ما اسم المملكة قبل التوحيد

كتابة نور محمد -
ما اسم المملكة قبل التوحيد

ما اسم المملكة قبل التوحيد فحينما نتحدث عن المملكة فإن أول ما يخطر في أذهاننا المملكة العربية السعودية نظرًا لكونها إحدى الدول التي تحوز مركز القيادة في التجمعات الدولية العربية ولثرائها وقوتها في المجتمع الدولي مما يعطيها أهمية كبيرة ويجعلها قريبة  من الأذهان  كما أن الملكية قد كادت تندثر من العالم أجمع فلم يبق إلا قلة قليلة من الدول التي ما زالت تعتمد النظام الملكي للحكم والمملكة العربية السعودية تعد إحدى هذه الدول.

ما اسم المملكة قبل التوحيد

إن اسم المملكة العربية السعودية قبل التوحيد هو مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها حيث أن الحدود كانت غير ثابتة وكانت المملكة أقرب للنظام القبلي منها للنظام الدولي الحديث، وتعتبر المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة حيث أن مساحتها تصل إلى ٢مليون كيلومتر مربع وتقع حدودها بجوار العديد من الدول كالتالي:

  • حدود المملكة العربية السعودية من الشمال: تقع كل من دول الأردن والعراق والكويت على شمال المملكة العربية السعودية وجدير بالذكر أن دولة الكويت تقع في الشمال الشرقي منها.
  • حدود المملكة العربية السعودية من الجنوب: تقع دولتي اليمن وسلطنة عمان على جنوب المملكة وهي الدول الملتصقة بها حدوديًا.
  • وحدود المملكة العربية السعودية من الشرق: توجد على الحدود الشرقية للمملكة كلًا من دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة.
  • حدود المملكة العربية السعودية من الغرب: يحد المملكة العربية السعودية من الجهة الغربية البحر الأحمر.

ما تتميز به المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر الدول الإسلامية وأكثرها تأثيرًا ويرجع ذلك لعدة عوامل هي:

  • المملكة العربية السعودية هي مهد رسالة الإسلام ففيها نزل الوحي وفيها الكعبة المشرفة وفيها مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإليها يأتي الآلاف من المسلمين كل عام حاجين أو معتمرين كما يوجد بها الكثير من الآثار الإسلامية.
  • المملكة العربية السعودية بصرف النظر عن أنها من أهم الدول التي تقوم بتصدير البترول إلا أنها أيضًا تمتلك وحدها ربع الاحتياطي العالمي للبترول مما جعلها ذات سلطة ونفوذ كبيرين على العديد من الدول بسبب سيطرتها على هذا الجزء الهام من اقتصاد العالم.

شاهد أيضًا: نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

إن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية يقوم علي الملكية المطلقة حيث أن الملك يكون من أبناء مؤسس المملكة وأبناء أبناءه علي حسب الأكبر والأصلح منهم كما أن الملك يرأس مجلس الوزراء بنفسه ويختار الحكومة بحرية تامة فالنظام السعودي يميل إلى بسط يد الملك في كل المجالات.

كيف توحدت المملكة العربية السعودية؟!

إن المملكة العربية السعودية كغيرها من الدول كان لها تاريخ طويل مع محاولات الاستقلال والتوحد في العصر الحديث ويمكن إجمال تلك المراحل في عدة مراحل هي:

  • المرحلة الأولى١٧٧٤إلى ١٨١٨: وهي المرحلة التي قامت فيها الدولة السعودية الأولى التي أسسها محمد بن سعود أمير الدرعية مع محمد بن عبد الوهاب وقد سقطت تلك الدولة نتيجة لقيامهم بهدم الكثير من الأضرحة مما تسبب في اضطراب موسم الحج ودفع الدولة العثمانية لجعل محمد علي يتدخل عسكريًا في السعودية فأرسل ابنه إبراهيم باشا الذي نجح في إسقاط الدولة السعودية الأولى بإيعاز من السلطان العثماني.
  • المرحلة الثانية ١٨١٨إلى ١٩٠٢م: وهي المرحلة التي تلت مرحلة إسقاط الدولة السعودية على يد جيش محمد علي وكانت عبارة عن عصر تدهور وحروب داخلية بين الملوك على أيهم أحق بالملك فكان الملك يمسك بالحكم ثم يُخلع وهكذا دواليك حتى نهاية الدولة السعودية الثانية بمعركة حريملاء التي هُزم فيها آل سعود للمرة الثانية.
  • والمرحلة الثالثة ١٩٠٢حتى الآن: استطاع الملك عبد العزيز آل سعود توحيد المملكة العربية السعودية للمرة الثالثة والأخيرة والقضاء على معرقليه عن طريق العديد من الحروب وقد تم تنصيبه ملكًا عام ١٩٢١ميلاديًا ثم صارت الملكية من بعد هذا في ذريته من بعده.

وبذلك نكون قد عرفنا ما اسم المملكه قبل التوحيد وعرفنا عن المملكة العربية السعودية كيف توحدت وكيف كانت وماذا صارت الآن، حيث أن المملكة العربية السعودية مرت بعدد من المراحل حتى تكونت وصارت هكذا، حفظ الله بلاد الحرمين آمنة مطمئنة.

35 مشاهدة