ما اسم العلم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم؟

كتابة نور محمد -
ما اسم العلم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم؟

ما اسم العلم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم؟ حيث أن قصيدة الجبل الأشم قصيدة للكاتب الكبير والشاعر إبراهيم الدامغ، حيث أن ذلك الشاعر من ضمن أبلغ شعراء المملكة العربية السعودية، وقصيدة الجبل الأشم تتحدث عن عالم من علماء الأمة الإسلامية الذي وهب كل وقته للإسلام والمسلمين واجتهد في تفسير القرآن الكريم.

ما اسم العلم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم؟

الاسم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم هو اسم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي وهو أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر السعدي الناصري التميمي ولد عام ١٨٨٩ ميلاديًا الموافق للثاني عشر من شهر محرم لعام ١٣٠٧ هجريًا في القصيم بـ المملكة العربية السعودية في بلدة تسمى عنيزة، وتوفى عام ١٩٥٦ ميلاديًا، عندما بلغ أربع سنوات من عمره توفت أمه، وتوفى والده وهو في السابعة من العمر.

تربى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي يتيمًا ولكن نشأته كانت نشأة كريمة وحسنة، ولاحظ الناس ذكائه ورغبته في التعلم منذ أن كان صغيرًا وعمل كمصنف وصحاب كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، والمذهب الفقهي للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي هو المذهب الحنبلي، وعقيدته هي عقيدة أهل السنة والجماعة، وتعلم لدى الشيخ صالح العثمان القاضي، ولدى الشيخ علي أبو وادي وتلامذته المشهورين هم محمد بن صالح العثيمين، وتأثر الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي بابن تيمية، وابن القيم، وصالح بن عثمان القاضي، ومحمد بن عبد الوهّاب، وأثر في ابن باز، وعبد الكريم الخضير، وعبدالعزيز المحمد العوالي، وعبد العزيز الطريفي، ومحمد بن صالح العثيمين.

شاهد أيضًا: الفكرة الرئيسة لقصيدة أمية بن أبي الصلت هي

نشأة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي

حفظ الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي القرآن الكريم عن ظهر قلب بعد وفاة والده، وأتقن حفظه وهو عمره أحد عشر عام، اجتهد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ونتيجة لاجتهاده نال الحظ الوفير في الكثير من العلوم، ولما بلغ الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي الثلاثة وعشرين من العمر بدأ يُعلم ويتعلم، وذلك يعمل في ذلك.

مع بداية عام ١٣٥٠ هجريًا أصبح التدريس في بلد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي راجعًا عليه، وكان هو المسؤول عن كل الطلبة، وتزوج الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي عام ١٣٣٠ هجريًا من حصة العبد العزيز السعدي التي في الخامس والعشرين من شهر شوال في مدينة الخبر  عام1391هجريًا ولهُ من البنات والأبناء:

أحمد بن عبد الرحمن بن ناصر السعدي الذي توفى عام 1422 هجريًا، عبد الله بن عبد الرحمن بن ناصر السعدي الذي توفي 1405 هجريًا، ومحمد بن عبد الرحمن بن ناصر السعدي الذي توفي عام 1443 هجريًا، ولولوة بنت عبد الرحمن بن ناصر السعدي زوجة صالح عبد الله الشبل التي توفيت عام 1420 هجريًا، ونورة بنت عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما اسم العلم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم؟ وهو اسم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي وهو أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر السعدي الناصري التميمي، عالم من علماء العالم الإسلامي.

85 مشاهدة