ما هو التشبيه البليغ

كتابة نور محمد -
ما هو التشبيه البليغ

ما هو التشبيه البليغ في اللغة العربية حيث أن المحسنات البديعية من الأساليب الهامة في اللغة العربية، وعادة ما نجد الكثير من الشعراء يستعينون بالتشبيه البليغ في الكثير من قصائدهم وأشعارهم، والتشبيه البليغ هو أحد أنواع التشبيه التي يتم استخدامها لأهداف محددة ويتعمد الكاتب استخدامه لتوصيل معنى معين من خلال كتاباته.

ما هو التشبيه البليغ

يُعرف التشبيه البليغ على أنه نوع من التشبيه يتم حذف وجه الشبه منه إلى جانب أداة التشبيه، والفائدة منه هو إيصال المعنى المطلوب إلى المتلقي والتأثير على ذوقه اللغوي من خلال استخدام أساليب أكثر جاذبية مثل التشبيه البليغ، وتتعدد أنواع التشبيه البليغ..

أمثلة على التشبيه البليغ

سوف نستعرض بعض البيوت الشعرية التي برع فيها الشاعر في استخدام التشبيه البليغ وجعله أداة لتحسين جمال وجودة القصيدة أو النص، ومن ذلك ما يلي:

ما جاء في قصيدة للنابغة الذبياني

فإنكَ شمسٌ، والملوكُ كواكبٌ

إذا طلعتْ لم يبدُ منهنّ كوكبُ

حيث نرى أن النابغة الذبياني قد شبه النعمان ابن المنذر بالشمس، ويعتبر ذلك تشبيه بليغ لأنه لم يذكر المشبه صراحة واستعاض عنه بالكاف في إنك، وأما المشبه به فهو الشمس، والبيتين من قصيدة في مدح النعمان ابن المنذر.

ما جاء في قصيدة لحافظ ابراهيم

أنا البحر في أحشائه الدر كامن

فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

شبه الشاعر هنا اللغة العربية بالبحر وهو من قبيل التشبيه البليغ لأن استعمل الضمير أنا للدلالة على اللغة العربية ونجد أن البحر هو المشبه به في هذا البيت.

ما جاء في قصيدة للمتنبي

أيْنَ أزْمَعْتَ أيّهذا الهُمامُ؟

نَحْنُ نَبْتُ الرُّبَى وأنتَ الغَمامُ

نجد في البيتين السابقين أن المتنبي يبرع في مدح سيف الدولة الحمداني حتى أنه شبهه بالغمام، وذلك من التشبيه البليغ لأنه لم يذكر اسمه في الأبيات ودل عليه بكلمة أنت، ونرى أن الغمام هو المشبه به في هذه الأبيات.

ما هو التشبيه

التشبيه من الأغراض البلاغية الشائع استخدامها في الشعر قديماً وحديثاُ، ويتم استخدامه في النثر والشعر، ويساعد على توضيح المعنى وكأنه حقيقي للقارئ، وذلك من خلال عمل مقارنة بين اثنين من الأشياء المشتركين في نفس الصفات المتقاربة عبر استخدام أداة للتشبيه.

شاهد أيضًا: ما هو التشبيه المرسل

أنواع التشبيه

تكثر أنواع التشبيه في اللغة العربية، ولكل نوع من هذه الأنواع تذوق جمالي مختلف واستخدام مختلف لإيصال المعنى الذي يقصده الكاتب أو الشاعر، واليكم تفصيل بهذه الأنواع:

  • التشبيه المكتمل الأركان: وفيه يحتوي أسلوب التشبيه على المشبه به والمشبه وأداة التشبيه ووجه الشبه.
  • التشبيه المؤكد: وهو الذي تُحذف فيه أداة التشبيه.
  • والتشبيه المجمل: وهو الذي يُحذف فيه وجه الشبه.
  • التشبيه البليغ: وهو الذي تُحذف فيه أداة التشبيه مع وجه الشبه كما وضحنا في الأبيات الشعرية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو التشبيه البليغ ، كما ذكرنا عدد من الأمثلة الشعرية عليه، بالإضافة إلى ذلك تحدثنا عن معنى التشبيه وأنواعه التي تتنوع ما بين تشبيه مؤكد ومجمل وبليغ.

26 مشاهدة