ما اللغه الرسميه في المكسيك

كتابة ميرنا عيد قره -
ما اللغه الرسميه في المكسيك

ما اللغه الرسميه في المكسيك ؟ المكسيك بالإسبانية México‏ ، وتقع في قارة أمريكا الشمالية، وهي جمهورية دستورية فيدرالية. كما ويحدها من الجهة الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية، وتطل من جهتيها الغربية والجنوبية على المحيط الهادي، ومن الجهة الجنوبية الشرقية يحدها كل من غواتيمالا، وبيليز، والبحر الكاريبي. في حين يحدها من جهتها الشرقية خليج المكسيك. ونشأت فيها حضارات قديمة كالمايا والأزتك.

ما اللغه الرسميه في المكسيك

اللغه الرسميه في المكسيك هي اللغة الإسبانية التي تعتبر لغة أصلية في أكثر من 20 دولة. بينما ويوجد في المكسيك، أكبر عدد من الأفراد الناطقين باللغة الإسبانية حول العالم، حيث أن ثلث المتحدثين بهذه اللغة عالميًا، يستقرون في المكسيك. كما أن الدستور المكسيكي لا ينص على مادة، يحدد بموجبها لغة رسمية واحدة للبلاد.

شاهد أيضًا:ما هي اللغة الرسمية في سويسرا

اللغات الأصلية في المكسيك

لأن اللغة الإسبانية المحكية هي اللغه الرسميه في المكسيك، نجد أنها بلد متنوع ثقافيًا نظرًا لتنوع عرقيات السكان، وتعدد اللغات الأصلية للسكان. والتي يتحدث بها نحو 5.4 % من السكان. كما أن نسبة 1.2 % يتكلمون لغة واحدة أصلية. في حين يعترف المعهد الوطني للغات الشعوب الأصلية المكسيكي، بوجود 68 مجموعة لغوية، و364 شكل لإحدى اللغات الأصلية. ومن أبرز اللغات الأصلية في المكسيك:

  • لغة الناواتل: ويتحدث بها نحو 1.45 مليون نسمة وتأتي في المرتبة الثانية على أنها اللغه الرسميه في المكسيك.
  • لغة يوكاتك مايا: ويتحدث بها نحو 800.000 – 1.2 مليون نسمة.
  • الميكستيك، والزابوتيك: ويتحدث بكل منها نحو 400.000 ألف نسمة.
  • لغة الإشارة: وهي لغة الصم والبكم في المكسيك. ويتحدث بها نحو 100.000 نسمة.
  • لغات أقليات أخرى من المهاجرين: مثل الألمانية التي يتحدث بها نحو 80.000 نسمة. كذلك ولهجة تشيليبو من اللغة البندقية ويتحدث بها نحو 5.000 آلاف نسمة. بالإضافة إلى اللغات الإيطالية، والفرنسية، والكتالونية، والإنجليزية، والأوكسيتانية، ولغة الباسك ولغات أخرى.

شاهد أيضًا: ما هي اللغة الرسمية للارجنتين

معلومات عن المكسيك

بالعودة إلى البحث حول اللغه الرسميه في المكسيك، نورد فيما يلي بعض المعلومات المختصرة، حول هذه الدولة الواقعة في أمريكا الشمالية، على الشكل التالي:

  • احتل الإسبان المكسيك في عام 1521 م، وأسموها إسبانيا الجديدة. بينما نالت استقلالها عام 1821 م. كذلك وتميزت فترة ما بعد الاستقلال عن التاج الاسباني بعدم الاستقرار، نتيجة نشوب الحرب المكسيكية الأمريكية، والحرب الأهلية، والحكم الديكتاتوري، الذي أدى لقيام الثورة المكسيكية في عام 1910 م.
  • تمتلك المكسيك التي اللغه الرسميه فيها هي الإسبانية، اقتصادًا يعد من الأقوى في العالم.
  • كانت المكسيك أول دولة تنضم لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من دول أمريكا اللاتينية. كما أن دخلها أعلى من المتوسط بقليل. ذلك لكونها من الدول الصناعية الجديدة ذات القوة الناشئة.
  • تصدر المكسيك النفط والأجهزة الكهربائية والفاكهة والبن والقطن.
  • تبلغ مساحة المكسيك حوالي 2 مليون كيلو مترًا مربعًا.
  • تزخر المكسيك بالمواقع التراثية المدرجة على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي. كما وتحتل المرتبة الأولى في دول الأمريكتين، والمرتبة الخامسة في دول العالم من حيث عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، والتي بلغ عددها 31 موقعًا. كذلك وفي عام 2007 م احتلت المرتبة العاشرة عالميًا، من حيث عدد السياح والزوار، حيث تستقبل سنويًا حوالي 21.4 مليون سائح من مختلف بقاع العالم.

بعد التعرف على ما اللغه الرسميه في المكسيك ، فإن الحكومة المكسيكية، تبذل جهودًا كبيرة من أجل الحفاظ على اللغات الأصلية المحلية، وذلك عبر اتخاذ عدة تدابير في هذا الشأن، كإقامة المعاهد الخاصة التي تُعنى بتعليم هذه اللغات، كمعهد اللغة الوطنية في المكسيك، وغيره. لاسيما في عام 2003 م، بعد إصدار القانون العام للحقوق اللغوية لثقافات الشعوب الأصلية. بينما حظيت اللغات الأصلية صفة لغات وطنية، للتداول في البلاد بالإضافة إلى الإسبانية.

المراجع

  1. ^ tandfonline.com , The Language Situation in Mexico , 28/10/2021
47 مشاهدة