ما المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر 2021 , 12:10
ما المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء

ما المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء ؟ إنّ تحقيق مبدأ العدالة كان من أخلاق الملك عبد العزيز وأولويّاته، منذ تولّيه الحكم في المملكة العربيّة السعوديّة. ولذلك يعدّ واضع اللبنة الأولى التي أسّست لإنشاء المحاكم القضائيّة لاحقًا في البلاد.

ما المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء

المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء الكتاب والسنة أي وفق أحكام الشريعة الإسلاميّة. لا سيما أنّه تمّ إنشاء رئاسة القضاء لأوّل مرّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك في المنطقة الغربيّة، وتحديدًا في مدينة مكّة المكرّمة. حيث كان ذلك في اليوم السابع من شهر الثاني من عام 1926 م، الموافق لليوم الرابع والعشرين من الشهر السابع من عام 1344 هـ.

شاهد أيضًا: تأسست دارة الملك عبدالعزيز بموجب مرسوم ملكي صدر عام 

الملك عبدالعزيز جعل اساس القضاء الكتاب والسنة

إنّ المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء في المملكة العربية السعودية هو القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك كان في عام 1926 م/ 1344 هـ. في الواقع كانت أول رئاسة للقضاء موجودة في مكّة المكرّمة، وبذلك فإنّها التي تُشرف على المحاكم في منطقة الحجاز كافّة. إلاَّ أنّ منطقة نجد وملحقاتها، فإنّ النظر في الحكم فيها يعود على القاضي، وذلك بحسب المدينة التي يكون معيّنًا فيها. لا سيما أنّه في اليوم 20 من الشهر 8 من عام 1927 م، الموافق لليوم 21 من الشهر 2 لعام 1346 هـ، وبمرسومٍ ملكيّ صدر من الملك عبد العزيز، القاضي بتأسيس المحاكم في منطقة الحجاز، وكان على درجاتٍ ثلاث، وهي:

  • محاكم جزئيّة: وتتعلّق بالأمور المستعجلة.
  • محاكم عامّة: وتتعلّق بالأمور الكبرى، وملحقاتها.
  • ومحكمة نقض وإبرام: وتتعلّق بهيئة المراقبة القضائيّة. لا سيما أنّ المرسوم الملكي تضمّن تفنيد جميع اختصاصاتها.

محاكم قضائية لاحقة

كما أشرنا أعلاه فإنّ المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء في المملكة العربية السعودية هو كتاب الله القرآن الكريم، والسنة النبويّة الشريفة. في الواقع أنّه في عام 1955 م، الموافق لعام 1375 هـ تأسّس رئاستَين لدوائر القضاء في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي:

  • رئاسة القضاة في المنطقة الغربيّة: حيث يتبع لها هيئة التدقيقات القضائيّة. علاوة على ذلك؛ فإنّه يتبع لها أيضًا دوائر كاتب بالعدل، ومجموعة من المحاكم. ويتبع لرئاسة القضاة في المنطقة الغربيّة كلّ من:
    • المنطقة الشماليّة.
    • منطقة عسير.
    • منطقة جازان.
  • رئاسة القضاة في المنطقة الوسطى: حيث يتبع لها مجموعة من المحاكم، وكاتب بالعدل. ويتبع لرئاسة القضاة في المنطقة الوسطى كلّ من:
    • المنطقة الشرقيّة.
    • ومنطقة حائل وتوابعها.

شاهد أيضًا: بعد شهرين من تأسيس مجلس الوزراء توفي الملك عبد العزيز آل سعود

توحيد رئاسة القضاة في المملكة

من خلال موضوعنا المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء في المملكة العربية السعودية؛ في الواقع، تمّ في اليوم 18 من الشهر العاشر لعام 1379 هـ، الموافق اليوم 15 من الشهر الرابع لعام 1960 م، توحيد هاتين الرئاستين، في رئاسة قضاة واحدة، وأصبح مقرّها في مدينة الرياض. لا سيما أنّه في عام 1381 هـ/ 1961 م، شُكّلت المحكمة المستقلّة، وذلك بهدف تمييز الأحكام التي تصدر من محاكم مدينة الرياض عاصمة المملكة. والجدير بالذكر أنّه تمّ افتتاح فرعٍ لها، في مدينة مكّة المكرّمة. علاوة على ذلك، فقد صدر الأمر الذي ينصّ بإنشاء وزارة العدل، في عام 1382 هـ، وبذلك أصبحت الوزارة هي المشرفة على المحاكم، والتي تلبيّ احتياجاتها، إن كان الماليّة أو حتّى الإداريّة. إلاَّ أنّ المباشرة بأعمالها لم تبدأ إلاَّ في عام 1390 هـ.

ختامًا، ومن خلال ما المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء ؛ فإنّه القرآن الكريم والسنة، وذلك بحسب الشريعة الإسلاميّة. في الواقع إنّ لتحقيق مبدأ العدالة بين الخصوم وإحلال الأمن والسلام في البلاد كان لا بدّ من ظهور المحاكم المدنيّة، والجنائيّة، والتجاريّة، والأحوال الشخصيّة في المملكة العربية السعودية، وهذا ما تنبّه له الملك المؤسّس عبد العزيز رحمه الله.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , ​نبذة مختصرة عن القضاء في المملكة , 05/10/2021
48 مشاهدة