ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 00:07 - آخر تحديث : 16 يوليو 2021 , 23:07
ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا

ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا ؟ إنّه أحد أشهر الأبنيّة التّاريخيّة، الموجودة في قلب عاصمة الدولة الروسيّة مدينة موسكو. وفي الواقع إنّه من أكثر معالم الجذب السياحيّ في روسيا، ناهيك عن أنّه أحد المواقع المدرجة على قائمة حفظ التراث العالميّ، اليونسكو .

ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا

يطلق على مقر الحكم في روسيا الكرملين، ويقع في المركز الجغرافيّ والتاريخيّ لمدينة موسكو عاصمة روسيا، وهو أقدم جزء في المدينة. في الواقع إنّ ذكر الكرملين للمرّة الأولى وجد في أقدم مخطوطات السجلات الروسيّة، والتي تعود لعام 1147 م، حيث ذكر بأنّه حصن أقامه يوري دولغوروكي أمير سوزدال على الضفّة اليُسرى لنهر موسكو. وقد تطوّر ونما مع المستوطنات والضواحي التي كانت مُحاطة بالتحصينات الجديدة.

اقرأ أيضاً: ما هي المدينة التي كانت تُعد عاصمة روسيا قبل موسكو؟

لمحة تاريخية عن الكرملين مقر الحكم في روسيا

من خلال موضوعنا ماذا يطلق على مقر الحكمة في روسيا. نورد لمحة عن هذا الحصن العريق. ومنها على سبيل المثال:

  • في القرن الثالث عشر، كان الكرملين المقر الرسميّ للسلطة العليا، وبمعنى آخر أنه مركز الحياة الزمنيّة والروحيّة للدولة.
  • يعد الكرملين في أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر أحد التحصينات الرئيسيّة في أوروبا، حيث شيدت الجدران الحجريّة والأبراج في عام 1485 – 1516 م.
  • يحتوي الكرملين مقر الحكم في روسيا اليوم على مجموعة من المعالم ذات الجودة العالية. حيث تقع أهم كنائس الكرملين في موسكو في ساحة الكاتدرائيّة، وهي كاتدرائيّة دورميتيون، وكنيسة رئيس الملائكة، وكنيسة البشارة، وبرج الجرس.
  • بين عامَي 1505 – 1508 م، تم بناء برج الجرس. وقد كان أعلى مبنى في روسيا، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 82 متراً وأصبح النقطة المحوريّة لمجموعة الكرملين.
  • قام المهندسان المعماريان الإيطاليان ماركو فريزين وبيترو أنطونيو سولاريو ببنائه كقاعةٍ كبيرةٍ لإقامة احتفالات الدولة واستقبال السفراء الأجانب.
  • تم بناء مجلس الشيوخ بين عامي 1776 و1787 م.
  • منذ أوائل القرن الثّامن عشر، عندما انتقلت العاصمة الروسيّة إلى سانت بطرسبرغ، لعب الكرملين دوراً احتفاليّاً مع الوظائف الدينيّة.
  • بحلول نهاية القرن الثّامن عشر، توسع المجمع المعماري للكرملين، مع إعادة بناء الأرسنال بعد حريق ماتفي كازاكوف عام 1797 م.
  • من عام 1839 إلى عام 1849 م، تمّ بناء قصر الكرملين العظيم كمقر إقامة للعائلة الإمبراطوريّة التي جمعت بين مباني الكرملين القديمة مثل قصر الوجوه والحجرة الذهبية وغيرها. في حين أنّه في غرفة مخزن الأسلحة داخل مجمع قصر الكرملين العظيم، يوجد متحف من القرن السادس عشر تم إنشاؤه رسمياً بأمر من الإسكندر الأول في عام 1806 م.
  • للإعلان عن الأهميّة العالميّة للثورة الروسيّة، تم دمج الجرار الجنائزيّة لأبطال الثورة في جدران الكرملين بين برجي نيكولسكايا وسباسكايا. وهكذا يجمع الموقع بطريقةٍ استثنائيّةٍ بين الآثار المحفوظة للأيام الماضية، والعلامات الحاليّة لواحد من أعظم الأحداث في التاريخ الحديث.

