ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 13:09
ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية

ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية ؟ في أعراف الأنظمة العالمية والقانون الدولي، لكل دولة في العالم كيانها المستقل، وتتمتع بالحرية والسيادة على أراضيها. كما وتمتلك أنظمتها الخاصة، والتي تتماشى مع قيمها المجتمعية، وطبيعة سياسة الحكم فيها، التي حددها دستورها في مبادئه. في حين أن هذه المبادئ، والتي يندرج كل مبدئ منها تحت مسمى مادة. تخضع لها كافة مكونات الدولة من رأس الحكم، إلى مؤسسات الدولة العامة والخاصة، إلى الأفراد . كما أن مخالفة هذه الأنظمة والقوانين، يعرض المخالف إلى المساءلة القانونية.

ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية

أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية نوعان وهي: الأنظمة الأساسية، وهي التي تتعلق بالحكم، والأنظمة العامة وهي التي تتعلق بالشؤون العامة للدولة. ومفهوم النظام في دستور المملكة، يتضمن العناوين التالية:

  • المبادئ العامة.
  • نظام الحكم.
  • مقومات المجتمع السعودي.
  • المبادئ الاقتصادية.
  • الحقوق والواجبات.
  • سلطات الدولة.
  • الشؤون المالية.
  • أحكام عامة.

اقرأ أيضاً: ما الجهة الوطنية التي تعنى بتوثيق الأنظمة السعودية

الأنظمة العامة في السعودية

كغيرها من دول العالم تتناول القوانين العامة في دستور المملكة العربية السعودية، تنظيم كافة القطاعات التي تقوم عليها مفاصل الدولة وتضبطها بما يتوافق مع سياسة المملكة، ضمن المعايير التي يحددها النظام الخاص بكل قطاع منها، مثالاً على ذلك:

  • أنظمة الإعلام والثقافة والنشر: ومنها نظام الإذاعة والتلفزيون الأساسي، ونظام دارة الملك عبد العزيز، ونظام مكتبة الملك عبد العزيز العامة، والمؤسسات الصحفية، والمطبوعات والنشر، وحماية حقوق المؤلف، والدعاية والإعلان، وتنظيم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي، لخدمة اللغة العربية. وغيرها.
  • أنظمة الأمن الداخلي والأحوال المدنية والأنظمة الجنائية: وتتضمن النظام الجزائي لجرائم التزوير، ونظام جوازات السفر السياسية والخاصة، والسجن والتوقيف، نظام العقوبات وانتحال صفة رجل السلطة العامة، مكافحة الرشوة، مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، ونظام المرور، والنظام الجزائي الخاص بتزييغ وتقليد العملة. وغيرها.
  • أنظمة التجارة والاقتصاد والاستثمار: ويتضمن نظام الوكالات التجارية، والاستثمار الأجنبي، والهيئة الامة للاستثمار، ونظام البيانات التجارية، والسوق المالية، وتنظيم المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، نظام البيع بالتقسيط، مراقبة شركات التأمين التعاوني، نظام تصنيف المقاولين، السجل التجاري. كذلك نظام براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وغيرها.
  • أنظمة التشريفات والمراسم والسلك الدبلوماسي: وتشمل نظام الأوسمة السعودية، والميداليات المدنية والعسكرية.كذلك وتنظيم مشاركة الوفود الرسمية المشتركة في الاجتماعات والمؤتمرات والمنتديات الخارجية. وغيرها.
  • أنظمة التعليم والعلوم: وتتضمن نظام معهد الدراسات الدبلوماسية، نظام مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، معهد الإدارة العامة، نظام إنتاج الانظمة التعليمية المساعدة وتسويقها، نظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية، تنظيم المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، لائحة المدارس الأجنبية، نظام الجامعات. وغيرها.
  • أنظمة الحج والشؤون الإسلامية: وتشمل نظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد، نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم، نظام خدمة حجاج الداخل، تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة، تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كذلك تنظيم المجمع الفقهي في المملكة العربية السعودية. وغيرها.
  • أنظمة الخدمات البلدية والتخطيط والتطوير الحضري: وتشمل نظام الإحصاءات العامة للدولة، تعداد السكان العام، صندوق التنمية العقارية، البلديات والقرى، حماية المرافق العامة، نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، الهيئة العامة للإسكان، المجالس البلدية. كذلك وتنظيم لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية. وغيرها.

الأنظمة الأساسية في السعودية

هناك خمسة قوانين  أساسية، تم تحديدها في دستور المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • النظام الأساسي للحكم: وهو نظام صدر عام 1412 هـ الموافق 1992 م، في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بالأمر الملكي رقم أ / 90 الصادر بتاريخ 27/8/1412 هـ . بخصوص طريقة الحكم بالمملكة العربية السعودية. وذلك بشكل سلس كدساتير الدول الأخرى. في حين شكلت لجنة برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود. كما أن مهمتها وضع النظام الأساسي للحكم .
  • نظام مجلس الوزراء: ويشمل التعريف بالمجلس، وبيان مقره، وشروط العضوية، وأداء اليمين، وتحديد ما يحظر على الأعضاء القيام به أثناء عضويتهم في المجلس، وصلاحيات المجلس و أحكام المجلس. وغيرها. كما أن تاريخ نشر القانون هو: 1412/09/02 هـ.
  • نظام مجلس الشورى: ويتضمن النظام ما يلي أيضاً: التعريف بالمجلس وبيان مقره، وشروط العضوية، أداء اليمين، بيان ما يحظر على الأعضاء عمله أثناء العضوية. كما أن تاريخ نشر القانون: 1412/09/02 هـ.
  • نظام هيئة البيعة: ويشمل النظام تكوين هيئة تسمى هيئة البيعة بموجب أمر ملكي. كذلك ويتناول مهام الهيئة، ومقرها، ومسؤولياتها، وقسم رئيس وأعضاء الهيئة قبل العضوية. وغيرها. كما وأن تاريخ نشر القانون: 1427/01/01 هـ.
  • نظام المناطق: ويتضمن بيان الهدف من النظام، وكيفية تنظيم مناطق المملكة، ومكونات كل منطقة، بيان واجبات ومهام أمير المنطقة، وغيرها من المسؤوليات. كما وأن تاريخ نشر القانون: 1412/09/02 هـ.

اقرأ أيضاً: عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود

بهذا نكون عرضنا بإيجاز ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية بينما يتولى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، التعريف والتوثيق للأنظمة السعودية، وحفظها وإتاحة عرضها. وذلك ضمن صلاحياته واختصاصاته الأساسية. كما ويمكن أيضاً الاطلاع على لوائح الأنظمة والقوانين، بحسب ورود ترتيب تسلسلها الأبجدي، في موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , الأنظمة واللوائح والسياسات , 2/9/2021
15 مشاهدة