ما الاقليم المناخي الذي تنتمي اليه دولة الكويت .. جغرافيا ومناخ دولة الكويت

 ما الاقليم المناخي الذي تنتمي اليه دولة الكويت .. جغرافيا ومناخ دولة الكويت

يعد سؤال ما الاقليم المناخي الذي تنتمي اليه دولة الكويت من الأسئلة الجغرافية الهامة المتعلقة في الدولة الكويتية لما له دور محّوري في تحديد العديد من الأمور المتعلقة بالمناخ مثل :الزراعة وتحديد أنواع النباتات التي يمكن لها أن تنمو في مناخها وتحديد طبيعة أنواع التكييف في البيئة الحيوانية لها وأخيرًا وليس أخرًا السياحة.

معلومات أساسية عن دولة الكويت 

الاسم الكامل لها هو دولة الكويت وعاصمتها الكويت وإجمالي مساحتها يبلغ حوالي 17820 كيلو متر مربع، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي ويحدها من الجهة الشمالية والغربية دولة العراق ومن الجهة الجنوبية المملكة العربية السعودية ومن الجهة الشرقية الخليج العربي، فيما يسودها النظام الإداري والدستوري وعليه يكون تداول السلطة وراثيًا، أما تقسيمها الإداري فيُقسم لخمسة محافظات دون وجود أيّة أحزاب ليحل مكانها التكتلات السياسية. [1]

جغرافيا دولة الكويت   

تقع دولة الكويت في قارة آسيا لمنطقة الشرق الأوسط تحديدًا بين خطي العرض ⁰28.45 و⁰30.05 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول  ⁰46.30 و ⁰48.30 شرقي خط جرينتش، وتتنوع أشكال تضاريسها ما بين السهول الرملية المستوية والتلال والوديان والجزر؛ وبذلك تكون النسبة المئوية لمساحة اليابسة أو الأرض من إجمالي مساحتها 89.9%  والنسبة المئوية للمياه هي 1.1% فقط.

 ما الاقليم المناخي الذي تنتمي اليه دولة الكويت

إن الإجابة عن ما الاقليم المناخي الذي تنتمي اليه دولة الكويت هو الاقليم الصحراوي الجاف، فيكون الجو حارًا وجافًا وطويلًا صيفًا، وقارسًا وباردًا وقصيرًا شتاءً مع معدل هطول مطري قليل. أما فصل الربيع فيمتاز بقصره واعتداله بعكس الخريف الذي تنخفض فيه درجات الحرارة تدريجًا وينتشر الغبار في الجو مع ضرورة التنويه بأن الفصلين الأخيرين يكادان لا يلاحظان.

تتراوح درجة الحرارة صيفًا في الكويت ما بين (42-48) درجة مئوية وقد تصل أحيانًا إلى (50) درجة مئوية، وتكون معدلات الرطوبة في أعلى مستوياتها صيفًا وقد تصل إلى نسب عالية يجعل من التعايش والتكيف معها صعبًا بعض الشيء.

معلومات حول مناخ دولة الكويت 

يُعرف المناخ بمجموعة الظروف الجوية التي تسود رقعة معينة من الأرض، ويسود مناخ معين يتصف بسمات محددة كل فصل من الفصول الأربعة لدولة الكويت وتاليًا معلومات تفصيلية حول كل فصل من هذه الفصول :[2]

  • فصل الشتاء: يبدأ في السادس من ديسمبر وينتهي في الخامس عشر من فبراير وتسمى أيضًا هذه الفترة بالمربعانية وتتميز بسقوط الأمطار وتكّون السحب وانخفاض واضح في الحرارة والبرد القارس، أما فترة الشتاء المعّ تدل فتبدأ منذ السادس عشر من يناير وحتى الخامس عشر من فبراير وتتميز في تلبد الغيوم وسقوط الأمطار وهبوب الرياح وفي بعض الأحيان حدوث العواصف الترابية.
  • فصل الربيع: ويبدأ من السادس عشر من فبراير وحتى العشرين من مايو وتتميز هذه الفترة باعتدال درجات الحرارة وتكَوّن السحب الرعدية وهطول الأمطار وهبوب الرياح الجنوبية الحارة، مع ضرورة التنوية بفترة السرايات التي تبدأ في التاسع من أبريل وحتى الثالث عشر من مايو والتي تتميز بالعواصف الرعدية المحلية والعواصف الرملية الترابية الشديدة التي تنخفض خلالها الرؤية وقد تصل إلى صفر.
  • فصل الصيف: ويبدأ في الواحد والعشرين من مايو وحتى الرابع من نوفمبر وترتفع فيه الحرارة والرطوبة وتحدث العواصف الترابية الشديدة، أما مربعانية الصيف فتكون في السادس من يونيو وحتى التاسع عشر من يوليو والتي تتميز بهبوب السموم؛ وهي الرياح الشمالية الغربية الجافة والحارة.
  • فصل الخريف: ويبدأ في الخامس من نوفمبر وحتى الخامس من ديسمبر وينتهي فيه الجو الحار وتبدأ الحرارة بالاعتدال مع تكون السحب وسقوط الامطار وبرودة الليالي فيه؛ أي أنّ نهاره دافئ ولياليه باردة نسبيًا.

وبهذا نصل لختام مقال ما الاقليم المناخي الذي تنتمي اليه دولة الكويت والذي وُضّح من خلاله أهم المعلومات الأساسية عن دولة الكويت ومناخها وطبيعة جغرافيتها وأخيرًا التعرف على الاقليم المناخي التابعة له.

المراجع

  1. ^ redsoft.org , نبذة عن الكويت - المؤتمر الاقليمي الثاني للتعلم الإلكتروني , 19-10-2020
  2. ^ met.gov.kw , إدارة الأرصاد الجوية الكويتية , 19-10-2020
6242 مشاهدة