معلومات عن الكرملين

هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها من خلال موضوعنا ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا. ومنها على سبيل المثال:

  • الكرملين اليوم هو مقر الحكم في روسيا، وكذلك هو مقرّ إقامة رئيس روسيا.
  • يعد قصر الكرملين من بين أقدم المباني الموجودة في مدينة موسكو، وهو الأكثر روعة.
  • منذ القرن الثّالث عشر وحتى تأسيس سان بطرسبرج، ارتبط كرملين موسكو بشكلٍ مباشر وملموس بكلّ حدثٍ رئيسيّ في التاريخ الروسي.
  • ترتبط الساحة الحمراء ارتباطاً وثيقاً بالكرملين، حيث تقع تحت جداره الشرقيّ.
  • يحتوي الكرملين، وتحديداً داخل جدرانه، على سلسلة فريدة من روائع العمارة والفنون التشكيليّة.
  • يحافظ الكرملين في موسكو على ذكرى التحصينات الخشبيّة التي أقامها يوري دولغوروكي حوالي عام 1156 م، على التل عند التقاء نهري موسكوفا ونجلينايا.
  • ينعكس تاريخ موسكو – كرملين والساحة الحمراء – في الوثائق الأرشيفيّة من القرنين الثّاني عشر والتّاسع عشر. على سبيل المثال في سجلات العصور الوسطى، والمسوح المتعلّقة بالمساحة، والقوائم المرسومة، والمخزونات، والمذكرات الأجنبية، وفي المسائل الرسوميّة مثل المخطوطات والسجلات. كما في المخططات، والمسودات، والنقوش، والمطبوعات الحجريّة، واللوحات والصور الفوتوغرافية. هذه الوثائق هي مصادر معلومات قيّمة بشكلٍ استثنائيّ. حيث تعطي مقارنة البيانات الواردة من الوثائق الأرشيفيّة، وتلك التي تم الحصول عليها في عمليّة الدراسة الميدانيّة، فكرة عن أصالة الممتلكات وعناصرها المختلفة. كما تعمل هذه المقارنة أيضاً كأساسٍ لتطوير المشروع، واختيار طرق الترميم المناسبة التي قد تحافظ على الأصالة.

اقرأ أيضاً: عدد سكان روسيا 2021

الكرملين والتراث العالمي

في نفس السياق ، حول البحث عن ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا، فإنّه وفقاً لمرسوم رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية آنذاك، والمؤرخ بتاريخ 18 ديسمبر من عام 1991 م، تم إدراج كرملين موسكو ضمن الممتلكات الثقافيّة المحميّة بشكلٍ خاصّ لدولة روسيا. لا سيما أنّها أعلى حالة حفظ للآثار الثقافيّة والتاريخيّة في التشريع الروسي. كما جاء في المرسوم أن الكرملين والساحة الحمراء في موسكو، هما من مواقع التراث الثقافيّ والتاريخيّ، ذو الأهميّة الفيدرالية. لا سيما أنّه يتم توفير حماية الدولة وإدارة المواقع الفيدراليّة بموجب القانون الفيدرالي بتاريخ 25/ 6/ 2002 م. علاوة على ذلك، فإنّ الهيئة التنفيذيّة الفيدراليّة المسؤولة عن حماية الممتلكات الثقافيّة هي إدارة الرقابة والإشراف والترخيص في مجال التراث الثقافي التابعة لوزارة الثقافة في الاتحاد الروسي. كما أنّها المسؤولة عن جميع الوظائف المنهجيّة والرقابيّة المتعلّقة بالترميم والاستخدام، ودعم مواقع التراث الثقافيّ والأراضي المرتبطة بها. اعتباراً من تاريخ إدراج موسكو الكرملين والساحة الحمراء في قائمة التراث العالميّ، فإنّ جميع المكوّنات التي تمثّل القيمة العالميّة البارزة للممتلكات تقع ضمن حدودها. كما ظلت أراضي وسلامة ممتلكات التراث العالمي دون تغيير. داخل حدودها، لا يزال العقار يشتمل على جميع العناصر التي احتوتها في تاريخ الترشيح. ومع ذلك، فإن التهديد الأكبر هو التنمية التجاريّة غير المنظّمة للمناطق المجاورة.

وأخيراً، بعد أن قدّمنا معلومات حول ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا، بيّنا أنّه قصر الكرملين. والجدير بالذكر أنّه في عام 1997 م تمّت الموافقة على وضع حدود المنطقة العازلة من أجل الحفاظ على الممتلكات، والحفاظ على البيئة المعماريّة التاريخيّة للإنشاءات حول الكرملين، وألاَّ تؤثّر سلباً على قيمته العالميّة الاستثنائيّة.

المراجع

  1. ^ whc.unesco.org , Kremlin and Red Square, Moscow , 16/7/2021
14 مشاهدة