ما الفرق بين الخزف والفخار

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر 2020 , 22:11 - آخر تحديث : 17 نوفمبر 2020 , 21:11
ما الفرق بين الخزف والفخار

ما الفرق بين الخزف والفخار ؟، سؤال فضولي وغريب، حيث إن معظم الاشخاص يعتقدون إن الخزف والفخار هما نفس الشيء ونفس المادة، ولكن هذا غير صحيح اطلاقاً، وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل ما هو الفرق بين الخزف والفخار، كما وسنذكر خصائص كل منهما.

ما الفرق بين الخزف والفخار

إن الخزف يختلف كثيراً عن الفخار، حيث يصنع الفخار من الطين مع الحبوب الخشنة جداً، وعادة ما يتم حرق منتجات الفخار في فرن عند درجة حرارة أقل من درجة حرارة الخزف، ودائماً ما يكون الفخار معتماً وليس شفافاً على الاطلاق، على عكس بعض أنواع الخزف التي تتميز بدرجات متفاوتة من الشفافية، كما وإن صناعة الفخار أقل تكلفة من صناعة الخزف، أما الخزف يتكون من الطين الأبيض الناعم والمسمى الكاولين، وإن الخزف أقوى من الفخار، ونظراً لكونه أرق وأقوى وأكثر متانة من الفخار، فإن الخزف هو دائماً المادة المفضلة للأعمال الدقيقة، مثل أكواب الشاي الرقيقة أو صواني الحلي، ويمكن القول إن الاختلافات الرئيسية بين الخزف والفخار هي:[1]

  • الكثافة: حيث أن الخزف أكثر كثافة من الفخار، وذلك بسب ضغط الخزف وحرقه على درجة حرارة أعلى من الفخار.
  • النعومة الخارجية: إن قطع الخزف أنعم من الفخار، حيث إن التركيب المضغوط للكاولين ورماد العظام الموجود في الخزف لا يجعله أكثر كثافة فحسب، بل يجعله ناعماً ايضاً.
  • المسامية: يعتبر الفخار مسامياً أكثر من الخزف، حيث يمتص الفخار كمية من الماء أكثر من الخزف ولهذا يتطلب الفخار وقتاً أطول للتجفيف والحرق.
  • المتانة: يعتبر الخزف أقوى وأكثر صلابة من الفخار، وإن السبب الذي يجعل الخزف أكثر متانة من الفخار هو كثافة ومسامية المادة.
  • الشفافية: بعض أنواع الخزف شفافة ولكن الفخار ليس شفافاً.

ما هي أنواع الخزف

يصنف الخزف حسب أنواع الطين الممزوجة التي يحتوي عليها، وكذلك درجة الحرارة التي يحرق فيها هذا المزيج من الطين، وذلك لإن درجة الحرارة تؤثر على مظهر وقوة الخزف، ويصنف الخزف إلى:[2]
  • الخزف الطيني: هذا النوع من الخزف شائع الاستعمال ويصنع بالأخص من مزيج من أنواع الطين الصالحة لهذا النوع من الخزف، وتوجد هذه الأنواع من الطين في كل أنحاء العالم، ويفضل الكثير من الناس الخزف الطيني من أجل الطلاء الزجاجي الزاهي عليه، ويحرق هذا النوع من الخزف في درجة حرارة منخفضة.
  • الخزف الحجري: وهو نوع صلب وثقيل من الخزف، ويصنع غالبا من مزيج من الطين الحجري، ويحرق الخزافون هذا النوع من الطين في درجات عالية من الحرارة، وتجعل الحرارة سطح الخزف الحجري مصقولاً جداً.
  • الخزف الصيني: يعتبر الخزف الصيني أكثر أنواع الخزف صفاء، وهناك نوعان من الخزف الصيني، وهما الخزف الصيني صلب العجينة ويحرق في درجة حرارة عالية، والخزف الصيني ناعم العجينة الذي يضم الأواني الصينية والذي يحرق في درجة حرارة منخفضة.

ما هي استخدامات الخزف

هناك الكثير من الاستخدامات الصناعية والمنزلية للخزف ومنها:[3]

  • الادوات المنزلية: إن أكثر قطع الخزف شيوعاً هي الأواني الفخارية، مثل الأواني، والأطباق، وأطقم الشاي، حيث إن هذه العناصر الخزفية حسنت حياة الناس بشكل كبير.
  • الديكور المنزلي: يستخدم الناس الخزف في منازلهم كديكور وزينة منزلية، وذلك بسبب متانة الخزف وسهولة تنظيفه، وخاصة في الأماكن التي تم فيها استخدام الماء، لإنه يعد مقاوم للماء.
  • صناعة الاسنان: حيث يتم صناعة جسور الأسنان والقشرة السنية من مادة البورسلان وهي الخزف، حيث تعد هذه المادة مقاومة للبقع أفضل من المواد الأخرى و يعطي البورسلان منظر يشبه الأسنان الحقيقية.
  • المجال المعماري: حيث يتم إستخدام الخزف في جميع أنواع المباني في الأرضيات والجدران في الداخل والخارج، وذلك لإن الخزف ممتاز في الحمامات والمطابخ لانه مقاوم للرطوبة و مقاوم للماء، كما ويجعل الخزف الأرضيات متينة للغاية.

وفي الختام نكون قد إجبنا على سؤال، ما الفرق بين الخزف والفخار، كما ووضحنا أنواع الخزف وخصائصه، وذكرنا أهم إستخدامات الخزف في حياتنا.

المراجع

  1. ^ spinningpots.com , POTTERY OR PORCELAIN. WHAT IS THE DIFFERENCE? , 17/11/2020
  2. ^ stoneworld.com.au , DIFFERENT TYPES OF PORCELAIN , 17/11/2020
  3. ^ chinahighlights.com , The 7 Top Uses of Chinese Porcelain - Historic and Modern , 17/11/2020
2362 مشاهدة