ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 يناير 2021 , 21:01
ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز ؟ حيث أن الجلوكوز يحمل الصيغة الكيميائية C6H12O6  أي يحتوي سكر الجلوكوز على ست ذرات كربون و 12 ذرة هيدروجين، وست ذرات أوكسجين، ويطلق أيضًا على سكر الجلوكوز بسكر الدم، فما هي العملية التي تستخدم لتحليل الجلوكوز بواسطة الأكسجين هو ما سنتعرف عليه لاحقًا.

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز

العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز هي عملية التنفس الخلوي، كما أن عملية التنفس الخلوي تُعرف ايضًا بأنها العملية التي تقوم الخلايا من خلالها بتحويل السكريات إلى طاقة، لإنشاء جزيء طاقة وأشكال أخرى من الطاقة لتشغيل التفاعلات الخلوية،  كما وتتطلب الخلايا وقودًا ومستقبلًا للإلكترون يقود العملية الكيميائية لتحويل الطاقة إلى شكل قابل للاستخدام. [1]

معادلة التنفس الخلوي

وفيما يأتي نوضح العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز في معادلة كيميائية، حيث تظهر معادلة التنفس الخلوي أن الجلوكوز يتم دمجه مع الأكسجين و ADP لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء و جزئ طاقة، وفي ما يأتي معادلة التنفس الخلوي: [1]

C6H12O6 (glucose)+ 6O2 + 36 ADP (depleted ATP) + 36 Pi (phosphate groups)→ 6CO2 + 6H2O + 36 ATP

أنواع التنفس الخلوي

تقسم أنواع التنفس الخلوي إلى التنفس الهوائي والتخمير وتكوين الميثان، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع: [1]

  • التنفس الهوائي: تقوم الكائنات حقيقية النواة بالتنفس الخلوي في الميتوكوندريا الخاصة بها، وهي عضيات مصممة لتحطيم السكريات وإنتاج الطاقة بكفاءة عالية، وغالبًا ما يطلق على الميتوكوندريا اسم “مركز قوة الخلية” لأنها قادرة على إنتاج الكثير من الطاقة، ويعتبر التنفس الهوائي فعالاً للغاية لأن الأكسجين هو أقوى مستقبل للإلكترون موجود في الطبيعة.
  • التخمير: هو الاسم الذي يطلق على العديد من أنواع التنفس اللاهوائي، والتي تقوم بها أنواع مختلفة من البكتيريا وبعض الخلايا حقيقية النواة في غياب الأكسجين، ويمكن أن تستخدم هذه العمليات مجموعة متنوعة من متقبلات الإلكترون وتنتج مجموعة متنوعة من المنتجات الثانوية، وفي ما يأتي  بعض أنواع التخمير وهي التخمير الكحولي، وتخمير حمض اللاكتيك، وتخمير حمض البروبيونيك.
  • تكوين الميثان: هو نوع فريد من التنفس اللاهوائي الذي لا يمكن أن تؤديه إلا البكتيريا البدائية، وفي عملية توليد الميثان يتم تكسير مصدر الوقود وهو الكربوهيدرات لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والميثان، ويتم إجراء عملية تكوين الميثان بواسطة بعض البكتيريا التكافلية في المسالك الهضمية للإنسان والأبقار وبعض الحيوانات الأخرى، وبعض هذه البكتيريا قادرة على هضم السليلوز، وهو سكر موجود في النباتات لا يمكن تكسيره من خلال التنفس الخلوي، حيث تسمح البكتيريا التكافلية للأبقار والحيوانات الأخرى بالحصول على بعض الطاقة من هذه السكريات غير القابلة للهضم.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم التعرف على إجابة سؤال ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز ، بالإضافة إلى عرض لمعادلة تحلل الجلوكوز باستخدام الأكسجين، والنواتج التي تنتج من هذه العملية.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Cellular Respiration , 22/1/2021
1754 مشاهدة