من خلال ذلك أموالاً طائلة، تختلف الرسوم ثلاثية الأبعاد عن الرسوم ثنائية الأبعاد في عملية النمذجة والإطار، حيث يراعى في الرسومات ثلاثية الأبعاد بعد العمق، بحيث يبدو النموذج وكأنه حقيقي، بخلاف الرسومات ثنائية الأبعاد الذي لا يراعى فيها جانب العمق.

خلال هذا المقال كنا قد أجبنا على ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب، وكانت الإجابة هي نموذجًا، وهو أحد الخيارات الأربعة المتاحة وفق مادة العلوم للصف السابع من التعليم المتوسط بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات حول الصور والرسومات ثلاثية الأبعاد.

71 مشاهدة