ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 23 يناير 2021 , 08:01 - آخر تحديث : 23 يناير 2021 , 08:01
ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء

ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء ؟ حيث أن الضغط الجوي يتأثر بمجموعة من العوامل ومن بينها درجة الحرارة إلى جانب جاذبية الأرض، ودوران الأرض ورطوبة الهواء، ويقصد بالضغط الجوي هو وزن عمود الهواء الممتد من سطح الأرض كما أنه يعنى أيضًا بكتلة الهواء في منطقة محددة.

الضغط الجوي

مصطلح الضغط الجوي هو مصطلح مرادف لمصطلح ضغط الهواء عند وصف الظروف في الغلاف الجوي، حيث يتكون الهواء من جزيئات وهذه الجزيئات لها كتلة وتخضع لقوة الجاذبية الأرضية، وضغط الهواء هو وزن جزيئات الهواء التي تضغط على الأشياء، ويتحمل الأشخاص الموجودين على سطح الأرض وزن جميع جزيئات الهواء في الغلاف الجوي، في حين في الارتفاعات العالية ينخفض ​​ضغط الهواء بسبب وجود عدد أقل من جزيئات الهواء التي تضغط من الأعلى مقارنة بضغط الهواء عند مستوى سطح البحر. [1]

ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء

كل ما يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء يزيد الضغط الجوي عندما يبرد الهواء، حيث أن مع زيادة درجة الحرارة يتمدد الهواء بسبب انخفاض كثافته مما يؤدي إلى انخفاض الضغط، ومن ناحية أخرى يتقلص الهواء بسبب انخفاض درجة الحرارة مما يؤدي إلى زيادة كثافته مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط، اذًا عندما يبرد الهواء يزيد الضغط الجوي، ولذلك في المناطق الاستوائية لديها ضغط منخفض بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ومن ناحية أخرى تتمتع المناطق القطبية بضغط مرتفع بسبب درجات الحرارة المنخفضة. [2]

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

يتأثر الضغط الجوي بعدة عوامل وهي كما قلنا سابقًا درجة الحرارة، بالإضافة إلى الارتفاع عن مستوى سطح البحر، والرطوبة في الهواء، وجاذبية الأرض، ودوران الأرض، وهي على النحو الآتي:

  • درجة الحرارة: حيث مع زيادة درجة الحرارة  يقل الضغط الجوي، والعكس صحيح، عندما تقل درجة الحرارة يزيد الضغط الجوي.
  • الارتفاع من مستوى سطح البحر: ينشأ ضغط الهواء بسبب وزن الهواء، وبالتالي فإن مستوى سطح البحر له أعلى ضغط جوي، وعندما نبتعد عن مستوى سطح البحر ينخفض ​​ضغط الهواء لأن الهواء العلوي خفيف و كثافته منخفضة، ولا يوجد معدل ثابت لانخفاض ضغط الهواء مع زيادة الارتفاع ولكنه يتناقص مع زيادة الارتفاع.
  • الرطوبة في الهواء: يُعرف تحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بسبب التبخر بالرطوبة الجوية، وأبخرة الماء خفيفة الوزن وبالتالي ترتفع ويقل ضغط الهواء الرطب مقارنة بالهواء الجاف، كما ان كمية أبخرة الماء تتغير مع الزمان والمكان ولهذا فإن ضغط الهواء يختلف أيضًا.
  • جاذبية الأرض: تقل شدة الجاذبية كلما ابتعدنا عن مركز الأرض، وأيضًا عندما تدور الأرض حول محورها، وفي حين أن متوسط ​​المسافة بين المناطق القطبية والمناطق الاستوائية يختلف عن مركز الأرض، فالمناطق القطبية هي أقرب إلى مركز الأرض مقارنة بالمناطق الاستوائية، وبالتالي يكون ضغط الهواء فيها أعلى.
  • دوران الأرض: ينتج عن دوران الأرض قوة طرد مركزي لها تأثير أكبر في المنطقة الاستوائية بينما تأثير أقل على المناطق القطبية، وتدفع قوة الطرد المركزي الأشياء بعيدًا عن مركزها، فإن ضغط الهواء الذي ينتج في المناطق الاستوائية أقل مقارنة بالمناطق القطبية.

جهاز قياس الضغط الجوي

البارومتر هو جهاز يستخدم لقياس الضغط الجوي، ونظرًا لأن الضغط الجوي يتغير مع زيادة المسافة فوق مستوى سطح البحر أو تحته، يمكن أيضًا استخدام مقياس الضغط الجوي لقياس الارتفاع، وهناك نوعان رئيسيان من البارومترات وهما: البارومتر الزئبقي  والبارومتر اللاسائلي، و يبلغ الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر حوالي 14.7 رطلاً لكل بوصة مربعة، أي ما يعادل 30 بوصة (760 ملم) من الزئبق؛ وتعتبر البارومترات الزئبقية قليلة الانتشار، بعكس البارومترات اللاسائلة حيث تعتبر واسعة الانتشار، ومن الأمثلة على البارومتر اللاسائلي الباروجراف. [3]

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء ؟ بالإضافة إلى توضيح العوامل الأخرى التي تؤثر بالضغط الجوي، وعلاقتها بها.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , The Causes of Barometric Pressure , 22/1/2021
  2. ^ geographynotes.com , Air Pressure: Factors & Distribution | Atmosphere | Earth | Geography , 22/1/2021
  3. ^ britannica.com , Barometer , 22/1/2021
625 مشاهدة