مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي

كتابة محمد عدنان -
مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي

مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في إطار توجيهات الحكومة الرشيدة بضرورة متابعة العملية التعليمة في المملكة بما ينسجم مع رؤية السعودية 2030، حيث سيتناول المقال التالي موضوع مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي كأحد أنظمة التعليم المتبعة في المنصة، مع عرض بعض المزايا التي قد تجعل الطلاب السعوديين يفضلون الحصول على المعلومات بما ينسجم مع هذا النظام.

منصة مدرستي الإلكترونية

شكل إطلاق وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لنظام التعليم الإلكتروني ونظام التعليم البعد خطوةً فعالةً على طريق متابعة العملية التعليمية في المملكة في ظل التحديات المرافقة لفيروس كورونا، وما تلا ذلك من إجراءاتٍ وقائيةٍ أقرت في جميع دول العالم للحد من انتشار الوباء. وتعتبر منصة مدرستي التابعة لوزارة التعليم السعودية أيقونةً من أيقونات نظام التعليم الإلكتروني ونظام التعليم عن بعد في المملكة، حيث مكنت المنصة الطلاب السعوديين من متابعة الحصص الدرسية لتعويض الفاقد العلمي الذي تسبب به إغلاق المدارس أثناء فترات الحظر.

ومن جهةٍ أخرى فقد مكنت منصة مدرستي أولياء أمور الطلاب من متابعة أوضاع أبنائهم الدراسية ومستويات تحصيلهم العلمي من خلال الاطلاع على سجلات كشوف الاختبارات، وسجلات الحضور والغياب، كما مكنتهم من الاطلاع على ملاحظات المدرسين حول سلوك أبنائهم ودرجة نشاطهم وتفاعلهم أثناء الحصص الدرسية، إضافةً إلى إمكانية التواصل مع المدرسين من خلال المنصة، وقد اعتمدت منصة مدرستي في تقديم خدماتها المتنوعة على منهجين أساسيين هما نظام تعليم متزامن في منصة مدرستي، ونظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في تحقيق النتائج المرجوة من المنصة،كذلك تقدم منصة مدرستي العديد من الخدمات الإلكترونية التي تدعم عمليات التعليم وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية المقررة للمناهج، كما تدعم تحقيق المهارات والقيم والمعارف لدى الطلاب والطالبات ، ويمكن الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات حول منصة مدرستي الإلكترونية من خلال زيارة الموقع الرسمي للمنصة على شبكة الإنترنت “من هنا“.[1]

شاهد أيضًا: منصة مدرستي جدولي التعليمي و مواعيد الحصص على مدرستي جدولي

مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي

يشير مصطلح تعليم متزامن في منصة مدرستي إلى قيام كلٍ من المدرس والطلاب السعوديين المسجلين في المنصة بإجراء عملية تسجيل دخول إلى حساباتهم ضمن منصة مدرستي في نفس اللحظة بهدف حضور حصةٍ تدريسيةٍ والتفاعل معها والتواصل بشكلٍ مباشرٍ عبر الصورة والصوت المتاحين في المنصة، لذا مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي، يشير مصطلح تعليم غير متزامن في منصة مدرستي إلى حصول الطلاب على المعلومة في أي وقتٍ يشاؤون دون الحاجة إلى تسجيل دخولهم إلى حساباتهم في منصة مدرستي مع المدرس في نفس اللحظة الزمنية، إذ يمكن نظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي الطلاب من الدخول إلى المنصة في أي وقتٍ يناسبهم، ثم تحميل النص، أو الفيديو أو المستند التعليمي الذي جهزه المدرس لأجلهم ووضعه في رابط ضمن المنصة.

شاهد أيضًا: كيفية دخول الطالب منصة الاختبارات المركزية الإلكترونية عبر منصة مدرستي 1443

مزايا التعليم غير متزامن في منصة مدرستي

يفضل بعض الطلاب السعوديين الحصول على المعلومات بنظام التعليم غير متزامن نظرًا للمزايا العديدة التي يتمتع بها النظام والتي يمكن ذكرها بما يلي:

  • يعتبر نظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي أكثر مرونةً من التعليم المتزامن، حيث يمكن الطلاب من التحكم بوقتهم بصورةٍ تناسبهم، مع الحفاظ على توقعات الإنجاز.
  • يساعد نظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي الطلاب والكادر التدريسي في تلافي الأخطاء التي قد تحصل نتيجة توقف البث الناتجة عن انقطاع خدمة الإنترنت، أو ضعف الشبكة.
  • يمكن أن يتم التعليم غير متزامن في منصة مدرستي بأشكلٍ عديدةٍ تتضمن المواد والواجبات والمهام، إضافةً إلى دروس فيديو مسجلة.
  • يتيح نظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي إمكانية التفاعلات مع المعلم والطلال الآخرين من خلال لوحات المناقشة والواجبات.
  • يساعد نظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي الطلاب في إنجاز المهام المطلوبة منهم حتى في حال عدم اتصالهم بالإنترنت.
  • يمكّن نظام التعليم غير متزامن في منصة مدرستي المعلمين من تقديم الأنشطة الإرشادية وتوجيه الطلاب لترميم الثغرات في معلوماتهم من خلال إرسال الملاحظات إليهم.

شاهد أيضًا: دعم منصة مدرستي العام الدراسي الجديد 1443

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع مامعنى غير متزامن في منصة مدرستي مرورًا بعرض أبرز المزايا التي قد تجعل الطلاب في المملكة العربية السعودية يفضلون الحصول على معلوماتهم عبر نظام التعليم غير المتزامن.

المراجع

  1. ^ منصة مدرستي , edu.moe.gov.sa , 23/01/2022
237 مشاهدة