ما الفرق بين الرعد والبرق

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 23 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 23 يوليو 2021 , 23:07
ما الفرق بين الرعد والبرق

ما الفرق بين الرعد والبرق فالبرق والرعد هما مصطلحان يستخدمان غالبًا بالتبادل في سياق الظروف الجوية، كما إن هذين المصطلحين جزء من المفهوم الأكبر المعروف باسم العواصف الرعدية، فعندما تكون هناك ظروف جوية قاسية نسمع أصواتًا وضوءًا في السماء يتبعها هطول أمطار غزيرة ورياح عاصفية، تُعرف ظاهرة الصوت والضوء أثناء الظروف الجوية القاسية بالعاصفة الرعدية، وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم في مقالنا هذا كل ما يخص هاتين الظاهرتين.

الرعد مقابل البرق

الرعد هو صوت الضوضاء الصخب الناتج عن اصطدام السحب ذات الشحنات المختلفة في السماء والتي يمكن سماع دويها إلى الأرض، أما البرق فهو وميض ضوء ناتج عن احتكاك الغيوم ذات شحنات كهربائية  مختلفة موجبة وسالبة (أي ناتج عن التفريف الكهربائي بين الغيوم) الذي يلاحظ في السماء وممكن أن يصطدم في الأرض مما يؤدي إلى دمار هائل.

الرعد والبرق عبارة عن مصطلحان غالبًا ما يستخدما معاً على الرغم من أنهما مصطلحان يشيران إلى ظاهرتين طبيعيتين مختلفتين بشكل تام، لكن السبب الرئيسي للخلط بينهما بأن كلاهما يحدثان في آن واحد، فمصطلح الرعد يعبر عن صوت ضوضاء صخب والأصوات العالية التي تسمع أثناء حدوث عاصفة رعدية؛ بينما البرق هو عبارة وميض كهربائي يُرى بأشكال متنوعة في السماء مترافقاً مع الرعد، بنتجة ذلك فإن كلاً من الرعد والبرق ظاهرتان تحدثان تقريبًا لنفس السبب وهو تصادم السحب المحتوية على قطرات الماء والغبار وجزيئات أخرى، الفرق الرئيسي هو أن الرعد هو شكل من أشكال الطاقة الصوتية بينما البرق هو شكل من أشكال الطاقة الكهربائية التي تنتج الضوء، وإن السبب الرئيسي لرؤية البرق قبل الرعد لأن الضوء ينتقل بسرعة أكبر من سرعة الصوت ويكون مرئيًا قبله، بينما يتمتع البرق بإمكانية كبيرة للتسبب في أضرار جسيمة وتدمير للممتلكات والطبيعة.

شاهد أيضاً: ما اسباب تراكم الشحنات على السحب الرعدية .. كيف يتكون البرق و الرعد

ما الفرق بين الرعد والبرق

إن الفرق بين الرعد والبرق هو أن الرعد هو طاقة الصوت الناتج عن احتكاك الغيوم ذات الشحنات المختلفة بينما البرق هو طاقة كهربائية أو الشرارات الناتجة عن هذا الاحتكاك، عادة ما نرى البرق قبل الرعد لأن الضوء ينتقل أسرع من الصوت ويكون مرئيًا لنا قبل أن نسمع أي صوت، ويكمن الفرق بين البرق والرعد في عدة أمور من حيث التعريف 

الفرق بين البرق والرعد من حيث التعريف

إن الفرق بين البرق والرعد من حيث التعريف هو أن الرعد هو الضوضاء التي نسمعها عبر السماء أثناء الظروف الجوية القاسية، أما البرق هو وميض الطاقة الكهربائية الذي يُنظر إليه على أنه وميض من الضوء.

الفرق بين البرق والرعد من حيث الظواهر

إن الفرقّ بين البرقّ والرعدّ من حيث الظواهر أن الرعد هو الصوت الناتج عندما تصطدم السحب الركامية ببعضها البعض، بينما ينتج البرق عن الطاقة الضوئية المعطاة بعد عملية اصطدام جسيمات السحب.

الفرق بين البرق والرعد من حيث الطاقة

إن الفرقّ بينّ البرق والرعد من حيث الطاقة بأن الرعد يُسمع لأنه الطاقة الصوتية التي يتم إنتاجها في حالة الاصطدام، بينما يُرى البرق لأنه الطاقة الضوئية التي تنتج عندما تصطدم جزيئات الماء والجليد.

الفرق بين البرق والرعد من حيث السرعة

إن الفرقّ بينّ البرق والرعد من حيث السرعة إن صوت الرعد يُسمع بعد الضوء لأن سرعته أبطأ من سرعة الضوء، بينما ينتقل الضوء بسرعة أكبر لذلك نرى البرق أولاً بدلاً من الصوت.

الفرق بين البرق والرعد من حيث التداعيات

إن الفرق بين البرق والرعد من حيث التداعيات فإلى جانب الضوضاء الصاخبة والاضطرابات التي تنتج عن الرعد، يمكن أن يجلب الرعد أحيانًا رياحًا قوية وأمطارًا غزيرة، بينما يمكن أن يكون البرق مدمرًا للغاية في بعض الأحيان، إنه يضرب المبنى الشاهق مما قد يؤدي إلى تدمير المبنى بالكامل.

شاهد أيضاً: ما سبب عدم تحول معظم العواصف الرعدية الى عواصف دوارة

الفروق الرئيسية بين الرعد والبرق

هناك فروق رئيسية بين البرق والرعد، إليك أبرز الفروق بين البرق والرعد:

  • البرق عبارة عن  وميض كهربائي مفاجئ وهو الضوء الذي نشاهده في السماء أثناء التعرض لعاصفة رعدية؛ بينما الرعد هو عبارة عن صوت الهدير الصاخب  والاضطرابات الهادرة التي تحدث في السماء أثناء العاصفة الرعدية وظروف الطقس القاسية.
  •  البرق شكل من أشكال الطاقة الكهربائية التي نراها على شكل ضوء بينما الرعد هو شكل من أشكال الطاقة الصوتية التي نشهدها في شكل ضوضاء عالية.
  • الرعد يمكن أن يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية في وقت لاحق ولكن الإضاءة تسبب المزيد من الدمار والأضرار.
  • نرى البرق قبل صوت الرعد لأن الضوء ينتقل بسرعة أكبر مقارنة بالصوت، متوسط ​​سرعة البرق هو 140.000 ميل في الساعة.
  • تكون درجة حرارة الضوء الناتج أثناء البرق مرتفعة للغاية والتي من المحتمل أن تسبب ضررًا على نطاق واسع بينما الصوت الذي يفخر به الرعد لا يكون مدمرًا في معظم الأوقات.

 وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه ما الفرق بين الرعدّ والبرقّ، حيث أننا أرفقنا معلومات عن الفروق بين هاتين الظاهرتين الطبيعيتين من حيث التعريف والظواهر والطاقة والسرعة والتداعيات الناتجة عنهما. 

المراجع

  1. ^ differencebetween.net , Difference Between Thunder And Lightning , 23/7/2021
67 مشاهدة