ما معنى حمالين السرايا

ما معنى حمالين السرايا

ما معنى حمالين السرايا؟ التي تستخدم كثيرًا عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وقد تغيب معاني بعض الكلمات عن الناس لخصوصيتها واستخدامها في بقعة جغرافية ضيقة، أو في بلد ما دون آخر، لذا فإن موقع محتويات يقدم لكم معنى كلمة حمالين السرايا بالإضافة إلى توضيح كلمة حمالين حرابا ومعنى سرايا في اللغة العربية وأمثلة عليها.

ما معنى حمالين السرايا

معنى كلمة حمالين السرايا هو دلالة على أن المتحدث أو الموصوف بها يستطيع أن يأتي بكتائب تشبه فرقة من الجيش للدفاع عنه أو رد حقه، وهي كلمة تستخدم للتعبير عن القوة والعزة والقدرة على رد المعتدي، جاء معنى السرايا هنا مشتقًا من معناها الأصلي في اللغة العربية.

شاهد أيضًا: معنى كلمة فرخ هو ولد الطائر

معنى كلمة حمالين حرايا

يقوم العديد من الناس باستخدام كلمة حمالين حرايا عوضًا عن استخدام كلمة حمالين سرايا، وتعود كلمة الحرايا من حيث الأصل إلى كلمة حرية ويصح جمعها بحريات أو حرايا في اللغة العربية، وقد تكون ذات معاني مختلفة ذات طابع محلي ضيق في أحد البلاد أو القرى، وقد تستخدم للإشارة إلى ملوك القصر أيضًا.

شاهد أيضًا: معنى كلمة كاريزما

كلمة السرايا في اللغة العربية

كلمة السرية في اللغة العربية تعني من حيث الأصل الإشارة إلى جزء من الجيش، والسرايا هي أجزاء من الجيش، حيث يكون كل جزء منهم يتكون من خمسة أفراد وحتى 300 جندي، وهي عادة تستخدم في الحروب والغزوات والدلالة على العدد في حالات النزاع، ومن يعتدي على شخص يقال له في اللغة العربية سرا أو يسرو أو سريّ.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة اعتقال

أمثلة على كلمة سرايا

هناك العديد من الأمثلة على كلمة سرايا وسرى وسري في اللغة العربية والتي قالت في الأبيات الشعرية، نورد لكم مجموعة منها كالتالي:

  • ابن دارج القسطلي: “وكنت أمس سريا .. واليوم أسرى وأسرى”.
  • إبراهيم ناجي: “كل عطر في ثناياه سرى .. كان سرًا مضمرًا فيه فباح”.
  • أبو العلاء المعري: “فإن سراء الليالي رمى .. أو أن شيبيتنا فانسرى“.
  • يقول الشاعر: “وهاجت سرايا الحق لما قالوا .. سيهزم الجمع فانبرى الجمع لهم”.

شاهد أيضًا: معنى كلمة الرداح

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ما معنى حمالين السرايا حيث أوردنا العديد من المعاني لهذه الكلمة وأوضحنا طبيعة استخدامها وفي أي المواقف تقال بالإضافة إلى أمثلة على هذه الكلمة من اللغة العربية.

6 مشاهدة